البورصة في أسبوع مؤشر بورصة فلسطين يتقلب على لهيب غزة
 
 
البورصة في أسبوع مؤشر بورصة فلسطين يتقلب على لهيب غزة
 
 

كتب المحرر الاقتصادي
سادت الحيرة بورصة فلسطين الاسبوع الماضي، فتذبذب المؤشر الرئيس بين صعود وهبوط تبعا للأنباء الواردة من القاهرة، فكان يرتفع مع الاعلانات المتفائلة بوقف للنار طويل الامد، لكنه سرعان ما يهبط مع الاعلانات المتشائمة، ليغلق تعاملات الاسبوع على تراجع مع انهيار آخر نسخة من الهدن القصيرة، رغم المحفزات التي تلقاها من نتائج الشركات المدرجة في النصف الاول من العام، واظهرت ارتفاع صافي ارباحها الى 137 مليون دولار في ستة اشهر، بزيادة 13.6% عن الفترة المقابلة من العام 2013.
فقد اغلق مؤشر “القدس” تعاملات الاسبوع على 516.61 نقطة، منخفضا بمقدار 3 نقاط او بنسبة 0.54%، اثر انخفاض مؤشرات ثلاثة من القطاعات الممثلة في البورصة: الاستثمار، والبنوك والخدمات المالية، والصناعة، فيما ارتفع مؤشرا قطاعي: الخدمات، والتأمين.
على صعيد النشاط، فقد ارتفع معدل عدد الاسهم المتداولة بنسبة 120% الى حوالي 554 الف سهم يوميا من حوالي 251 الف سهم يوميا في الاسبوع السابق، كما ارتفع معدل قيمة التداولات بنسبة 100% الى حوالى مليون دولار يوميا من حوالى 518 الف دولار يوميا في الاسبوع السابق.
بالإجمال، فقد شهدت البورصة الاسبوع الماضي 992 صفقة شملت حوالى 2.77 مليون سهم في تداولات بلغت قيمتها حوالى 5.18 مليون دولار، مقارنة مع 587 صفقة في الاسبوع السابق شملت حوالى 1.25 مليون سهم في تداولات بلغت قيمتها حوالى 2.6 مليون دولار.
ومن بين 29 شركة جرى التداول على اسهمها، سجلت اسهم 7 شركات ارتفاعا، واستقرت اسهم 9 شركات، فيما اغلقت اسهم 13 شركة تعاملات الاسبوع على تراجع.

قطاع الاستثمار
منذ بدء الحرب على غزة قبل نحو 45 يوما، وقطاع الاستثمار الاكثر تأثرا بتطوراتها، اذ يهوي دون اعتدال كلما اشتدت، وينتعش، دون اعتدال ايضا، كلما تجدد الحديث عن وقف قريب لإطلاق النار وما قد يتبعه من ورشة لإعمار قطاع غزة، وهي كعكة تسعى الشركات في هذا القطاع خصوصا، الى الاستئثار بحصة منها.
واغلق مؤشر هذا القطاع تعاملات الاسبوع الماضي منخفضا بنسبة 1.15%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 2.6 مليون دولار شكلت 50.55% من اجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وقاد الخسائر في هذا القطاع سهم شركة فلسطين للتنمية والاستثمار “باديكو”، الذي انخفض بنسبة 2.5% واغلق تعاملات الاسبوع على 1.56 دولار، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 1.45 مليون دولار شكلت 56% من تعاملات قطاع الاستثمار و28.16% من اجمالي قيمة تعاملات البورصة.
كما نشط في هذا القطاع سهم الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار “ايبك”، الذي ارتفع بنسبة 3.77%، مستأثرا بحوالي مليون دولار شكلت 41% من تعاملات قطاع الاستثمار و21% من اجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وفي هذا القطاع ايضا، انخفض سهم شركة الاتحاد للاعمار والاستثمار بنسبة 4.65%، فيما ارتفع سهم شركة فلسطين للاستثمار الصناعي بنسبة 2.5%، واغلق سهم شركة فلسطين للاستثمار العقاري تعاملات الاسبوع دون تغيير.

قطاع الخدمات
سجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعا بنسبة 0.52%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 1.4 مليون دولار شكلت 27% من اجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وقاد النشاط في هذا القطاع سهم شركة الاتصالات الفلسطينية، الذي اغلق تعاملات الاسبوع مستقرا عند مستوى 5.6 دينار اردني، مستأثرا بحوالي 1.24 مليون دولار شكلت 93% من تعاملات قطاع الخدمات و24% من اجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وفي هذا القطاع ايضا، ارتفع سهم شركة “الوطنية موبايل” بنسبة 3.85%، فيما انخفض سهم شركة “غلوبل كوم” للاتصالات بنسبة 15.38%.

قطاع البنوك والخدمات المالية
سجل مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية انخفاضا بنسبة 1.64%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 671 الف دولار شكلت 13% من اجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وقاد الخسائر في هذا القطاع سهم بنك فلسطين، الذي انخفض بنسبة 2.1% واغلق تعاملات الاسبوع على 2.8 دولار، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 608 الاف دولار شكلت 90% من تعاملات قطاع البنوك و12% من اجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وفي هذا القطاع، انخفض سهما بنكي: القدس، والوطني بنسبة 4.49% و3.39% على التوالي، فيما اغلق سهما بنكي: الاسلامي العربي، والاسلامي الفلسطيني تعاملات الاسبوع دون تغيير.

قطاع الصناعة
سجل مؤشر قطاع الصناعة انخفاضا بنسبة 0.62%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 227 الف دولار شكلت 4.39% من اجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وفي هذا القطاع، كان سهم الشركة الوطنية لصناعة الكرتون الرابح الوحيد مسجلا ارتفاعا بنسبة 1.01%، فيما انخفضت اسهم شركات: بيرزيت للأدوية بنسبة 1.27%، ومطاحن القمح الذهبي بنسبة 2.63%، وفلسطين لصناعات اللدائن بنسبة 3.57%، ودار الشفاء لصناعة الادوية بنسبة 1.56%، واغلق سهما شركتي: القدس للمستحضرات الطبية، والوطنية لصناعة الالمنيوم تعاملات الاسبوع دون تغيير.

قطاع التأمين
سجل مؤشر قطاع التأمين ارتفاعا بنسبة 1.12%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالى 264 الف دولار شكلت 5% من اجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وفي هذا القطاع، ارتفع سهما شركتي: العالمية المتحدة للتأمين، والتكافل الفلسطينية للتأمين بنسبة 3.35% و4.20% على التوالي، فيما اغلق سهما شركتي: المجموعة الاهلية للتأمين، و”ترست” العالمية للتأمين تعاملات الجلسة دون تغيير.

 
 

أضف تعليقك