مع بدء الربيع- احذروا “ذبابة الرمل” والكلاب الضالة
 
 
مع بدء الربيع- احذروا “ذبابة الرمل” والكلاب الضالة
 
 

بيت لحم- معا - يعتبر البعوض والكلاب الضالة والوبر الصخري من أشهر ناقلات الامراض في فلسطين، لذا تقوم وزارة الصحة على محاربتها بكافة السبل من اجل الحد من انتشار الامراض في صفوف المواطنين.

وفي هذا السياق، حذر مدير دائرة صحة البيئة بوزارة الصحة إبراهيم عطية المواطنين من البعوض والكلاب الضالة والوبر الصخري التي تنتشر في الجحور بجوانب الطرقات لأنها تزداد انتشارا مع قرب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح لوكالة معا ان اكثر انواع البعوض انتشارا ونقلا للإمراض في فلسطين “ذبابة الرمل” التي تكثر في منطقة الاغوار واريحا ونابلس وقلقيلية وسلفيت.

وكشف عطية ان وزارة الصحة سجلت منذ بداية العام حتى الان نحو 30 شخصا لسعوا بـ”ذبابة الرمل”، فيما سجلت الوزارة منذ عام 1995 حتى 2014 نحو 4000 حالة.

وارجع ظهور 30 حالة منذ بداية العام للتغير المناخي الذي شهدته فلسطين وانحباس الامطار، لافتا إلى أن الحالات تظهر بعد عدة اشهر ما يعني ان معظم الحالات كانت في كانون الثاني وشباط الماضيين.

وبين لوكالة معا ان “ذبابة الرمل” هي نوع من البعوض الصغير التابع لمجموعة البعوض الطائرة، تقوم بنقل طفيلي الليشمانيا الخطير الذي ينقل للانسان، وتنشط في ساعات المساء، وتلسع الانسان دون ان يشعر بها ولا تصدر صوتا.

وحول أعراضها على المصاب، قال عطية ان لسعة ذبابة الرمل تسبب الحمى وانتفاخ مكان الاصابة، وتكون صلبة وتنفجر بعد فترة مخلفة اثار واضحة على جلد الانسان ويحتاج علاجه الى وقت طويل.وحول الارشادات لمنع اقتراب البعوض بمختلف انواعه، حث عطية المواطنين التخلص من الميـاه الراكدة، ورش المبيدات المرخصة حول المنازل وخاصة الزراعية، وتفقد خزانات المنازل المفتوحة، ووضع مناخل للشبابيك.

كما دعا الجهات المسؤولية الى التخلص من الكلاب الضالة لتجنب نقل الامراض للمواطنين.

واشار ان الوزارة تعمل في اشهر حزيران، وتموز، وآب على رش المناطق “الموبوءة” التي ينتشر فيها البعوض لمنع وصولها الى المواطنين.


 
 

أضف تعليقك