تراجع أداء شركات ومخاطر سياسية يهويان بالبورصة
 
 
تراجع أداء شركات ومخاطر سياسية يهويان بالبورصة
 
 

رام الله- الحياة الجديدة- أيهم ابوغوش- واصل المؤشر الرئيسي لبورصة فلسطين أمس الهبوط مسجلا انخفاضا جديدا حادا مقداره 4,38 نقطة أي ما نسبته 0,88% وسط تداولات نشطة نسبيا، ليستمر المؤشر في تسجيل مستويات متدنية وصلت إلى نحو 20 نقطة منذ بداية شهر تشرين الأول الماضي، بينما وصل التراجع إلى نحو 10 نقاط منذ مطلع شهر تشرين الثاني الحالي.
وتأثر مؤشر القدس سلبا بتراجع أداء العديد من الأسهم القيادية إذ أظهرت بيانات الربع الثالث الصادرة عن البورصة أن شركات كبرى حققت أرباحا أقل من التوقع فيما منيت شركات اخرى بخسائر غير متوقعة.
وأكد محللون لـ”الحياة الجديدة” ان التراجع الذي شهدته البورصة خلال الفترة الأخيرة يعود لمجموعة من الأسباب أبرزها النتائج غير المتوقعة لعدد من الشركات حيث تأثرت في الربع الثالث بسبب الحرب الأخيرة ومنيت بخسائر غير متوقعة، بالإضافة إلى ارتفاع المخاطر السياسية في ظل تصاعد وتيرة الاعتداءات الاسرائيلية تجاه شعبنا خاصة في القدس المحتلة.

