سليط: «الاتصالات» تعمل على تنفيذ 7 مشاريع ضمن برنامج الحكومة الالكترونية
 
 
سليط: «الاتصالات» تعمل على تنفيذ 7 مشاريع ضمن برنامج الحكومة الالكترونية
 
 

 

 عمان – الدستور – لما جمال العبسه
قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط ان الوزارة تعمل على تنفيذ 7 مشاريع في مجال الحكومة الالكترونية، اضافة الى برنامج شبكة الالياف الضوئية، بهدف ايصال الخدمات الالكترونية الى المواطن حسب حاجته واختصاصه بحيث تكون هذه الخدمات متميزة وسهل الوصول اليه من خلال بوابة الكترونية واحدة. واضاف سليط في مؤتمر صحفي عقد الخميس الماضي بحضور امين عام الوزارة المهندس نادر الذنيبات  أن مشروع شبكة الالياف الضوئية من أهم وأكبر مشاريع الوزارة وتبلغ كلفته حوالي 209 ملايين دولار، وتم منذ بداية العام طرح ثلاث عطاءات لتنفيذه ويجري العمل حاليا على استكمال وثائق العطاء للمرحلة الرابعة بعد ان تم رصد المبالغ اللازمة لتنفيذه من المنحة الخليجية، مؤكدا ضرورة استكمال مشاريع هذه الشبكة لما لها من اثر كبير على الاقتصاد والتنافسية والاقتصاد المعرفي.

