مصلحة مياه بلديات الساحل تباشر أعمال مشروع إنشاء شبكة مياه أمطار وحوض تجميع وترشيح مياه أمطار
 
 
مصلحة مياه بلديات الساحل تباشر أعمال مشروع إنشاء شبكة مياه أمطار وحوض تجميع وترشيح مياه أمطار
 
 

غزة – دنيا الوطن
باشرت مصلحة مياه بلديات الساحل بالتعاون مع شركة الاتصالات الفلسطينية وبلدية رفح بتنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروع إنشاء شبكة مياه أمطار وحوض تجميع وترشيح مياه أمطار في حي الجنينة في مدينة رفح بعد الانتهاء من مرحلة التحضير للمشروع ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه في نهاية شهر يوليو حيث يستمر العمل لمدة 10 شهور، وتبلغ قيمة المشروع مليون ونصف مليون دولار ويخدم 30 ألف نسمة في منطقة الجنينة .

يذكر أن مصلحة المياه كانت قد قامت – وبتمويل من مؤسسة تيكا التركية – بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء شبكة مياه أمطار وحوض تجميع وترشيح مياه أمطار حي الجنينة في العام 2012 حيث شملت تلك المرحلة إنشاء الجزء الأول من حوض الترشيح وشبكة تجميع الأمطار ومحطة ضخ تقوم بضخ المياه إلى البحر في حال الطوارئ .

هذا وتشتمل المرحلة الحالية من المشروع استكمال حوض التجميع والترشيح – استكمال خطوط مياه الأمطار بأقطار مختلفة- إنشاء خط ضغط الواصل من محطة الجنينة إلى منهل كاسر الضغط (مفترق خربة العدس) وإنشاء أبار ترشيح داخل حوض التجميع.

وتكمن أهمية وحيوية هذا المشروع لحي الجنينة في المحافظة على أرواح المواطنين وممتلكاتهم من الفيضانات التي تتعرض لها منطقتهم في فصل الشتاء حيث تتجمع فيها مياه الأمطار من المناطق الشرقية بسبب انخفاضها طوبغرافياً ونوعية تربتها الطينية مما يؤدي أيضاً إلى إغلاق الطرق وتعطيل حركة المواطنين وانسداد شبكات الصرف الصحي وحدوث أعطال متكررة في محطة ضخ مياه الصرف الصحي في الجنينة .

كما ويخدم هذا النوع من المشاريع السياسات الفلسطينية للحد من أزمة المياه من خلال الإستفادة من مياه الأمطار عن طريق ترشيحها للخزان الجوفي وإعادة استخدامها في الزراعة .

وإذ تؤكد المصلحة على أهمية هذا النوع من المشاريع في تخفيف العبء عن المواطنين وعن مصلحة المياه في الحد من الأضرار الناتجة عن مياه الأمطار فإنها تتقدم بالشكر لشركة الاتصالات الفلسطينية وتشيد بتوجهاتها لدعم المشاريع البيئية ومشاريع البنية التحتية التي من شأنها تحسين ظروف حياة المواطنين في قطاع غزة .

 
 

أضف تعليقك