«تنظيم الاتصالات» بصدد الانتهاء من مشروع مراقبة جودة الاتصالات الخلوية
 
 
«تنظيم الاتصالات» بصدد الانتهاء من مشروع مراقبة جودة الاتصالات الخلوية
 
 

عمان-الدستور-لما جمال العبسه
قال  رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس محمد الطعاني ان الهيئة ستستلم خلال فترة 3 اسابيع نتائج مشروع إجراء التدقيق الفني لمراقبة مستوى جودة الاتصالات الخلوية في المملكة، الذي اجرته الهيئة من خلال شركة متخصصة في مثل هذا النوع من المسوحات.
واضاف في مؤتمر صحفي عقد امس ان الهيئة حال تسلمها النتائج ستعمل على دراستها، وابلاغها لكل شركة على حدة، ومن ثم اتخاذ قرار بكيفية نشرها والاعلان عنها بطريقة بسيطة ومفهومة .
و شملت عمليات المسح جميع محافظات المملكة في الشمال والوسط والجنوب لقياس كافة مؤشرات قياس أداء خدمات الجيل الثاني (الصوت) وخدمات الإنترنت عبر الموبايل (الجيل الثالث) وجودة هذه الخدمات وتغطية شبكاتها، كما شمل المسح أيضا المناطق داخل المباني وخارجها

و بين الطعاني ان الاردن سيستضيف في الفترة 23-24 آذار المقبل منتدى اقليمي عربي بتنظيم ورعاية الاتحاد الدولي للاتصالات، والذي سيناقش القرارات التي تم اتخاذها في المؤتمر الذي عقد في امارة دبي العام الماضي.
واستعرض الطعاني خطة الهيئة للعام الحالي من ضمنها ان الهيئة تقوم باعادة النظر في تسعيرة انهاء المكالمات الدولية الواردة الى الشبكات المحلية، بالاضافة الى الاستمرار في تبسيط إجراءات متلقي الخدمة وبما يواكب التطورات التقنية، وذلك من خلال مراجعة الأحكام الناظمة، مشيرا الى ان تطلعات الهيئة تشمل ايضا الاستمرار في متابعة جودة خدمات الاتصالات وخصوصاً ما يتعلق منها بخدمات البيانات (الإنترنت)، والاستمرار في حملات التوعية لمستخدمي خدمات الاتصالات المختلفة، وتحقيق متطلبات الفـوز بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميـز والشـفافية.
واضاف ان تطلعات الهيئة تشمل ايضا دراسة أسواق الاتصالات ومدى الحاجة إلى إعادة النظر بواقعها التنظيمي، واستكمال إجراءات التوثيق الإلكتروني باستكمال إستصدار التعليمات الناظمة لذلك، والمساهمة بإجراءات الانتقال إلى البث التلفزيوني الرقمي.
وحول جودة خدمات الاتصالات في المملكة، قال الطعاني ان الهيئة تلقّت حتى نهاية العام 2014 ما مجموعه 2525 شكوى، حيث توزعت الشكاوى المقدمة من قبل مستفيدي خدمات الاتصالات على 1241 شكوى للهاتف الخلوي، و215 شكوى للهاتف الثابت، و1055 شكوى لخدمات الإنترنت، وشكوى واحدة لبطاقات الاتصالات المدفوعة مسبقاً، و13 شكوى للخدمات البريدية. وقال انه تم معالجة 1483 شكوى من مجموع ما تلقته الهيئة من شكاوى أي ما نسبته 60% والعمل جار على متابعة ما تبقى منها وذلك لحاجة العديد من الشكاوى لوقت طويل نسبياً لمعالجتها من قبل الشركات، وخاصة شكاوى ضعف التغطية الخلوية وشكاوى جودة المكالمات الخلوية.
وتحدث الطعاني عن ابرز انجازات الهيئة في 2014 مشيرا الى انه لضمان عمل الشركات المرخصة وفقا للتعليمات الصادرة عن الهيئة، أجرَت الهيئة جولات تفتيشية على الشركات وذلك للتأكد من عدم ارتكابها لأية مخالفات اتصالات، أو تقديمها لأية خدمات غير مرخصة، وإجراء المخالفات إن لزم الأمر. بالإضافة إلى استمرار الجولات التفتيشية على الشركات المرخصة والمستوردة لأجهزة الاتصالات في مختلف محافظات المملكة.
وقال ان الهيئة واصلت في العام 2014 تحقيق مزيد من الإنجازات تماشياً مع متطلبات السياسة العامة للحكومة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد والمستجدات الفنية وسوق الاتصالات في المملكة والتي تتمثل بشكل رئيس باندماج خدمات الاتصالات والتطور الكبير الذي تشهده تكنولوجيا الانترنت عريض النطاق وتكنولوجيا شبكات الجيل الرابع مع ضرورة الحفاظ على أعلى مستويات المنافسة في أسواق الاتصالات وحماية المستهلك.
وفي هذا الاطار قال الطعاني ان الهيئة منحت شركة زين لخدمات الاتصالات المتنقلة رخصة ترددات الجيل الرابع ورخصة ترددات إضافية لخدمات الجيل الثالث لمدة 15 عاماً وبقيمة إجمالية مقدارها 192 مليون دينار أردني ضمن النطاقات الترددية (1800 م.هـ. و 2100 م.هـ.).
واشار الى تجديد الرخصة الفردية (رخصة الاتصالات العامة)، ورخصة استخدام الترددات ضمن النطاق (900 م.هـ) لشركة أورانج موبايل لمدة خمس سنوات إضافية وذلك مقابل عوائد تجديد بلغت إثنين وخمسين مليوناً ومئة وخمسة وعشرين ألف دينار أردني (52.125000( على أن تكون الرخصة حيادية التكنولوجيا.

 

 
 

أضف تعليقك