حث بريطانيا على إقامة مشاريع جديدة.. وبحث تعزيز قدرات القطاع الصحي.. واطمأن على حجاج فلسطين
 
 
حث بريطانيا على إقامة مشاريع جديدة.. وبحث تعزيز قدرات القطاع الصحي.. واطمأن على حجاج فلسطين
 
 

الحمد الله: إعادة إعمار غزة تحتاج 4 مليارات دولا

رام الله- الحياة الجديدة- قال رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله: “إن مؤتمر إعادة إعمار القطاع في القاهرة سيعمل على تعزيز الجهود المبذولة لإعادة إعمار غزة، وستقدم الحكومة مبادرتها حول تقييم الأضرار والذي يتضمن الدعم المالي المطلوب لدعم هذه الخطة”. مضيفاً ان التقديرات الأولية تشير الى أن إعادة إعمار القطاع يحتاج إلى ما يقارب 4 مليارات دولار نتيجة الأضرار المباشرة للبنية التحتية والمرافق العامة والممتلكات الخاصة.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع منتدى التنمية المحلية لمجموعة الدول المانحة، امس في مقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء، للاطلاع على الترتيبات اللوجستية لمؤتمر إعادة اعمار قطاع غزة المزمع عقده في القاهرة.
وأكد الحمد الله أن المؤتمر سيؤكد على اهدافنا بإعادة النشاط الاقتصادي الى القطاع من خلال توفير فرص العمل والعمل على تقليل نسبة البطالة في غزة. مشدداً على أهمية تعزيز دور حكومة التوافق الوطني وعملها في القطاع كونها الضمان الأساسي لنجاح جهود الإعمار وتقديم الدعم المالي من المانحين.
وطالب الحمد الله المجتمع الدولي بالمساعدة والمشاركة الفاعلة في مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة من خلال تقديم الدعم المالي اللازم، وتقديم الدعم الإيجابي ودعم جهود حكومة التوافق الوطني في العمل على الأرض في قطاع غزة للإشراف على عملية إعادة الإعمار، كما دعاهم الى بذل المزيد من الجهود لإنهاء الحصار المفروض على القطاع وفتح المعابر.
وشدد الحمد الله على أن قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من فلسطين ولا يمكن تجزئته وفصله، كما يشكل عنصرا أساسيا من بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.
وحث الحمد الله الحكومة البريطانية على إقامة مشاريع تنموية جديدة في قطاع غزة, تعمل على زيادة فرص العمل وتحد من البطالة.
جاء ذلك خلال لقائه في مقر رئاسة الوزراء برام الله أمس وفداً من دائرة التنمية الدولية البريطانية “DFID” برئاسة روبين ميلتون، حيث أطلعهم على آخر التحضيرات الجارية لمؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة.
واطلع الحمد الله الوفد على الإجراءات التي تقوم بها الحكومة لتلبية احتياجات المواطنين الطارئة في قطاع غزة، مشددا على أهمية دور المجتمع الدولي لا سيما بريطانيا في تعزيز عمل ودور حكومة التوافق الوطني في عملية إعادة اعمار غزة، بالتنسيق مع المنظمات الدولية وبشكل خاص الأمم المتحدة.
وبحث رئيس الوزراء في رام الله أمس مع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط علاء العلوان، سبل التعاون في مجال تعزيز قدرات القطاع الصحي في فلسطين وبشكل خاص في غزة.
وعبّر رئيس الوزراء، خلال اللقاء الذي حضره وزير الصحة جواد عواد، عن تقديره لجهود منظمة الصحة العالمية، و”بشكل خاص عمليات الإغاثة التي قدمتها خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بالإضافة إلى الدور الكبير التي تقوم به المنظمة في دعم القطاع الصحي في فلسطين”.
وأشار العلوان إلى أن المنظمة ستستمر في دعم مؤسسات القطاع الصحي خاصة المعهد الوطني للصحة العامة خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وأجرى الحمد الله امس اتصالا هاتفيا بوزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس، ليطمئن على الحجاج الفلسطينيين وبشكل خاص حجاج قطاع غزة.
واطلع الحمد الله على التسهيلات المقدمة للحجاج الفلسطينيين من قبل المملكة العربية السعودية.
وطمأن ادعيس رئيس الوزراء على سلامة الحجاج، ووضعه في صورة الجهود المبذولة لتذليل العقبات أمامهم حتى يعودوا سالمين إلى أرض الوطن.

 
 

أضف تعليقك