حفل اختتام مشروع التطوير الشامل في سبع مدارس بالقدس
 
 
حفل اختتام مشروع التطوير الشامل في سبع مدارس بالقدس
 
 

القدس الآن  – احتفلت مؤسسة فيصل الحسيني بالتعاون مع مؤسسة النيزك للتعليم المساند والابداع العلمي اليوم الثلاثاء باختتام مشروع بعنوان “التطوير الشامل في سبع مدارس بالقدس”، بتمويل الاتحاد الأوروبي في فندق الامبسادور بالقدس.

وبدأ رئيس مجلس إدارة مؤسسة فيصل الحسيني عبد القادر الحسيني كلمته بتوجيه التحية لأسرانا داخل السجون الاسرائيلية قائلا: “أسرانا الذين يبدعون في دفاعهم عن الكرامة الانسانية ، عن الإنساني بكل واحد فينا ، في ملحمة الجوع ولا للركوع ، في نداءات الأمعاء الخاوية في نضالهم السلمي السلبي إبداعا ، يدفعون ثمنه من أجسادهم الضعيفة النحيلة المتألمة ، ولكن القادرة على فضح جلاديهم بل وردعهم.”

وأضاف الحسيني ” نحتفل اليوم بختام برنامج التطوير الشامل في سبع مدارس بالقدس وهو برنامج ذو طبيعة شاملة ، إذ أخذ مختلف مناحي العملية التعليمة في الاعتبار ، فجاءت تدخلاته على أصعدة بناء فرق التغيير بالتعاون مع إدارات المدارس وتطوير البنى التحتية وفق أولويات كل مدرسة .”

وتابع :” كل ذلك تلبية للأهداف العامة التي أبرزتها دراسة القطاعات المتعددة في القدس التي حدثتها وحدة القدس في الرئاسة الفلسطينية في عام 2010 ، والأهداف الخاصة بالتوجه نحو تحقيق الرؤية المدرسية لكل مدرسة على حدا ، وهي رؤى أخذت بعين الاعتبار معالجة مواضيع تشكل تحديا منها موضوع العنف بالمدارس والبيئة المدرسية المحفزة على التعليم والتعلم ، والقيم وإدماجها في عملية التدريس ضمن مفهوم عام لأنسنة التعليم .

مبينا أن نجاح هذا المشروع ترك الأثر الايجابي الواضح لدى الأهالي والطلبة والمعلمين والادارات .

وأثنى على دور مديرية التربية والتعليم بالقدس وطواقمها وأقسامها في نجاح هذا المشروع ، من خلال الانفتاح والتشجيع والمساندة وتنسيق العلاقة بين المؤسسة والمدارس المشاركة والمؤسسات الأخرى التي تنفذ برامج في المدارس . كما أشاد بالدعم المالي الذي قدمه الاتحاد الأوروبي ، والمساندة القيمية والأخلاقية لأبناء القدس للحفاظ على نسيجهم المجتمعي متماسكا وصامدا وقادرا على الدفاع عن نفسه في مواجهة سياسات الاحتلال .

ولفت إلى الشريك الرئيسي بالمشروع وهو مؤسسة النيزك للتعليم اللامنهجي والابداع العلمي في تنفيذ جانب هام من المشروع . وشكر جامعة القدس وطواقم المدارس بإداراتها ومرشديها وهيئاتها التدريسية على تعاونهم مع المؤسسة ، وطاقم مؤسسة فيصل الحسيني بإدارته التنفيذية .

الاتحاد الأوروبي

وفي كلمة للإتحاد الأوروبي تحدثت أولغا باوس عن أهمية تقديم الدعم لقطاع الطفولة والتعليم ، وأكدت على أن الاتحاد يولي التعليم والصحة الأولوية في عمله ودعمه .

وأوضحت أولغا أن الاتحاد الأوروبي بدأ بتوجيه دعم مخصص للقدس في عام 2007 ، وقد بدأ الدعم بمبلغ قدره مليوني يورو ، وأصبح اليوم في عام 2014 عشرة آلاف يورو .

وشكرت أولغا مؤسسة فيصل الحسيني على جهودها وعملها ، ولفتت إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل مع مؤسسات القدس ، وهذا العمل يتزايد يوما بعد يوم مع زيادة إمكانيات المؤسسات في تلقي الدعم .

المهندس عارف الحسيني

وفي كلمة لمؤسسة النيزك للتعليم المساند والابداع العلمي تحدث المهندس عبر فيها عن فخره بالشراكة الإستراتيجية مع مؤسسة فيصل الحسيني، والاتحاد الأوروبي ومديرية التربية في القدس.

