مؤشر “القدس” يرتفع للأسبوع الرابع ..وشركات قيادية تخطط لإطلاق صندوق لدعم السيولة
 
 
مؤشر “القدس” يرتفع للأسبوع الرابع ..وشركات قيادية تخطط لإطلاق صندوق لدعم السيولة
 
 

الأيام 14-10-2012-23

مؤشر “القدس” يرتفع للأسبوع الرابع ..وشركات قيادية تخطط لإطلاق صندوق لدعم السيولة

 

كتب جعفر صدقة:
واصل المؤشر الرئيسي في بورصة فلسطين ارتفاعه للأسبوع الرابع على التوالي، مع بقاء حجم التداول في مستوى ضعيف، فيما كشف الرئيس التنفيذي لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار “باديكو القابضة”، سمير حليله، عن مداولات مع شركات قيادية اخرى، لإنشاء صندوق استثماري لدعم السيولة في البورصة المحلية.
وقال حليلة في مقابلة مطولة مع “الايام” شتنشر في وقت لاحق من هذا الاسبوع “الحديث يدور عن صندوق للاستثمار في السوق المحلية، برأس مال لا يزيد على 20 مليون دولار في هذه المرحلة، تجمع من المساهمين الرئيسيين في الشركات المدرجة. نحن نعلم ان 20 مليون دولار لا تستطيع فعل الكثير لجهة رفع الاسهم، لكنها حاسمة في منع انهيارها، ونأمل ان نتمكن، مع شركة الاتصالات الفلسطينية وبنك فلسطين، ان نطلق هذا الصندوق خلال فترة قريبة”.
كما كشف حليله عن مداولات لبيع حصة من اسهم شركة سوق فلسطين للاوراق المالية الى مستثمرين جدد، ضمن عملية تبادل اسهم، وذلك في اطار التزام المالكين الحاليين لشركة السوق بيع 25% من حصصهم لمستثمرين آخرين.
وقال: هناك أطراف اخرى نعمل معها في اطار تبادل الأسهم او انهاء حسابات، والاغلب ان تشمل هذه العملية جزءاً من اسهم شركة سوق فلسطين (..) سيكون هناك عمليات بيع لاسهم في شركة سوق فلسطين للأوراق المالية نخطط لها، واتوقع ان تتم حتى نهاية العام، ولكن لن تصل الى 25%”.
في الغضون، اغلق مؤشر “القدس” تعاملات الاسبوع الماضي على 34ر441 نقطة، مرتفعا بمقدار 73ر2 نقطة او بنسبة 62ر0%، مدعوما بارتفاع مؤشرات ثلاثة من القطاعات الممثلة في البورصة: الاستثمار، والخدمات، والصناعة، فيما اغلق مؤشرا قطاعي: البنوك والخدمات المالية، والتأمين على تراجع.
على صعيد النشاط، ارتفع معدل عدد الاسهم المتداولة بنسبة 55ر51% الى حوالي 433 ألف سهم يوميا من حوالي 286 الف سهم يوميا في الاسبوع السابق، فيما انخفض معدل قيمة التعاملات بنسبة 87ر3% الى حوالي 684 الف دولار يوميا من حوالي 712 الف دولار يوميا في الاسبوع السابق.
بالإجمال، شهدت البورصة الاسبوع الماضي 707 صفقات شملت حوالي 16ر2 مليون سهم في تداولات بلغت قيمتها حوالي 42ر3 مليون دولار، مقارنة مع 764 صفقة في الاسبوع السابق شملت حوالي 43ر1 مليون سهم في تداولات بلغت قيمتها حوالي 56ر3 مليون دولار.
ومن بين 30 شركة جرى التداول على اسهمها، سجلت اسهم 9 شركات ارتفاعا، واستقرت اسهم 11 شركة، فيما اغلقت اسهم 10 شركات تعاملات الاسبوع على تراجع.
قطاع الاستثمار
كان مؤشر قطاع الاستثمار الرابح الاكبر مسجلا ارتفاعا بنسبة 29ر1%، اثر تداولات ضعيفة بلغت قيمتها حوالي 285 الف دولار شكلت 34ر8% من اجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وقاد المكاسب في هذا القطاع سهم شركة “باديكو القابضة” وشركتاها التابعتان: فلسطين للاستثمار العقاري “بريكو”، وفلسطين للاستثمار الصناعي” الصناعية”.
