افتتاح معرض اكسبوتك 2014 تحت شعار “المدن الفلسطينية الذكية”
 
 
افتتاح معرض اكسبوتك 2014 تحت شعار “المدن الفلسطينية الذكية”
 
 

افتتاح معرض اكسبوتك 2014 تحت شعار “المدن الفلسطينية الذكية”

اطلاق مشروع “رام الله المدينة الذكية الأولى في فلسطين
رام الله- الحياة الاقتصادية-ابراهيم أبو كامش- أطلق اتحاد شركات أنظمة المعلومات”بيتا” بالتعاون مع بلدية رام الله، ورعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية معرض اكسبوتك 2014 تحت شعار “المدن الفلسطينية الذكية”، واطلاق مشروع “رام الله المدينة الذكية الأولى في فلسطين“.
جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر التكنولوجي، الذي أقيم أمس في قصر رام الله الثقافي، ضمن أسبوع فلسطين التكنولوجي “اكسبوتك 2014″، الذي يقام بمبادرة من “بيتا” بالشراكة مع بلدية المدينة، وذلك تحت شعار “مدن ذكية لمجتمع مبدع“.
رام الله المدينة الذكية الأولى
وخلال ذلك تم توقيع مذكرة تفاهم بين البلدية ومجموعة الاتصالات بخصوص مشروع “رام الله المدينة الذكية الأولى في فلسطين”، وأخرى بين البلدية وبرنامج الحكم المحلي في مؤسسة التعاون الألماني (GIZ) بخصوص المرحلة الأخيرة من مشروع “البلدية الالكترونية“.
و قال مستشار الرئيس محمود عباس لشؤون الإبداع والتميز عدنان سمارة، إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أهم القطاعات الاقتصادية في وطننا، الذي نعول عليه ونعتمد عليه كثيرا في تطوير الاقتصاد، وحل المشاكل وعلى رأسها مشكلة البطالة المتفشية بين الخريجين، فهو القطاع الذي لا تقيده الحدود ولا الحواجز. 
وتابع”لأن الاستثمار في هذا القطاع ليس مكلفا، فهو المناسب لقدراتنا وامكانياتنا كشعب صغير يرزح تحت الاحتلال، فشعبنا لا يمتلك إلا الإنسان وهو رأسمالنا”، داعيا إلى الاستثمار به للنهوض باقتصادنا. 
الوزارة تسعى لحماية المنافسة وتنظيمها
وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. علام موسى أهمية مؤتمر اكسبوتك 2014 لما يحمله من امتزاج لجميع وسائل التكنولوجيا من خلال العديد من الشركات المحلية والعالمية المشاركة في المعرض والذي سيفتتح اليوم “الاثنين“.
وشدد على أهمية التنافس الذي عززته الوزارة من خلال استراتيجيتها وورقة السياسات للسنوات الثلاث القادمة، مبينا أن سياسة الوزارة تسعى لحماية المنافسة وتنظيمها وفق أسس شفافة وعادلة تحمي مصالح الشركات الكبرى والصغيرة على حد سواء.
واعتبر د. موسى المدن الذكية بديلا لاقتصاد عالمي أكثر فعالية وانتاجية ويشكل ركيزة لمستقبل البشرية وتحقيق الرفاهية.
ملتقى للقطاع التكنولوجي ونافذته إلى العالم
من جهته، أشاد رئيس مجلس ادارة اتحاد شركات انظمة المعلومات”بيتا” حسن قاسم، بالجهود التي ساهمت في جعل “اكسبوتك” حقيقة سنوية دورية، وملتقى للقطاع التكنولوجي في فلسطين، ونافذته إلى العالم، كأحد أهم القطاعات الداعمة للاقتصاد الوطني.
وأضاف: ان اعتمادنا على ضرورة العقد الدوري وكل عام لمؤتمر ومعرض اكسبوتك، هو من أجل تشجيع المجتمع الفلسطيني الفتي على أن يكون رائدا في متابعة التكنولوجيا، وكي تصبح نمطا في حياة شعبنا، كما أننا نطمح أن يصبح شعبنا واحدا من أكثر الشعوب تعلما، الشعب الأكثر تطورا من الناحية التكنولوجية نحو محو الأمية التكنولوجية.
مشروع المدينة الذكية 
بينما قال رئيس بلدية رام الله موسى حديد: أطلقنا مشروع رام الله- المدينة الذكية الذي يسعدنا توقيع اتفاقيته مع شركتي الاتصالات وحضارة، والذي سيمكننا، في مراحل تنفيذه الأولى، من التغلب على حظر خدمات الجيل الثالث الـ3G في فلسطين من خلال توفير شبكة واي فاي في المدينة يمكن للمواطن من خلالها الوصول بشكل مجاني لموقع البلدية الالكتروني وغيرها من الخدمات على رأسها كافة الخدمات التي اعتاد المواطن على تقديمها لدى خدمات الجمهور، حيث سنطلق اليوم “الاثنين” مع شركائنا في التعاون الالماني الـGIZ، بعض الخدمات التي باتت الآن متوفرة للمواطنين من خلال بوابة البلدية الالكترونية، وكذلك من خلال تطبيق الهاتف الذكي الخاص بالبلدية، والذي يمكن تحميله من apple store وplay store.
التميز عنوانا لمعرض إكسبوتك
وقال المدير التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية” بال تل” عمار العكر إن المجموعة تواصل رعايتها لإكسبوتك للعام الحادي عشر، مضيفا” نجدد دعمنا واهتمامنا به، ونفخر بشراكتنا المثمرة مع القائمين عليه، وإن التزام المجموعة بمواصلة دعمها لهذه التظاهرة يأتي من حرصنا على كل ما يمكن أن ينهض بقطاع الاتصالات والتكنولوجيا، لا سيما ونحن في القرن الواحد والعشرين، الذي أصبح فيه التطور التكنولوجي عنصرا أساسيا لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية في المجتمعات المختلفة“.
ويرى العكر في التميز عنوانا لمعرض الإكسبوتك، والذي لطالما كان سباقا في طرح مواضيع وتقديم آراء خبراء محليين ودوليين ونماذج عالمية للتقدم التكنولوجي والرقمي، التي من شأنها أن تكون بمثابة الدفعة الأولى نحو بناء مجتمعات تكنولوجية ذكية، مستغلين الفرص التي يقدمها القرن الواحد والعشرين من انفتاح، ومنتجات وخدمات رقمية، ومتابعتها بعين تكنولوجية معاصرة، لتنفيذ ما هو أكثر راحة، وأمناً وتطورا للمواطن.
وشدد العكر على حرص المجموعة خلال العام المقبل، بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، خاصة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة الوطنية موبايل، على العمل من أجل الحصول على ترددات الجيلين الثالث والرابع، محذرا في الوقت ذاته، من عودة شركة الاتصالات الإسرائيلية إلى احتلال السوق الفلسطينية، عبر بيع شرائح توفر خدمة الجيل الثالث.
أما رئيس مجلس ادارة شركة “مسار العالمية” بشار المصري، فقدم نبذة عن مدينة “روابي” والتطور التقني الذي تتمتع به على مختلف الصعد، موضحا أن المدينة صممت بعقول فلسطينية، راعت ادخال أفضل التقنيات العالمية في المدينة، ما يجعلها نموذجا على مستوى المنطقة.

 
 

أضف تعليقك