«الاتصالات» تبحث مع مشغلي القطاع القضايا الاستراتيجية
 
 
«الاتصالات» تبحث مع مشغلي القطاع القضايا الاستراتيجية
 
 

 عمان-الدستور-لما جمال العبسه
ناقش وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط خلال اجتماع عقده امس مع المدراء التنفيذيين لشركات الاتصالات وبحضور رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات محمد الطعاني عددا من القضايا الاستراتيجية.

 

وشارك في اللقاء الرئيس التنفيذي لشركة زين احمد الهناندة والرئيس التنفيذي لشركة امنية ايهاب حناوي ونائب الرئيس التنفيذي لشركة اورنج الاردن رسلان ديرانية.
واكد الدكتور سليط على العلاقة التشاركية بين الحكومة ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات وشركات القطاع الخاص التي تاتي انسجاما مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني. وقال ان الوزارة حريصة على انجاح الاستثمار في قطاع الاتصالات الذي يعد من اهم القطاعات الاقتصادية ويوفر دعما أساسياً للقطاعات الاخرى ويساهم في توفير آلاف فرص العمل والمساهمة في تدريب وتاهيل العديد من الكفاءات الاردنية العاملة في الخارج.
ودعا الدكتور سليط المدراء التنفيذيين الى التركيز على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والاستفادة من الامكانات التي توفرها التكنولوجيا الحديثة في تطوير الخدمات المقدمة التي تساهم في زيادة ايرادات القطاع وتقديم احدث الخدمات.
واكد ان الوزارة والهيئة مستمرتان في دعم قطاع الاتصالات وتمكينه بالقيام في دوره التنموي، وستناقشا ملاحظات الشركات بروح ايجابية تخدم مصلحة الوطن والاطراف ذات العلاقة.
وابدى المدراء التنفيذيون للشركات ارتياحهم للتواصل مع الوزارة ومناقشة مختلف الجوانب المتعلقة بقطاع الاتصالات.
ودعوا الى ضرورة مراجعة التشريعات الحاكمة لقطاع الاتصالات فيما يتعلق بالاستخدام غير المشروع لشبكات الاتصالات، كما ابدوا ملاحظاتهم حول الضريبة الخاصة على خدمات الهاتف الخلوي وعدد من القضايا التشغيلية، واستعدادهم للتعاون الكامل مع الوزارة ودعم مشروعات مشتركة لخدمة وتطور قطاع الاتصالات.
وقال مدراء شركات تنفيذيين في تصريحات لـ»الدستور» ان الاجتاع شمل عدة مواضيع طرحت للنقاش منها مسأل تكلفة انهاء المكالمات الدولية الواردة، وقضايا اخرى تتعلق بالضريبة المفروضة على خدمات الخلوي.
واشاروا الى ان الشركات ستقوم باجراء الدراسات اللازمة المتعلقة برفع اسعار انهاء المكالمات الدولية الواردة الى الاردن، واثرها على الطلب بالمقابل ستقوم الوزارة والهيئة باجراء دراسات بهذاالخصوص واثرها على ايرادات الدولة، يشار الى ان حجم المكالمات الدولية الواردة الى الاردن تتجاوز المليار دقيقة.
كما اكدوا على اهمية تغليظ العقوبات على تهريب المكالمات الدولية، في ظل وضوع التأثير السلبي على ايرادات الشركات وبالتالي ايرادات الحكومة نتيجة لهذا التهريب.
وتم خلال الاجتماع طرح مسألة الضريبة العامة على المبيعات على خدمات الانترنت من خلال الهاتف النقال، حيث تبلغ الضريبة العامة على المبيعات على خدمات الانترنت 8%، وترتفع الى 44% لاستخدمات الانترنت عبر الهاتف النقال. وكانت شركة زين الاردن تلقت مؤخرا كتابا من دائرة ضريبة المبيعات والدخل بهذا الخصوص، واقتطاع مبلغ 44% على خدمات الانترنت من خلال الهاتف النقال، وذلك دون الرجوع الى الهيئة التي وعدت بمتابعة الموضوع مع دائرة الضريبة.

 

 
 

أضف تعليقك