وارتفع سهم “باديكو” بنسبة 14ر1% واغلق تعاملات الاسبوع على 89ر0 دولار، فيما سجل سهما: “بريكو” و”الصناعية” ارتفاعا بنسبة 41ر4% و69ر1% على التوالي، واغلقا تعاملات الاسبوع على 71ر0 دينار و20ر1 دينار على التوالي.
وفي هذا القطاع ايضا، اغلق سهم شركة الاتحاد للاعمار والاستثمار منخفضا بنسبة 67ر1%.
قطاع الخدمات
سجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعا بنسبة 82ر0%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 1ر1 مليون دولار شكلت 10ر32% من اجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وقاد النشاط في هذا القطاع سهم شركة “بال عقار”، الذي انخفض بنسبة 04ر4%، مستأثراً بحوالي 586 الف دولار شكلت 4ر53% من تعاملات قطاع الخدمات، و14ر17% من إجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وجاء النشاط على سهم “بال عقار” في اطار صفقة مؤسساتية داخلية، ضمن عملية اعادة هيكلة شركة “باديكو القابضة” لاستثماراتها.
وفي هذا القطاع ايضا، حقق سهم شركة “موبايل الوطنية” مكاسب ملحوظة مسجلا ارتفاعا بنسبة 35ر4% واغلق تعاملات الاسبوع على 20ر1 دولار، فيما انخفض سهم شركة الاتصالات الفلسطينية بنسبة 21ر0% واغلق تعاملات الاسبوع على 79ر4 دينار، واغلق سهما شركتي: الفلسطينية للكهرباء، والفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية “واصل” تعاملات الاسبوع دون تغيير.
قطاع البنوك والخدمات المالية
سجل مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية انخفاضا بنسبة 63ر0%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 9ر1 مليون دولار شكلت 29ر55% من اجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وقاد النشاط في هذا القطاع سهم بنك فلسطين، الذي أغلق مستقراً عند مستوى 60ر2 دولار، مستأثراً بحوالي 6ر1 مليون دولار شكلت 6ر83% من إجمالي قيمة تعاملات البورصة.
انخفضت اسهم بنوك: الاسلامي العربي بنسبة 17ر6%، والرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة (الوطني) بنسبة 41ر2%، والتجاري الفلسطيني بنسبة 11ر4%، فيما اغلقت اسهم بنوك: الاسلامي الفلسطيني، والاستثمار الفلسطيني، والقدس تعاملات الاسبوع دون تغيير.
قطاع الصناعة
سجل مؤشر قطاع الصناعة ارتفاعا بنسبة 11ر0%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 104 آلاف دولار شكلت 05ر3% من اجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وفي هذا القطاع، ارتفعت اسهم شركات: العربية لصناعة الدهانات بنسبة 38ر3%، ومطاحن القمح الذهبي بنسبة 80ر3%، وسجاير القدس بنسبة 99ر0%، واستقر سهم شركة فلسطين لصناعة اللدائن، فيما كان سهم شركة بيرزيت للادوية الخاسر الوحيد منخفضاً بنسبة 52ر1%.
قطاع التأمين
سجل مؤشر قطاع التأمين انخفاضا بنسبة 09ر0%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 41 ألف دولار شكلت 21ر1% من إجمالي قيمة تعاملات البورصة.
وفي هذا القطاع، كان سهم شركة التأمين الوطنية الرابح الوحيد مسجلا ارتفاعا بنسبة 64ر0%، فيما انخفض سهم الشركة العالمية المتحدة للتامين بنسبة 88ر4%، واغلق سهما شركتي: المجموعة الأهلية للتأمين، والتكافل الفلسطينية للتأمين دون تغيير.

 
 

أضف تعليقك