“الاتصالات” تتجه لعقد منتدى يناقش “قابلية نقل الأرقام الخلوية”
 
 
“الاتصالات” تتجه لعقد منتدى يناقش “قابلية نقل الأرقام الخلوية”
 
 

عمان- قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، محمد الطعاني، الخميس الماضي “إن الهيئة تخطط لعقد منتدى يجمع مشغلي الاتصالات المتنقلة في السوق المحلية لمناقشة ملف “قابلية نقل الأرقام الخلوية” ومتطلبات السير بإجراءته”.

وقال الطعاني، في تصريحات صحفية لـ”الغد”: “إن الهيئة خاطبت شركات الاتصالات المتنقلة الثلاث العاملة في السوق المحلية، بهدف تنظيم وعقد منتدى يجمع الهيئة بالشركات لبحث ومناقشة متطلبات استكمال السير بإجراءات تطبيق برنامج قابلية نقل الأرقام الخلوية”.


وأوضح الطعاني أن إمكانيات السير في استكمال إجراءات البرنامج ستعتمد على مخرجات المنتدى الذي من المتوقع عقده خلال الأسبوع الحالي أو الأسبوع المقبل.


وجاءت هذه الدعوة من قبل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بناء على توجهات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإحياء الموضوع باعتبار أنه خيار إضافي يجب أن يتوافر في السوق المحلية لتحريك المنافسة، ومنح المستخدم الأردني خيار الانتقال من شركة الى أخرى مع الاحتفاظ برقمه الأصلي.


وبرنامج قابلية انتقال الأرقام الخلوية المعروف اختصاراً بـ(MNP)، يهدف إلى تمكين المشترك في الخدمة الخلوية من الاحتفاظ برقمه بغض النظر عن الشبكة التي سيقوم باستخدامها لإجراء مكالمته، أي بمعنى آخر السماح للمشترك بالانتقال من شبكة لأخرى مع الاحتفاظ بالرقم ذاته.


وكانت هيئة الاتصالات بالتعاون مع مشغلي الخدمة عملت في أكثر من مناسبة خلال السنوات العشر الماضية على تطبيق البرنامج في سوق الاتصالات المحلية، إلا أنه كان يصطدم مرة بعدم توافق المشغلين على تطبيقه، أو عدم وجود المقدرة أو ارتفاع كلفة تطبيقه في السوق.


ويرى مشغلون في السوق المحلية أن تطبيق برنامج قابلية نقل الأرقام الخلوية سيحرك المنافسة في السوق المحلية ويمنح الفرصة للمستخدم للمفاضلة واختيار العرض الذي يناسبه مع الاحتفاظ برقمه، فيما يرى آخرون بأنه لا داعي من تطبيق البرنامج مع وصول المنافسة في السوق المحلية الى حدود غير مسبوقة أوصلت الأسعار الى مستويات متدنية رفعت من نسبة انتشار الخدمة لأكثر من 147 % من سكان الأردن.


 
 

أضف تعليقك