تقرير معا- هل هي عاصفة أم ثلاث عواصف؟
 
 
تقرير معا- هل هي عاصفة أم ثلاث عواصف؟
 
 

بيت لحم- تقرير أحمد تنوح - معا - تستعد فلسطين لاستقبال العاصفة الثلجية “هدى” التي ستضرب المنطقة خلال الساعات المقبلة، ومن المتوقع أن تكتسي البلاد الحلة البيضاء بعد تساقط الثلوج.

يأتي ذلك في وقت تتضافر به الجهود الرسمية والمؤسساتية للتعامل مع المنخفض الجوي، وبانشغال المواطنين في الاستعداد للعاصفة بشراء الخبز والمواد الغذائية والمشتقات النفطية.

وأكد ممثلو قطاعات مختلفة أن الطلب على المواد الغذائية والخبز والخضار والفواكه والمحروقات يشهد ارتفاعا ملحوظا خلال هذه الأيام التي تسبق وصول العاصفة.

وقال قصي حلايقة الراصد الجوي لـ معا إن العاصفة “هدى” ستبدأ بالتأثير على البلاد نهار غد الثلاثاء وتستمر حتى يوم الجمعة، وسيتخللها يومي الاربعاء والخميس سقوط الثلوج على أغلب المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 400 متر، وستكون مصحوبة برياح شديدة وامطار رعدية.

وفي ساعات بعد منتصف الخميس/ الجمعة ونهار الجمعة، تعبر البلاد جبهة هوائية أخرى شديدة البرودة يشتد خلالها تساقط الثلوج مرة ًأخرى فوق المرتفعات الجبلية وخاصةً في وسط وجنوب البلاد، والتي تزيد على 700 متر فوق مستوى سطح البحر، قد تصل الى ارتفاعات اقل مع ساعات صباح الجمعة.

بروز الاحتكار.. الطلب يزيد والاسعار ترتفع

مدير عام التسويق في وزارة الزراعة طارق أبو لبن، أكد لـ معا أن العاصفة “هدى” أثارها سبقت وصولها، حيث شهدت الاسواق ارتفاعاً على طلب وشراء الخضار والفواكه والمواد الغذائية، الأمر الذي تسبب برفع الاسعار.

وبين أن هذا الاقبال والإرتفاع على الاسعار مبرر جراء التحذيرات التي اطلقتها الارصاد الجوية من المنخفض، فمن الطبيعي أن يتأثر الطلب بقلة العرض جراء عدم القدرة على حصد وقطف بعض المحاصيل والثمار.

ونوه أبو لبن إلى وجود استغلال “احتكار في حالات خاصة” من قبل التجار لهذا الحدث بطريقة لا تنعكس على المزارع نفسه بتقاسم زيادة الارباح.

خلال المنخفض.. الخبز متوفر حسب الظروف 

وأكد عضو لجان المخابز هاشم الراضي لـ معا أن اقبال وطلب المواطنين على شراء الخبز تضاعف بشكل وصفه بـ “زائد عن الوضع الطبيعي” خلال اليومين الماضيين مقارنة بالأيام المنصرمة، في ظل توجههم نحو التخزين قبيل وصول العاصفة الثلجية.

وأضاف أن المخابز ستعمل وفق امكانياتها والظروف المتاحة على توفير الخبز لجميع المواطنين خلال فترة المنخفض الجوي، بالتنسيق وتضافر الجهود بين جميع المخابز بالمحافظة الواحدة.

وأشار الراضي إلى أنه لن يتم التواصل والتنسيق مع المخابز من قبل الجهات المسؤولة والرسمية في اطار الاستعداد للمنخفض الجوي، مؤكداً أن المخابز ستعمل وفق مبادرتها الشخصية ووفق الامكانيات الذاتية.

المحروقات- تخزين زائد وغير مبرر أثاره خطيرة

من جهته، قال نائب نقيب أصحاب محطات الوقود نزار الجعبري لوكالة معا إن محطات المحروقات تشهد في هذه الاوقات اقبالاً كبيراً على شراء مشتقات المحروقات، مضيفاً أن المواطنين يعملون على تخزين المحروقات بشكل “زائد وبطريقة غير معقولة”.

وأوضح أن هذا الاقبال تسبب بزيادة الطلب، في وقت يرى بأنه ليس هناك ضرورة للتخزين؛ لأن المحروقات متوفرة، مشيراً إلى أنه تم التواصل مع محطات الغاز في كل المواقع ولن يحدث انقطاع، وإن حدث فلن يتجاوز الساعات.