انخفاض بنحو 20 نقطة خلال شهر واقبال على حركة بيع وسط تخوفات من تدهور محتمل

تراجع أداء شركات قيادية والمخاطر السياسية يهويان بمؤشر القدس 
*
محللون: العدوان الأخير على غزة أثر سلبا على نتائج الربع الثالث للشركات والمستثمرون في حالة حذر 
رام الله- الحياة الاقتصادية- أيهم ابوغوش- واصل المؤشر الرئيسي لبورصة فلسطين امس الهبوط مسجلا انخفاضا جديدا حادا مقداره 4,38 نقطة أي ما نسبته 0,88 % وسط تداولات نشطة نسبيا، ليستمر المؤشر في تسجيل مستويات متدنية وصلت إلى نحو 20 نقطة منذ بداية شهر تشرين الأول الماضي، بينما وصل التراجع إلى نحو 10 نقاط منذ شهر تشرين الثاني الحالي.
تراجع أسهم قيادية
وتأثر مؤشر القدس سلبا بتراجع أداء العديد من الأسهم القيادية إذ أظهرت بيانات الربع الثالث الصادرة عن البورصة أن شركات كبرى حققت أرباحا أقل من التوقع فيما منيت شركات اخرى بخسائر غير متوقعة.
وأكد محللون لـ”الحياة الاقتصادية” أن التراجع الذي شهدته البورصة خلال الفترة الأخيرة يعود لمجموعة من الأسباب أبرزها النتائج غير المتوقعة لعدد من الشركات حيث تأثرت في الربع الثالث بسبب الحرب الأخيرة ومنيت بخسائر غير متوقعة، بالإضافة إلى ارتفاع المخاطر السياسية في ظل تصاعد وتيرة الاعتداءات الاسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني وبخاصة في القدس المحتلة.
وقال أحمد عمار المدير العام لشركة المتحدة للأوراق المالية إن الخسائر التي سجلها مؤشر القدس خلال الفترة الأخيرة وتحديدا خلال اليومين الماضيين يعود إلى سببين، الأول بسبب تراجع في أداء شركة فلسطين للتنمية والاستثمار “باديكو” إذ أظهرت بيانات الشركة المفصح عنها عن فترة الشهور التسعة الاولى من العام، أن هناك تراجعا في أرباح الشركة حيث بلغت 16,567,000 دولار أميركي مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 22,359,000 دولار في الفترة المقابلة من عام 2013 بانخفاض بلغت نسبته 25,9%.
صفقتان مؤثرتان خلال يومين
وشهدت البورصة خلال اليومين الاخيرين صفقتين واحدة على سهم البنك الوطني وصلت قيمتها إلى نحو 1,7 مليون دولار، والثانية على سهم الاتصالات الفلسطينية “بالتل” بنحو مليوني دولار.
وقال عمار إن الوضع السياسي الحالي خاصة بعد ازدياد وتيرة الاعتداءات الاسرائيلية على شعبنا وتنفيذ فلسطينيين لعمليات مقاومة لعب دورا في مضاعفة التخوفات بشان المستقبل ودفع العديد من المستثمرين إلى الاقبال على البيع.
من جهته أكد المحلل المالي د. عدنان أبو الحمص أن تراجع أداء بعض الشركات وبخاصة القيادية منها قاد المؤشر إلى مزيد من الهبوط، منوها إلى أن تحقيق العديد من الشركات لأرباح أقل من المتوقع او تسجيل خسائر يعود بسبب العدوان على قطاع غزة والذي تسبب بالعديد من الخسائر للشركات كما أنه دفع العديد من المستثمرين إلى سحب استثماراتهم.
تراجع بنسبة 7,55 % منذ بداية العام
يشار إلى أن مؤشر القدس أغلق مع مطلع شهر تشرين الأول الماضي عند حاجز الـ 510 نقاط قبل أن يتراجع إلى عند حاجز الـ500 نقطة مع مطلع الشهر الحالي، ليسجل تراجعا آخر بنحو 10 نقاط خلال اليومين الاخيرين ليغلق عن النقطة 490,95.
وأشار أبو الحمص إلى أن مؤشر مؤشر القدس تراجع منذ بداية العام بنسبة 7,55 %، مرجعا هذا التراجع إلى جملة من الأسباب منها أن الحرب على غزة دفعت الكثير من المستثمرين أكثر حذرا، منوها إلى أن أداء بعض الشركات أقل من المتوقع وبخاصة اسهم قيادية في قطاع الاستثمار وفي القطاع السياحي.
يذكر أن 32 شركة من اصل 46 افصحت عن بياناتها بعد نهاية الربع الثالث من العام الحالي أظهرت أنها حققت أرباحا في الشهور التسعة الاول من العام.
وقال ابو الحمص” هذه النتائج تعتبر متواضعة فالعديد من الشركات سجلت خسائر واخرى أرباحا دون التوقعات”، منوها إلى أن شركات كبرى مثل الاتصالات الفلسطينية “بالتل” تراجعت أرباحها.
وكانت النتائج المالية الأولية لمجموعة الاتصالات الفلسطينية الصادرة لنهاية الربع الثالث من العام الحالي 2014، أظهرت تراجعا في الإيرادات التشغيلية، حيث بلغت 273,2 مليون دينار أردني مقارنة مع الإيرادات التشغيلية لذات الفترة من العام 2013 والتي بلغت حينها 281,6 مليون دينار أردني، وبنسبة بلغت حوالي 3%.
وحسب النتائج الأولية فقد انخفض صافي الأرباح لمجموعة الاتصالات الفلسطينية بنسبة 4,9%، حيث بلغت حوالي65,2 مليون دينار أردني نهاية الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بـ 68,6 مليون دينار أردني في الفترة ذاتها من العام 2013 الماضي.
أرقام ايجابية بعد نهاية الربع الثالث
ونوه أبو الحمص إلى أن قيمة أحجام التداول منذ بداية العام ارتفعت بنسبة 47% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، إذ بلغت 207 ملايين في 2013 بينما بلغت مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري 304 ملايين دولار.
وسجلت عدد الاسهم 2013 المتداولة خلال العام الحالي ارتفاعا بنسبة 25,6 %
إذ بلغت 155 مليون سهم مع نهاية الشهور التسعة الاول من العام مقارنة مع 123 مليون سهم من الفترة ذاتها من العام الماضي.
كما سجلت القيمة السوقية للشركات ارتفاعا نسبته 25,6 %، فقد بلغت بعد نهاية الربع الثالث من العام الحالي 3,14 مليار دولار بزيادة مقارنة مع 2,9 مليار دولار مع الفترة ذاتها من العام الماضي أي بنسبة زيادة قيمتها 8,13 %.
ولفت أبو الحمص إلى أن التراجع في البورصة الفلسطينية جاء منسجما مع بورصات المال الأخرى في المنطقة والتي تشهد هي أيضا تراجعات شبيهة، وبخاصة في دول الجوار مثل الأردن والعراق.
وأعرب عن امله ان تستعيد الشركات المدرجة في بورصة فلسطين عافيتها وترفع من قيم أرباحها مع نهاية العام الجاري.
يذكر أن هبوط البورصة إلى مستويات دون الـ500 نقطة يعتبر من المستويات المتدنية التي تسجلها، بينما كانت ذروة الأداء في سنوات بين 2004-2006، إذ سجل مؤشر القدس حينها مستويات تخطت حاجز الـ1400 نقطة.
جلسة الخميس
وكان مؤشر القدس تأثر خلال جلسة امس الخميس بتراجع قطاعي الاستثمار والبنوك والخدمات المالية بنسبة 3,7 %، و0,38 % على التوالي، فيما صعدت ثلاثة قطاعات هي: التأمين بنسبة 0,19 %، والصناعة بنسبة 0,05 %، والخدمات بنسبة 0,03 %.
وانخفضت أسعار أسهم 3 شركات من أصل 13 شركة جرى التداول على أسهمها بينما ارتفعت أسعار أسهم 3 شركات، واستقرت أسهم 7 شركات أخرى.
وبلغت قيمة احجام التداول 2394509 دولارا وعدد الأسهم المتداولة 572190 سهما نفذت من خلال 172 عقدا.
وجاءت الشركات التي انخفضت أسعار أسهمها على النحو الآتي: فلسطين للتنمية والاستثمار “باديكو” بنسبة 6,06 %، والمجموعة الأهلية للتأمين بنسبة 5,88 %، وبنك فلسطين بنسبة 0,71 %.
أما الشركات التي ارتفعت أسعار أسهمها فهي: أبراج الوطنية بنسبة 4,71 %، والتأمين الوطنية بنسبة 1,61 %، وسجاير القدس بنسبة 1,2 %.
وقادت “بالتل” التعاملات بتداولات بلغت قيمتها 1992043 دولارا أي بواقع 260246 سهما.

 
 

أضف تعليقك