رحيل ناظر “مدرسة المشاغبين” الفنان حسن مصطفى
 
 
رحيل ناظر “مدرسة المشاغبين” الفنان حسن مصطفى
 
 



توفي عملاق المسرح المصري وناظر “مدرسة المشاغبين” الفنان حسن مصطفى، صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 81 عاماً بعد تعرّضه لأزمة صحية الأسبوع الماضي.


يُعتبر الراحل من أهم صنّاع الكوميديا في مصر، و عاصر أهم فناني الكوميديا المصريين أمثال اسماعيل ياسين وفؤاد المهندس.


وُلد مصطفى، واسمه الكامل حسن مصطفى اسماعيل، في 26 حزيران 1933، حيث التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منها في العام 1957، وتزوّج الفنانة ميمي جمال في العام 1966، وأنجب منها ابنتين.


ثم التحق بفرقة الراحل الكبير إسماعيل ياسين، ليلتحق بالعمل في العديد من الفرق المسرحية، وبدأ تاريخه الفني بعدد من المسرحيات منها “سيدتي الجميلة”، ومثّل دور الناظر في “مدرسة المشاغبين”، ودور الأب في “العيال كبرت”، وغيرها من الأعمال التي أصبحت علامة بارزة في تاريخ المسرح المصري، وترسّخت في وجدان أجيال كاملة، ولا تزال تتربّع على عرش الأعمال المسرحية الناجحة التي تُعرض في المناسبات والأعياد المختلفة، ولا تزال تحظى بنسب مشاهدة مرتفعة.


وقدّم العديد من الأعمال السينمائية التي لا تنسى، ومنها “الزواج على الطريقة الحديثة”، و”عفريت مراتي”، و”أضواء المدينة”، و”يوميات نائب في الأرياف”، و”فيفا زالاطا”، و”مولد يا دنيا”، و”الرجل الذي عطس”، و”غريب في بيتي” و”أفواه وأرانب” و”حسن ومرقص” وغيرها من الأعمال، حيث كان يتمتّع النجم الراحل بكاريزما خاصة جعلته محل الأنظار.


وترك أكثر من مئة فيلم مثل “رأفت الهجان”، و”أهلا بالسكان”، “بكيزة وزغلول”، و”أنا وانت وبابا في المشمش”، و”يتربى في عزّو”.


 
 

أضف تعليقك