وحذر الجعبري من أن التخزين غير الآمن يؤثر على حياة وممتلكات المواطنين ولا يوجد أي داعٍ لتخزين كميات كبيرة من اسطوانات الغاز و”جالونات” الكاز في المنزل فهي مواد خطيرة ومضرة.

الكهرباء- طوارئ على مدار الساعة لاصلاح الاعطال

وفيما يتعلق بالتيار الكهربائي الذي عادة ما يتعرض للانقطاع في مثل هذه الاجواء العاصفة، أكد المهندس جواد أبو زر مدير شركة كهرباء القدس في بيت لحم لـغـرفـة تـحـريـر معا أن الشركة أنهت استعداداتها، بوضع خطط جديدة عن العام الماضي بتجهيز الطواقم والمعدات والسيارات؛ لمعالجة الاعطال الطارئة التي قد تنتج خلال المنخفض.

ولضرورة استمرارية هذه الخدمة الهامة في كل بيت وفي كل وقت، بين أبو زر أن الشركة ستنفذ خطط الطوارئ الخاصة بفصل الشتاء من خلال غرف العمليات الرئيسية والفرعية العاملة على مدار الساعة، للتواصل مع المواطنين واستقبال بلاغاتهم والتنسيق مع كافة المؤسسات والأجهزة المعنية ذات العلاقة.

وذكر أن الشركة الغت جميع الاجازات للعاملين وخاصة الفنيين منهم لضمان اصلاح أي اعطال متوقعة، وأنها جهزت مستودعاتها بقطع الصيانة والمحولات.

وزارة الصحة تؤمن الأدوية وتفعل خطة الطوارئ

وأعلنت وزارة الصحة تفعيل خطط الطوارئ لمواجهة المنخفض الجوي المتوقع اشتداده في الساعات المقبلة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة د. اسامة النجار لـ معا إنه تم التأكد من توفر جميع الاحتياجات والمستلزمات الضرورية لمواجهة المنخفضات الجوية في جميع مراكز ومرافق وزارة الصحة، وتم تزويد المستشفيات بكميات مناسبة من الادوية.

وذكر أن الوزارة على استعداد لاستقبال أي حالة مرضية ومتابعة علاجها سواء في المستشفيات الحكومية أو الخاصة.

المواصلات تنصح بعدم استخدام المركبات الا للضرورة القصوى

من ناحيته، وكيل وزارة النقل والمواصلات عمار ياسين نصح خلال حديثه لـ معا كافة المواطنين بعدم استعمال مركباتهم خلال العاصفة إلا للضرورة القصوى وفقط في حالات الطوارئ؛ حفاظا على سلامتهم من أي أخطار قد تتهددهم.

وأضاف أن وزارة النقل والمواصلات من خلال التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في اطار غرفة عمليات مشتركة، ستعمل على توفير كل ما يحتاجه المواطن، من خلال توفير دوريات السلامة على الطرق، وتزويد المواطنين بتطورات الحالة الجوية عبر دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية التابعة للوزارة.

الدفاع المدني يجهز كاسحات الثلوج وينشر عناصره

مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني الرائد لؤي بني عودة، تحدث لـ معا عن استعدادات الدفاع المدني لمواجهة المنخفض الجوي، من خلال غرف الطوارئ في جميع المحافظات.

وأشار إلى أنه تم تجهيز مراكز الدفاع المدني- 46 مركزاً في محافظات الضفة- بالكوادر والمعدات ومركبات الاطفاء والإنقاذ لمواجهة الحالات الطارئة.

وقال إن الدفاع المدني وفر كاسحات ثلوج تم تصميمها بمواصفات عالمية، اضافة الى متطوعين مؤهلين ومدربين على التعامل في الظروف الطارئة.

وعن الوصول إلى المناطق النائية والمهمشة، أكد بني عودة أنه يتم التعامل مع هذه المناطق من خلال فرق المتطوعين وبالتعاون مع البلديات ولجان الطوارئ وبمساهمة القطاع الخاص الذي يعمل على توفير بعض المعدات أللازمة، لافتاً إلى أن المواطن تقع على عاتقه مسؤولية الأخذ بعين الاعتبار التعليمات والإرشادات الصادرة بحمل الجد للخروج بأقل الخسائر والأضرار.

 
 

أضف تعليقك