الانتهاء من إعداد وثيقة عطاء «شبكة الألياف الضوئية» خلال أسبوعين
 
 
الانتهاء من إعداد وثيقة عطاء «شبكة الألياف الضوئية» خلال أسبوعين
 
 

عمان-الدستور-لما جمال العبسة
توقع الأمين العام لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  المهندس نادر الذنيبات ان تنهي الوزارة اعداد اوراق وشروط عطاء استكمال مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني في غضون اسبوعين من الآن بحيث تكون ضمن المعطيات الجديدة، والمتمثلة بتنفيذ المشروع على مرحلة واحدة وليس على ثلاث مراحل ويمول المشروع من المنحة الخليجية.
وبين م.الذنيبات لـ»الدستور» انه لم يتم بعد الحصول على الموافقة من قبل الصندوق الخليجي حتى الآن على المشروع، لافتا الى انه وبعد موافقة مجلس الوزراء على تضمين هذا المشروع ضمن المشاريع الرأسمالية المملوة من المنحة بدأت الوزارة بإعداد الوثائق الجديدة للعطاء حتى تكون جاهزة لطرحه فور وصول الموافقة الرسمية.

وكان مجلس الوزراء قد وافق الشهر الماضي على تمويل مشروع استكمال بناء شبكة الألياف الضوئية الوطني من خلال منحة الصندوق الخليجي من خلال التنسيق ما بين وزارتي الاتصالات والتخطيط والتعاون الدولي، على ان يتم استكمال المشروع على مرحلة واحدة وليس  ثلاث مراحل كما تم تقسيمه سابقا، وتخصيص مبلغ يقارب  100 مليون دولار لاستكمال بناء الشبكة.
يشار الى ان الوزارة وفي حال حصولها على الموافقات ستقوم بطرح العطاء بشكله الجديد في تشرين الاول، على ان يتم بدء تنفيذ المشروع في اوائل العام المقبل، ومدة تنفيذه كاملا تصل الى ثلاث سنوات.
وبناء على توفير التمويل لهذا المشروع تم الغاء المراحل الثلاث التي قسم اليها المشروع سابقا بسبب عدم توافر التمويل اللازم، حيث تم اتخاذ قرار باستكمال بناء شبكة الالياف الضوئية عريضة النطاق لربط المؤسسات الحكومية والمدارس والمؤسسات الصحية مرة واحدة خلال فترة الثلاث سنوات المخصصة لتنفيذ المشروع وسيتم العمل في اقاليم الوسط والشمال والجنوب.
وسيكون العطاء مفتوحا امام الشركات العالمية والمحلية الراغبة بالمشاركة في العطاء، حيث سيتم تسديد قيمة العطاء من خلال المنحة الخليجية على مدى ثلاث سنوات .
وكان الأمين العام للوزارة قد صرح سابقا بأنه  ولحين وصول موافقة المسؤولين عن المنحة الخليجية فإن العطاء الذي طرحته الوزارة في وقت سابق لإنجاز المرحلة الاولى من مشروع استكمال بناء شبكة الالياف الضوئية الوطنية قائم، ويلغى العطاء عند وصول الموافقة.
وكانت الحكومة ممثلة بوزارة الاتصالات قد طرحت في شهر حزيران الماضي عطاء المرحلة الأولى لمشروع استكمال شبكة الألياف الضوئية الوطني الذي يهدف الى ربط المؤسسات الصحية والمستشفيات والمراكز الصحية في المملكة بشبكة واحدة من الالياف الضوئية ذات السرعات والسعات العالية، ويشمل هذا العطاء تمويل وتنفيذ أعمال توريد وتمديد وتعليق كوابل الألياف الضوئية وملحقاتها لربط  المستشفيات والمراكز والمؤسسات الصحية في كافة مناطق المملكة  ضمن برنامج شبكة الألياف الضوئية الوطني NBN .
وبسبب محدودية مصادر التمويل فقد تم تقسيم المشروع الى ثلاث مراحل الاول ربط القطاع الصحي والثاني ربط القطاع التعليمي، واخيرا القطاع الحكومي .
وربط مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني حتى الآن 8 جامعات حكومية و621 مدرسة ومديرية تعليم و98 مؤسسة حكومية و77 مؤسسة صحية و23 محطة معرفة و11 موقع شركات كهرباء، وأربعة مواقع أمنية على الشبكة، غطت مناطق عمان والعقبة وإربد والمفرق والرمثا والسلط والجفر والأزرق، أي أنه تم إنجاز ما نسبته 35 % من الشبكة.

 
 

أضف تعليقك