مشغلو الاتصالات في الشرق الأوسط يبحثون «الآفاق المستقبلية لشبكة التعليم والبحث الإقليمية»
 
 
مشغلو الاتصالات في الشرق الأوسط يبحثون «الآفاق المستقبلية لشبكة التعليم والبحث الإقليمية»
 
 

الدستور 9-10-2012

مشغلو الاتصالات في الشرق الأوسط يبحثون «الآفاق المستقبلية لشبكة التعليم والبحث الإقليمية»
عمان – الدستور

مندوباً عن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف التل افتتح المهندس نادر ذنيبات أمين عام الوزارة امس الاول المؤتمر الحادي عشر لمجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط (MENOG) والذي عقد بعنوان «الآفاق المستقبلية لشبكة التعليم والبحث الإقليمية» بمشاركة واسعة من كبرى الشركات المحلية والعالمية، حيث اتاح هذا المؤتمر فرصة لمهندسي الشبكات وغيرهم من الموظفين الفنيين لمشاركة خبراتهم ومعارفهم وتحديد مجالات التعاون الإقليمي.

وقال أسامة الدوسري رئيس مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط ان المجموعة معنية بالعمليات الخاصة بالإنترنت ومجتمعاته التقنية، مشيرا الى ان هذا المؤتمر يهدف لتبادل الخبرات والتعليم الذي يتماشى واهداف شبكات البحث والتعليم لا سيما وأن الإنترنت تطور من خلال هذه الشبكات.

من جهته، قال المدير التنفيذي للمنظمة العربية لشبكات البحث العلمي والتعليم، الدكتور سالم الأقطش ان مجموعة مشغلي الاتصالات في الشرق الأوسط تعد مكانا هاما يجمع خبراء دوليين ومشغلي شبكات ومؤسسات أعمال ومبتكرين وباحثين لمناقشة التحديات والحلول في هذا القطاع.

وقدّم يوسف تورمان، المدير العام للمنظمة العربية عرضاً حول عمل شبكات البحث ومحفزاتها الرئيسية مثل التكنولوجيا والمجتمع والاقتصاد. وقال ان شبكات البحث والتعليم هي شبكات متخصصة تعمل على ربط الجامعات والمدارس ومراكز البحث والمستشفيات والمتاحف وأي مؤسسات أخرى قد تكون لها نشاطات بحثية وتعليمية، وقد تأسست شبكات التعليم والبحوث الوطنية (NRENs) لتقديم خدمات اتصالات وربط لمجتمعات التعليم والبحث على المستوى الوطني.

وستعقد مجموعة مشغلي الاتصالات في الشرق الأوسط العديد من ورش العمل حول IPv6 لمزودي خدمة الإنترنت وأدوات إدارة الشبكات بالإضافة إلى عروض تقديمية متعددة لخبراء من أنحاء العالم حول استحداث التشفير ونقطة تبادل الانترنت في فلسطين (PIX) وأجهزة الشبكات hardening إضافة إلى مواضيع أخرى.

وقد أُنشئت المنظمة العربية لشبكات البحث العلمي والتعليم رسمياً تحت رعاية جامعة الدول العربية والائتلاف العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات التابع للأمم المتحدة (GAID) للمساعدة في تأمين بنية تحتية إلكترونية مستدامة عبر العالم العربي.

التاريخ : 09-10-2012

 
 

أضف تعليقك