حصل على المركز الاول في اكسبوتك:مهندستان تخترعان جهاز يساعد على حمل الاوزان الثقيلة للاعلى.صوروفيديو المزيد على دنيا الوطن
 
 
حصل على المركز الاول في اكسبوتك:مهندستان تخترعان جهاز يساعد على حمل الاوزان الثقيلة للاعلى.صوروفيديو المزيد على دنيا الوطن
 
 

رام الله – دنيا الوطن-اسامة الكحلوت

بجهاز الكترونى مصمم بتقنية عالية اخترعته كل من الطالبتين امل ابو معليق وغادة منسى ، الطالبتين فى جامعة الازهر بتخصص هندسة الميكاترونكس ، فازا  بالجائزة الاولى فى مسابقة معرض اكسبوتك والذى ينظم كل عام .

ووسط جميع الابداعات والاختراعات التى عرضت داخل المعرض والذى استمر عدة ايام فى مدينة غزة ، عرضت المهندستان اختراعهما الذى تم انجازه ليكون مشروع التخرج الخاص بهم وصولا للنجاح والتخرج من الجامعة باشراف الدكتور محمد ابو هيبة .

وقال المهندسة امل ابو معليق عن بعض تفاصيل هذا الاختراع  لدنيا الوطن” مشروعنا اسمه Electric stair climber وهو عبارة عن جهاز يستخدم فى رفع الاوزارن عن الارض ومن ثم رفعها من الطوابق السفلية الى الطوابق العلوية عبر الادراج”.

وقد تم تصميم الجهاز بحسب حديث ابو معليق باستخدام برنامج Solidworks ليكون قادرا على رفع 300 كيلو جرام .

كما يعتبر الجهاز مهم للمواطنين ويلامس حاجتهم له بتخفيف الاعباء فى نقل الحاجيات ، كما تطرقت ابو معيلق لاهمية الجهاز قائلة ” زيادة عدد السكان في فلسطين ادى الي اللجوء للسكن في العمارات السكنية والابراج , مما ادى الى حاجتهم الماسة لنقل حاجياتهم الاساسية لتصيلها لبيوتهم مثل ( أنابيب الغاز , الاثاث المنزلي , الاجهزة الكهربائية الكبيرة مثل الثلاجات والغسالات وغيرها من الاجهزة الكهربائية “.

وتابعت ” بسبب محدودية التيار الكهربي  فان هذا المنتج يتم شحنه  في وقت وجود التيار الكهربي و نستطيع استخدامها خلال اوقات انقطاع التيار الكهربائى عن المنزل “.

ويسبب حمل الاوزان بالطريقة التلقليدية باستخدام القوى البشرية لعديد من الامراض لمسافات طويلة وعلى المدى البعيد فى العضلات والعظام ويستغرق الكثير من الوقت ، ويوفر هذا الجهاز الوقت والجهد لانه مصمم على ثلاث عجلات مرتبات على شكل مثلث يتحكم فى حركتها ماتور كهربائى يسمتد طاقته من بطاريتين 12 فولت ،  ترتفع وتنزل الدرج دون جهد من الانسان بوقت قياسى ، ويستطيع شخص واحد القيام بالمهمة والتحكم عن طريق ازرار مخصصة ، فيما تبقى مهمة الشخص ايضا تحديد الاتجاه الذى يريد نقل الاوزان اليه فقط .

مشيرا الى ان الجهاز وعبر هذه الالية فى رفع الاوزان توفر الامان للشخص الذى يدير التحكم فى الجهاز والامان للحاجيات المحمولة عليه .

وقال زميلها المهندس طارق شاهين والذى ساهم فى تطبيق المشروع ان المشكلة الاساسية فى تطبيق المشروع كانت فى قلى المواد الخام للمشروع ، لكن تم تخطيها باستخدام المواد المتوفرة لانتاج منتج باعلى مواصفات متاحة .

واضاف شاهين لمراسل دنيا الوطن ” تم انتاج المنتج ليحل مشكلة فى قطاع غزة ولذلك سيتم تسويقه وانتاجه ليصبح منتج متوفر فى ا يدى كل ما يحتاجه ومن هذا المنطلق تم انشاء شركة خاصة لنا وهى شركة Sketch engineering  اديرها برفقة زملائى المهندسين محمد اليازورى وياسر الكيالى بتخصصات مختلفة لانتاج العديد من المنتجات التى نحتاجها فى حياتنا العملية  ” .

وقد يكون الجهاز فعليا متواجد داخل الابراج السكنية خلال المرحلة المقبلة نظرا لسهولة التعامل معه وللحاجة الماسة لوجوده لنقل الحاجيات الى المنازل وخاصة انه يقوم بالصعود الى الادراج حامل كل الحاجيات دون اى جهد من الشخص سوى توجيه الجهاز .

لمشاهدة الفيديو الرجاء الضغط على الرابط التالي:

 
 

أضف تعليقك