مشغلو الاتصالات يعتزمون التوجه للقضاء بعد قرار «الهيئة» تغريمهم
 
 
مشغلو الاتصالات يعتزمون التوجه للقضاء بعد قرار «الهيئة» تغريمهم
 
 

الدستور 7-8-2012

مشغلو الاتصالات يعتزمون التوجه للقضاء بعد قرار «الهيئة» تغريمهم

عمان-الدستور-لما جمال العبسه

قالت مصادر مطلعة ان كلا من شركة اورانج خلوي وشركة اورانج ثابت وشركة امنية يعتزمون الاعتراض على قرار هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بتغريم كل منها 200 الف دينار، وذلك على خلفية امتناع الشركات عن ربط المشغل الافتراضي شركة فرندي على شبكتيهما، لافتين الى ان الشركات ما زالت متحفظة بخصوص ربط «فرندي» على شبكتيهما لحين البت في القضايا المرفوعة من قبل الشركات بخصوص «فرندي» من جانب، وانتظار الشركات ردا من الهيئة على عدد من الاستفسارات المتعلقة بالمشغل الافتراضي وعودته الى سوق الاتصالات المحلية.

واكدت مصادر الشركات انه وفي حال لم تستجب الهيئة لهذه الاعتراضات، فانه من المؤكد ان تلجأ الشركتان الى القضاء للفصل بين الشركات من جانب والهيئة من جانب اخر في هذا الامر.

يشار الى رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس محمد الطعاني قد اكد سابقا ان لجوء الهيئة للضغط على الشركات لفتح شبكاتها امام المشغل الافتراضي لانه ليس من العرف التنظيمي ان يعمل المشغل الافتراضي من خلال الشبكة المضيفة له فقط، وكان قد اشار انه لا يوجد ما يلزم الشركات بربط المشغل الافتراضي على شبكاتها، بالمقابل تقوم الهيئة بانذار الشركات بداية بضرورة القيام بهذا الربط، ومن ثم تلجأ الى تغريم الشركات .

من جانب اخر، اكدت شركة اورانج الاردن على تمسكها بحقها في ضرورة ان ترد الهيئة على الاستفسارات الموجهة من قبلها حول ترخيص «فرندي» وعدد من الامور ذات العلاقة ومن ثم تنظر فيما اذا كانت ستقوم بربط المشغل الافتراضي على شبكتها ام لا.

يشار الى ان الهيئة قد انذرت سابقا الشركات وبشكل رسمي بضرورة ربط المشغل الافتراضي شركة فرندي على شبكتيهما، والا ستلجأ «تنظيم الاتصالات» الى فرض مخالفة عليهم.

وكانت الشركات ومنذ شهر نيسان الماضي قد ارسلت الى الهيئة وبناء على الاتفاق بين الاطراف بعدة استفسارات من اهمها قيام الهيئة بتعديل رخصة شركة فرندي بطريقة غير شفافة، حيث اشارت شركة اورانج في استفسارها الى ان هذا التعديل مخالف لتعليمات الهيئة بخصوص تعديل الرخص.

كما وتساءلت الشركات عن العلاقة بين المشغل الافتراضي شركة فرندي والمشغل المستضيف، حيث ترى ان هناك مخالفة للتعليمات الصادرة من الهيئة بهذا الشأن، اضافة الى ان الهيئة لم توضح كيفية معالجة المكالمات على شبكة المشغل نفسها وخارج الشبكة، كما لم توضح كيفية التعامل مع المكالمات الصادرة من المشغل الافتراضي عن طرق الشبكة المضيفة له.

يذكر ان الهيئة عقدت خلال نيسان الماضي اجتماعات مع مشغلي الاتصالات الخلوية لبحث موضوع المشغل الافتراضي «فرندي» وربطه على شبكتي كل من شركة اورانج خلوي وشركة امنية، حيث طالبت الهيئة في حينه من «اورانج» و»امنية» بفتح شبكتيهما امام «فرندي»، الامر الذي رفضته الشركتان لحين توضيح عدد من الامور.

يشار الى ان شركة فرندي تعمل من خلال الشبكة المضيفة لخدماتها وهي شركة زين وتم تخصيص سعة رقمية لها وهي «0755»، وبامكانها ان تعمل ضمن هذه الشبكة، وبحسب الهيئة فانه ليس من العرف التنظيمي ان يعمل المشغل الافتراضي من خلال الشبكة المضيفة له فقط.

التاريخ : 07-08-2012

 

 
 

أضف تعليقك