الأصدقاء جيناتهم متشابهة!
 
 
الأصدقاء جيناتهم متشابهة!
 
 
فلسطين 24 :توصل فريق من الباحثين الأمريكيين بعد تحليل جينات عدد كبير من الأصدقاء والغرباء أن هناك تشابها بين الموروثات الجينية للأشخاص الذين تربطهم صداقة وأن هذا التشابه أقوى منه بين الأشخاص الغرباء عن بعضهم.

وأشارت الدراسة إلى أن درجة هذا التشابه بين الأصدقاء تعادل درجة التشابه بين أولاد العم من الدرجة الرابعة وذلك حسبما ذكر الباحثون تحت إشراف جيمس فولور من جامعة كاليفورنيا بمدينة سان دييجو ونيكولاس كريستاكيس من جامعة ييل بمدينة نيو هافن في دراستهم التي نشرت نتائجها البارحة الأولى، في مجلة “بروسيدنجز” التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم.

ووفقا لـ “الألمانية” توصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد تحليل الحمض النووي لدى نحو ألفي متطوع في إطار دراسة بدأت منذ عقود أطلق عليها اسم “فرامينجهام هيرتس” والتي تم خلالها تحليل 1.5 مليون مكون وراثي.

وحرص الباحثون خلال هذا التحليل على تتبع مواطن التوافق بين الأصدقاء ومواطن التشابه بين الأشخاص الذين لا يعرف بعضهم بعضا.

وخلص الباحثون إلى أنه “وبالنظر لإجمالي المجموع الوراثي فإننا نتشابه جينيا مع الأصدقاء” حسبما قال فولور في بيان عن جامعته.

أضاف فولور في البيان: “التشابه في الحمض الوراثي الذي يجمعنا مع الأشخاص الذين نختارهم أصدقاء أكبر من التشابه مع الأشخاص الغرباء عنا من نفس المجموعة السكانية”.

وحسب العلماء فإن التشابه الجيني بين الأصدقاء يبلغ نحو 1 في المائة من الجينات أي ما يعادل درجة التشابه بين أولاد العم من الدرجة الرابعة أي بين الأشخاص الذين يعودون إلى الجد الرابع.

وأوضح كريستاكيس أن “العوام ربما رأوا نسبة 1 في المائة من التشابه ضئيلة ولكن علماء الجينات يرون هذه النسبة عظيمة .. ننجح بشكل ما في اختيار الأشخاص الذين يشبهون أقاربنا من بين عدد هائل من الاحتمالات”.

 
 

أضف تعليقك