وقال إن المشاريع التي هي  في مرحلة دراسة العروض والتي يصل طول كوابل الالياف الضوئية خلالها الى 2650 كيلو مترا، هي عطاء شبكة الالياف الضوئية في منطقة الجنوب الذي يهدف لاستكمال شبكة الألياف الضوئية الوطنية لربط المدارس ومديريات التربية والمؤسسات الحكومية والمستشفيات والمؤسسات الصحيـة فـي مناطق الكرك ومعان والطفيلة.
و يتضمن العطاء الثاني استكمال شبكة الالياف الضوئية في محافظات الوسط الذي يهدف الى استكمال شبكة الألياف الضوئية الوطنية لربط المستشفيات والمؤسسات الصحية في مناطق عمان والزرقاء ومأدبا والبلقاء ويخدم 85 موقعا، ويتضمن اعمال مدنية وحفريات بطول 632 كم وكوابل الياف ضوئية بطول 1070 كم.
اما العطاء الثالث فيتعلق باستكمال شبكة الالياف الضوئية في الوسط والجنوب (Active Part) والـOverlay Network في جميع مناطق المملكة، والذي يهدف الى توريد وتركيب وتشغيل الأجهزة الخاصة باستكمال شبكة الألياف الضوئية الوطنية لربط المدارس ومديريات التربية والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الصحية في مناطق الوسط والجنوب في 979 موقعا.
وبين  الوزير ان العطاء الرابع  الذي يجري التحضير لوثائقه  يتضمن  ثلاثة مشاريع هي مشروع الشمال الذي سيتم من خلاله ربط كافة المؤسسات التعليمية والصحية والحكومية في كل من محافظتي جرش وعجلون وماتبقى من محافظتي اربد والمفرق، ومشروع الوسط الذي سيتم من خلاله ربط كافة المؤسسات التعليمية والحكومية في كل من محافظات الوسط (عمان  والزرقاء ومادبا والبلقاء)، اضافة الى مشروع الاجهزة الذي يهدف الى توريد وتركيب وتشغيل الأجهزة الخاصة باستكمال شبكة الألياف الضوئية الوطنية لربط المدارس ومديريات التربية والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الصحية في مناطق الوسط والشمال.
وقال د.سليط   انه تم خلال مراحل سابقة انجاز ما نسبته 30% من هذه الشبكة حيث شملت 963 موقعا موزعةعلى 678 مدرسة و92 جهة صحية و175 جهة حكومية و 18  نقطة شركة كهرباء من خلال تمديد حوالي 1700 كم كوابل ألياف ضوئية سواء أرضية أو معلقة.
واضاف ان  برنامج الحكومة الالكترونية يعمل على تقديم بعض خدمات الحكومة للدوائر الحكومية لتعزيز التحول ودعم عملية تقديم الخدمات وذلك باستخدام وسائل الاتصال والتكنولوجيا.
وقال ان  البرنامج يقوم  حاليا  بتطوير بوابة الحكومة الالكترونية (www.jordan.gov.jo)  التفاعلية ذكية في (المرحلة الاولى) متوقعا إطلاقها خلال الربع الثاني من العام الحالي بحيث يتمكن المواطن خلال هذه لمرحلة من التفاعل اكثر مع الخدمات الحكومية المقدمة من قبل مؤسسات الدولة وإبداء الرأي حيال هذه الخدمات اضافة الى توفير نظام ادارة محتوى مركزي يمكن الجهات الحكومية من ادارة المحتوى المعلوماتي لكل دائرة وتوفير صفحة خاصة في كل مواطن.
واضاف ان البرنامج  يوفر حاليا من خلال بوابة الهاتف النقال 38 خدمة استعلامية من 21 مؤسسة حكومية كما تم ربط 78 مؤسسة حكومية على بوابة الرسائل القصيرة كما يتم توفير خدمات محدودة من خلال بوابة الدفع الالكتروني والتي توفر وسيلة الكترونية للمواطنين لدفع رسوم المعاملات الحكومية الالكترونية.
وتناول سليط مشروع الحوسبة السحابية الذي فرغت الوزارة من اعداده بهدف تلبية احتياجات الدوائرالحكومية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات بموارد أقل وكفاءة أعلى من حيث إدارة الخدمات والتشغيل والمراقبة والسيطرة والصيانة والدعم الفني اضافة الى الحد من استهلاك الطاقة وتوفيرالخدمات في أي وقت وفي أي مكان وتعزيز أمن المعلومات من خلال توفير خوادم افتراضية. كما اشار الى ان مشروع البطاقة الذكية الذي تساعد الوزارة في العمل عليه مع وزارة الداخلية ، سيكون من مسؤولية وزارة الداخلية بشكل اساسي حيث جرى تحديد مواصفات لهذه البطاقة تجري مراجعتها ، ومن ثم سيصار الى طرح عطاء لاستقطاب شركات قادرة على تنفيذه.
وقال  ان الوزارة تعمل على طرح عطاء خدمات الكترونية لدى دائرة الاحوال المدنية والجوازات بهدف تحويل خدمات الدائرة الى خدمات الكترونية وهي خدمات جوازات السفر والخدمات الشخصية والعائلية. وفيما يتعلق بخدمات الجيل الرابع، اكد د. سليط  سعي الحكومة لادخال خدمات الجيل الرابع باسرع ما يمكن الى السوق المحلية،  حيث ان هذه الخدمات هي خيار لا رجعة عنه، وستمثل بنية تحتية مثالية تكمل الحلقة مع المشاريع الاخرى التي تعمل عليها الحكومة من خلال مشاريع  «الاتصالات» وهي مشروع شبكة الالياف الضوئية ومشاريع برنامج الحكومة الالكترونية.
وأكد الوزير ان الحكومة حددت توجهها في هذا المجال بالحديث مع المشغلين الحاليين للحصول على ترددات الجيل الرابع.
وقال ان هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بدأت حديثها مع المشغلين الحاليين لحثهم على ادخال خدمات الجيل الرابع، ليكون متاحا امام الراغب منهم، مشيرا الى انه تم تعديل شروط الحصول على ترخيص هذه الترددات للافضل باستثناء الابقاء السعر الذي تم تحديده ثمنا لهذه الترددات.
وبخصوص قانون الاتصالات قال الوزير ان الوزارة انهت عملها على القانون ومراجعته وصوغه بشكله نهائي متوقعا تقديمه الى رئاسة الوزراء في وقت قريب.

 

 
 

أضف تعليقك