وأكد على أهمية الاستثمار بالإنسان الفلسطيني قبل الاستثمار بالإنشاءات والبنية التحتية في المدينة المقدسة، وتزويده بمهارات وكفاءات نوعية تساعده على الصمود في مسيرته، وتوفر أدوات أساسية لتطوير فرص اقتصادية واعده في القدس .

وأشار الحسيني إلى أهمية الاستثمار بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة وبناء القدرات الريادية والإبداعية المقدسية لدى الطلبة ومعلميهم.

مدير التربية والتعليم

وأشاد مدير التربية والتعليم في القدس سمير جبريل بإختتام المشاريع بقوله ” نلتقي بكم اليوم مع مؤسسة فيصل الحسيني هذه المؤسسة التي نفتخر ونعتز بإنجازاتها والتي تحمل أسم القائد الراحل فيصل الحسيني ، الذي اعاد للقدس مكانتها ومرجعيتها السياسية وأصبحت عنوانا دوليا للقضية الفلسطينية تؤمه الوفود من كافة أنحاء المعمورة ، ووحد جهود وإتجاهات أبناء القدس من اجل التنمية والنهوض بمدينتهم التي أحبها واحبته ووهب حياته من اجل حريتها .

وتطرق جبريل إلى مشاركة مؤسسة فيصل الحسيني في مجال ترميم الأبنية المدرسية وتأهيلها وتوفير الاحتياجات التعليمية وكذلك من خلال توفير الأثاث والأجهزة وإنشاء المختبرات العلمية والتكنولوجية وتجميل البيئة المدرسية والمعارض والنشاطات والفعاليات العلمية والثقافية والمخيمات الصيفية التعليمية والترفيهية ، وتدريب الطواقم الادارية والتعليمية لتحسين نوعية التعليم خاصة في المباحث الأساسية اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية ، كما إهتمت المؤسسة بتشخيص ومعالجة صعوبات التعلم لدى البعض ، وكان لها الفضل في إنشاء أول مركز لصعوبات التعلم في جبل المكبر قبل اكثر من 10 أعوام ، وعملت عل غرس القيم الوطنية لدى ابناء القدس من خلال رعاية النشاطات الشبابية وجائزة فيصل الحسيني للشباب .

وشكر جبريل مجلس إدارة مؤسسة فيصل الحسيني وطاقمها وعلى رأسهم عبد القادر وفدوى الحسيني . كما شكر المهندس عارف الحسيني مدير مؤسسة النيزك التي ترعى الابداع العلمي والتكنولوجي في المدارس ، ولها مساهمات كبيرة في هذا المجال ، كذلك شكر الاتحاد الأوروبي على تمويله هذا المشروع . وأثنى على جهود مديرات ومديري المدارس ومعلماتها ومعلميها وقسم الارشاد والتربية الخاصة والأبنية على متابعاتهم الحثيثة لهذا المشروع القيم والاستفادة منه . وأستعرض لمحة عن إنجازات ونشاطات مديرية التربية والتعليم في خدمة المسيرة التعليمية والطلاب والطالبات .

ورشات عمل

وبعد الكلمات عرض فيلم مشروع التطوير الشامل في سبع مدارس في القدس ، ثم توزع الحضور إلى ورشات عمل بعنوان ” الإدارة والإرشاد التربوي ” و اللغتان العربية والانجليزية ” و” الرياضيات ” و” العلوم ” و ” صعوبات التعلم ” ، وضم الاحتفال معرض العلوم التفاعلي لمؤسسة النيزك للتعليم المساند والابداع العلمي ، الذي شمل معروضات علمية وتكنولوجية وألعاب تفكير ناقد ، ومنطقي وتجارب تفاعلية في العلوم المختلفة .

وكان قد بدأ الحفل بعزف السلام الوطني الفلسطيني ، والوقوف دقيقة صمت وحداد على أرواح الشهداء ، وتولى إدارة الحفل الدكتور موسى خوري .

يذكر أن المشروع خدم سبع مدارس مقدسية ” 2057 طالب وطالبة و 109 معلم ومعلمة ” ما بين الفترة من تموز 2011 وحتى حزيران 2014. وقد مول الاتحاد الاوروبي المشروع وشارك في تنفيذ جزء من برامجه اللامنهجية العلمية مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي.

 
 

أضف تعليقك