جامعة الخليل تعقد ندوة بعنوان “حياتك المهنية تبدأ بخطوة”
 
 
جامعة الخليل تعقد ندوة بعنوان “حياتك المهنية تبدأ بخطوة”
 
 

عقدت دائرة شؤون الطلبة بالتعاون مع منتدى شارك الشبابي وشركة الوطنية موبايل ندوة بعنوان ” حياتك المهنية تبدأ بخطوة” في جامعة الخليل. بمشاركة  كل من نائب رئيس جامعة الخليل لشؤون العلاقات العامة الدكتور نمر أبو زهرة ومدير البرامج في منظمة الشباب الدولية حسن عبد الجبار ومنسقة منتدى شارك الشبابي عبير أبوغيث ومدير المبيعات في الوطنية موبايل عمر الساحلي ومسؤول التوظيف في الوطنية رامي حسن وممثل تطوير المبيعات معتصم الشيخ، والانسة سهير رومي منسقة خدمة المجتمع في جامعة الخليل وبمشاركة أكثر من 200 طالب وطالبة من جامعة الخليل.

حيث رحب الدكتور نمر بالحضور وأشاد بدور هذه الندوات في توعية الطلبة بمتطلبات سوق العمل، وبدورها رحبت عبير أبوغيث منسقة شارك بالحضور ونوهت أن هذه الندوة تأتي ضمن الخدمات التي يقدمها برنامج خطوة إلى الأمام الذي ينفذه منتدى شارك بالشراكة مع منظمة الشباب الدولية، حيث يهدف البرنامج إلى تأهيل وتطوير قدرات وخبرات الشباب الخريج والمقبل على التخرج لزيادة  فرص توظيفهم وتحسين فهمهم للخيارات المتاحة أمامهم وإرشادهم بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل. كما قدمت عرضا”  عن البرامج التي ينفذها منتدى شارك لدعم ومناصرة قضايا الشباب، بالإضافة للخدمات التي يقدمها مركز خطوة للخريجين والمقبلين على التخرج من تدريبات وتوجيه مهني وفرص تدريبية وحلقات نقاش مع القطاع الخاص بهدف زيادة وعي الشباب والشابات بأهم القضايا المتعلقة بمتطلبات وتحديات سوق العمل. وتمكينهم من الحصول على تعليم جيّد، واكتساب المهارات التي تعزّز من فرص حصولهم على العمل، واتخاذ خيارات صائبة، وتحسين مجتمعاتهم المحلية.

وبدوره أشاد السيد حسن عبد الجبار مدير البرامج في منظمة الشباب الدولية بالشراكة التي تربطهم مع منتدى شارك الشبابي والتي تأتي ضمن سياسة المنظمة في دعم المؤسسات الشبابية في الضفة الغربية بهدف تعزيز قدراتها على تقديم خدمات نوعية للشباب الفلسطيني الباحث عن عمل، وقد تلقت ثلاث من هذه المؤسسات منحاً من مؤسسة الشباب الدولية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتقوم بتنفيذ برامج تدريبية حول كتابة السيرة الذاتية، ومهارات المقابلة الوظيفة، وتدريب الخريجين الجامعيين على تأسيس مشاريعهم الصغيرة الخاصة.

ومن جانبه أكد مدير المبيعات في الوطنية موبايل السيد عمر الساحلي أن المسؤولية الأكبر في حل مشكلة البطالة تقع على عاتق الشباب أنفسهم وذلك من خلال بناء قدراتهم واكتساب المهارات التي تعزّز من فرص حصولهم على العمل عن طريق الإلتحاق بالبرامج التدريبية  والعمل أيضا” خلال الدراسة لاكتساب الخبرة، كما شدد على أهمية التطوع في تثقيف الشباب و صقل شخصياتهم. ، وتحسين مجتمعاتهم.

أما السيد رامي حسن مسؤول التوظيف في الوطنية موبايل فقد سلط الضوء على المعايير التي يتم التوظيف على أساسها والمهارات التي تلزم الخريجين للإنخراط في سوق العمل من وجهة نظر القطاع الخاص.  كما قدم ممثل تطوير المبيعات في الوطنية عرضا عن مبادرة ” سفراء الوطنية موبايل في الجامعات الفلسطينية ” تضمنت المهام المطلوبة من السفراء والمزايا الخاصة بهم وآلية العمل في هذه المبادرة.

وتخلل الندوة نقاش بين الطلبة وممثلي الوطنية موبايل تمحور حول التحديات التي يواجهها الشباب في ايجاد فرص عمل في ظل الاوضاع الإقتصادية الراهنة وانتشار الواسطة والمحسوبيات في التوظيف، والاستراتيجيات التي تمكنهم من الحصول على فرص وظيفية أفضل.

 
 

أضف تعليقك