70.81 مليون دينار إيرادات «تنظيم الاتصالات» العام الماضي
 
 
70.81 مليون دينار إيرادات «تنظيم الاتصالات» العام الماضي
 
 

الدستور 12-9-2012

70.81 مليون دينار إيرادات «تنظيم الاتصالات» العام الماضي;
عمان-الدستور-لما جمال العبسة

بلغ حجم ايرادات هيئة تنظيم قطاع الاتصالات العام الماضي 70.81 مليون دينار، مقارنة مع 118.9 مليون دينار تقريبا في نهاية العام 2010، بتراجع نسبته 40.45%.

وبحسب التقرير السنوي للهيئة الذي صدر امس، فقد بلغ الدخل الشامل للهيئة العام الماضي 62.82 مليون دينار، مقابل 111.77 مليون في نهاية العام السابق.

وقالت الارقام الواردة في الميزانية العامة للهيئة كما هي في نهاية العام الماضي ان اجمالي موجوداتها بلغ 76.19 مليون دينار، مقارنة مع 70.9 مليون في نهاية العام قبل الماضي.

وقالت الهيئة في تقريرها السنوي انها اصدرت العام الماضي عددا من القرارات التنظيمية لمعالجة مختلف القضايا المتعلقة بتعزيز المنافسة، ولمعالجة مظاهر الهيمنة.

حيث قامت بإصدار القرار التنظيمي المتعلق بمراجعة أسواق الاتصالات الثابتة ضيقة النطاق، والقرار التنظيمي الخاص بأجور خدمات الربط البيني للشبكات المتنقلة باستخدام منهجية الكلفة المتزايدة طويمة الأمد(+TSLRIC)، بالاضافة الى القرار التنظيمي الخاص بأجور خدمات الربط البيني للشبكات الثابتة باستخدام منهجية الكلفة المتزايدة طويمة الأمد (+TSLRIC).

كما قامت الهيئة ببذل المزيد من الجهود للمحافظة على جودة الخدمة المقدمة من خلال إجراء مسوحات وكشوفات ميدانية لقياس مستوى جودة خدمات الاتصالات، بالاضافة الى إعداد دراسات لمراجعة الخدمات المشمولة في تعليمات مراقبة الجودة، واجراء مسح ميداني لقياس وعي ورضا المستفيدين من خدمات الاتصالات في المملكة.

كما ساهمت الهيئة في رفع الجاهزية الإلكترونية للمملكة من خلال متابعة التزام الشركات المرخصة بقرار مجلس الوزراء حول تخفيض ضريبة الانترنت إلى 8%.

ومن جانب آ خر، وبهدف تنظيم المسائل المتعلقة بإدارة الطيف الترددي، قامت الهيئة بإعداد الدراسات الازمة لمعرفة حاجة القطاع من الطيف الراديوي للسنوات القادمة واصدار الاستشارة العامة حول متطلبات الطيف الترددي في النطاقات (800-900-1800-2100 م.هـ)، كما تبنت الهيئة استخدام أنظمة حاسوبية وأجهزة حديثة لتحميل وتخطيط الطيف الترددي.

وفيما يتعلق بحماية مصالح المستفيدين من خدمات الاتصالات المختلفة، فقد اصدرت الهيئة تعليمات خدمة الدليل التي تنظم طريقة الحصول على أرقام هواتف المشتركين في خدمات الاتصالات من خلال الاتصال بمراكز خدمات المشتركين، كما قامت الهيئة بإصدار تعليمات الإجراءات والقواعد المتعلقة بشكاوى الإزعاج، بالاضافة الى متابعة شكاوى المستفيدين من خدمات الاتصالات والعمل على حلها.

كما تمكنت الهيئة العام الماضي من السيطرة على موضوع توثيق الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقاً بالتعاون مع شركات الاتصالات الخلوية.

و قامت بطرح عطاء خاص بتقديم الخدمات الاستشارية لجدوى تطبيق خاصية نقل الأرقام الخلوية والثابتة بين المشغلين، وقامت بإطلاق عدة حملات اعلامية توعوية بهدف توعية المستفيدين من خدمات الاتصالات بحقوقهم.

التاريخ : 12-09-2012

 
 

أضف تعليقك