1.63 مليار دينار عائدات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العام الماضي
 
 
1.63 مليار دينار عائدات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العام الماضي
 
 

عمان-الدستور-لما جمال العبسه
بلغ مجموع عائدات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في نهاية العام الماضي 1.63 مليار دينار (2.3 مليار دولار) مقارنة مع 1.7 مليون دينار (2.4 مليون دولار) في نهاية العام 2011، بتراجع نسبته 4.2%.
و بلغت عائدات شركات قطاع الاتصالات 1.12 مليار دينار (1,691 مليار دولار)  بحسب ارقام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، فيما بلغ مجموع عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات في نهاية العام الماضي نحو 437.11 مليون دينار (617 مليون دولار) متراجعة بنسبة 16% عن العام 2011.
وبحسب نتائج  مسح وتصنيف قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام 2012 الذي اعلنته جمعية شركات تقنية المعلومات «انتاج» امس فقد وصلت عائدات الصادرات الى ما يقارب 212.54 مليون دينار (300 مليون دولار) مرتفعة بنسبة تقارب 30% عما كانت عليه في نهاية العام 2011، فيما انخفض الايراد المحلي لمستوى 224.58 مليون دينار (317 مليون دولار) العام الماضي، متراجعا بنسبة تقارب 37.5% عما كانت عليه في العام السابق.
وفيما يتعلق بتوزيع صادرات قطاع تكنولوجيا المعلومات إقليميا وعالميا، فقد استحوذت المملكة العربية السعودية على 24% من اجمالي الصادرات، و20% الى الولايات المتحدة الأميركية، و12% الى العراق، و10% الى الإمارات العربية المتحدة، و6% الى بريطانيا، و4% الى الضفة الغربية، و2,5% الى هولندا، و2,5% الى مصر، و2% الى قطر، و2% الى الكويت، فيما توزعت نسبة الـ15% المتبقية من الصادرات على 48 دولة إقليمية ودولية.
ووفقا لنتائج المسح فقد زاد عدد الشركات الى 495 تعمل في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزاد حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي ليصل الى ما يقارب 11,360 وظيفة مباشرة، ووصل في شركات الاتصالات الى ما يقارب 4,596 وظيفة، وباجمالي 15,956 وظيفة في القطاع.
وشكلت عائدات النشاطات الاقتصادية ذات القيمة المضافة المرتفعة ما يقارب 47% من العائدات المحلية، اي ما نسبته 73% من عائدات الصادرات، مما يشير إلى الدور الهام الذي يشكله قطاع تكنولوجيا المعلومات في الاقتصاد الوطني.
وقالت «انتاج» ان المسح الذي نفذته الجمعية بالتعاون مع وزارة الاتصالات في الربعين الثاني والثالث من العام الحالي يعكس الحجم الفعلي للقطاع ويتضمن تعريفا لما يشمله من قطاعات فرعية،مشيرى الى ان النتائج الجديدة تظهر الانخفاض في عائدات تكنولوجيا المعلومات محلياً، ويعود ذلك الى انخفاض استثمار الحكومة في تطوير خدمات الحكومة الالكترونية والتعليم الالكتروني الذي ينعكس سلباً على تطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ككل، الأمر الذي يتطلب تضافر جهود القطاع العام والخاص للنهوض بهذه الخدمات.
واكدت نتائج مسح وتصنيف قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام 2012  على أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاردني قطاع  تنافسي  غير احتكاري وبلا اي ضمانة حكومية لارباح شركاته وله قيمة عالية في الاقتصاد الوطني وهو جزء اساس في القاعدة الضريبية في الاردن، ولهذا يجدر الأخذ به كمثال لقطاعات اخرى تفتقد الى التنافس ولا يزال بها احتكارات (كقطاع الطاقة) لزيادة كفاءة تلك القطاعات وتقليل خسائر الميزانيات الحكومية منها.
وقامت جمعية انتاج ووزراة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باعتماد التعريف المتبع من قبل الامم المتحدة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بحيث  تم تصنيف شركات القطاع وفقا  للإصدار الرابع من التصنيف الصناعي المعياري العالمي ISIC، والذي يوضح النشاطات الاقتصادية المدرجة ضمن  قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقد تم تطبيق هذا التصنيف من خلال المسح الالكتروني السنوي الذي شمل كافة شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي في الاردن.

 

 
 

أضف تعليقك