استطلاع: تفوق ليفني على نتنياهو
 
 
استطلاع: تفوق ليفني على نتنياهو
 
 

القدس – شاشة نيوز- أظهر أحدث استطلاع رأي حول الانتخابات البرلمانية في إسرائيل التي ستجرى الأسبوع القادم 17 آذار/مارس أن “المعسكر الصهيوني” المعارض بزعامة إسحاق هرتسوغ وليفني المحسوح على يسار-الوسط سيحصل على 24 مقعدا في الكنيست الإسرائيلي، ويتفوق على حزب الليكود اليميني الحاكم بزعامة بنيامين نتنياهو الذي سيحصل على 21 مقعدا فقط.

ويشير الاستطلاع الذي أجرته قناة الكنيست الإسرائيلية الى أنّ حزب “يوجد مستقبل” المتموضع في وسط الخارطة السياسية الإسرائيلية سيحصل على 14 مقعدا ليصبح القوة الثالثة في الانتخابات البرلمانية بعد أن هيمنت القائمة المشتركة طوال فترة الاستطلاعات السابقة على المكان الثالث. ووفق الاستطلاع الجديد اليوم، فإنّ القائمة العربية المشتركة التي تجمع اربعة أحزاب عربية ستحصل على 13 مقعدا.

ووفق الاستطلاع، فإن حزب “البيت اليهودي” اليميني المتشدد سيحظى بـ 12 مقعدا، في حين يحصل حزب “كلنا” حديث العهد بقيادة موشي كحلون الذي انشق عن حزب الليكود بـ 9 مقاعد.

ويلي ذلك حزب “يهودوت هتوراة” وهو حزب ديني يميني متشدد يحصل على 6 مقاعد وفق الاستطلاع. اما حزب “يسرائيل بيتينو” بزعامة أفيغدور ليبرمان يحافظ على قوته ويحصل على 6 مقاعد في البرلمان، وكذلك حزب “ميرتس” اليساري، فيما يحصل حزب “معا” المتشدد على أربعة مقاعد فقط وبالكاد يعبر نسبة الحسم.

ووفق الاستطلاع الجديد فإن الأغلبية الساحقة من مؤيدي حزب الوسط “يوجد مستقبل” بزعامة يائير لابيد ونسبتهم 79% كانوا يتأملون من زعيم الحزب إعلان دعمه للمعارض هرتسوغ لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، في حين أنّ 14% فقط منهم يريدون دعم نتنياهو لرئاسة الحكومة.

أما حزب “كلنا” حديث العهد، فإنّ 47% من مصوتي الحزب يفضلون أن يوصي زعيم الحزب على هرتسوغ لرئاسة الحكومة في حين أن فقط 33% يريدون نتنياهو رئيسا للحكومة، فين حين أنّ 20% من الناخبين داعمي الحزب لا يكترثون حول من سيدعم زعيم الحزب كحلون لرئاسة الحكومة.

وفي سياق متصل، صرّح زعيم “المعسكر الصهيوني” اسحاق هرتسوغ اليوم بأنه “سيسعى من أجل أن يكون في الحكومة التي قد يشكلها هو وزير عربي”. وأشار إلى أنّ ذلك “منطقي وسليم من أجل كسر النمط القديم” في إشارة إلى أنّه في تاريخ إسرائيل لم يتبوأ أي عربي من خارج الاحزاب اليهودية منصب وزير.

 
 

أضف تعليقك