تحسن في نشاط البورصة مع إبرام صفقات مؤسساتية في القطاع المصرفي
 
 
تحسن في نشاط البورصة مع إبرام صفقات مؤسساتية في القطاع المصرفي
 
 

كتب المحرر الاقتصادي:
شهد الأسبوع الماضي صفقات مؤسساتية، وتحديداً على سهم بنك الاستثمار الفلسطيني، حسنت من نشاط بورصة فلسطين، فيما حافظ المؤشر الرئيسي على وضع مستقر.
فقد أغلق مؤشر “القدس” تعاملات الأسبوع على 527.24 نقطة مرتفعا بمقدار 0.05 نقطة او بنسبة 0.01%، اذ ارتفع مؤشرا قطاع الاستثمار، وانخفض مؤشرا قطاعي: الخدمات والتأمين، فيما استقر مؤشرا قطاعي: البنوك والخدمات المالية، والصناعة.
على صعيد النشاط، فقد ارتفع معدل عدد الأسهم المتداولة بنسبة 75.78% الى حوالي 1.37 مليون سهم يوميا من حوالي 780 ألف سهم يوميا في الأسبوع السابق، كما ارتفع معدل قيمة التداولات بنسبة 40% الى حوالي 1.72 مليون دولار من حوالي 1.23 مليون دولار يوميا في الأسبوع السابق.
بالإجمال، شهدت البورصة الأسبوع الماضي 636 صفقة شملت حوالي 6.85 مليون سهم في تداولات بلغت قيمتها حوالي 8.6 مليون دولار، مقارنة مع 818 صفقة شملت حوالي 3.9 مليون سهم في تداولات بلغت قيمتها حوالي 6.17 مليون دولار.
ومن بين 29 شركة جرى التداول على أسهمها، سجلت اسهم 7 شركات ارتفاعا، واستقرت اسهم 9 شركات، فيما أغلقت اسهم 13 شركة تعاملات الأسبوع على تراجع.

قطاع البنوك والخدمات المالية
أغلق مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية تعاملات الأسبوع مستقرا، إثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 5.35 مليون دولار شكلت 62% من إجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وقاد النشاط في هذا القطاع سهم بنك الاستثمار الفلسطيني، الذي اغلق تعاملات الأسبوع مستقراً عند مستوى دولار واحد، مستأثراً بحوالي 5 ملايين دولار شكلت 93% من تعاملات قطاع البنوك و58% من إجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وفي هذا القطاع أيضا، انخفض سهم البنك الإسلامي العربي بنسبة 0.93%، واستقرت أسهم بنوك: فلسطين، والقدس، والوطني، فيما كان سهم البنك التجاري الفلسطيني الرابح الوحيد في هذا القطاع مسجلاً ارتفاعاً كبيراً بنسبة 15.5%%.

قطاع الاستثمار
سجل مؤشر قطاع الاستثمار ارتفاعا بنسبة 2.51%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 2.13 مليون دولار شكلت 25% من إجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وقاد النشاط في هذا القطاع سهم شركة فلسطين للتنمية والاستثمار “باديكو”، الذي ارتفع بنسبة 3.80% واغلق تعاملات الأسبوع على 1.64 دولار، مستأثراً بحوالي مليوني دولار شكلت 97% من تعاملات قطاع الاستثمار و24% من إجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وفي هذا القطاع ايضا، ارتفع سهما شركتي: العربية الفلسطينية للاستثمار “ايبك” بنسبة 0.85%، وفلسطين للاستثمار الصناعي بنسبة 0.51%، وانخفض سهم شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار بنسبة 2.33%، فيما أغلق سهم شركة فلسطين للاستثمار العقاري تعاملات الأسبوع دون تغيير.

قطاع الخدمات
سجل مؤشر قطاع الخدمات انخفاضاً بنسبة 1.01%، إثر تداولات بلغت قيمتها حوالي مليون دولار شكلت 12% من إجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وقاد الخسائر في هذا القطاع سهم شركة الاتصالات الفلسطينية، الذي انخفض بنسبة 0.54%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 911 الف دولار شكلت 89% من تعاملات قطاع الخدمات و10.58% من إجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وفي هذا القطاع ايضا، انخفضت اسهم شركات: “الوطنية موبايل” بنسبة 3.33%، و”غلوبل كوم” للاتصالات بنسبة 7.69%، والفلسطينية للكهرباء بنسبة 0.71%، وارتفع سهم شركة المؤسسة العربية للفنادق بنسبة 5.33%، فيما أغلق سهم الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية “واصل” تعاملات الأسبوع دون تغيير.

قطاع الصناعة
اغلق مؤشر قطاع الصناعة تعاملات الأسبوع مستقراً، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 92 الف دولار شكلت 1.07% من إجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وفي هذا القطاع، ارتفع سهم شركة سجاير القدس بنسبة 5.88%، وانخفض سهم شركة القدس للمستحضرات الطبية بنسبة 2.02%، فيما أغلقت أسهم شركات: بيرزيت للأدوية، والعربية لصناعة الدهانات، وفلسطين لصناعات اللدائن، والوطنية لصناعة الكرتون، ودار الشفاء لصناعة الأدوية تعاملات الأسبوع دون تغيير.

قطاع التأمين
سجل مؤشر قطاع التأمين انخفاضاً بنسبة 1.38%، اثر تداولات بلغت قيمتها أقل من 10 آلاف دولار شكلت 0.11% من إجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وفي هذا القطاع، جرى التداول على سهمي شركتين فقط، هما المجموعة الأهلية للتأمين، والتأمين الوطنية، وانخفض كلاهما بنسبة 13.33% و1.54% على التوالي

 
 

أضف تعليقك