إسرائيل تتطلع للضغط على الكونجرس الأمريكي
 
 
إسرائيل تتطلع للضغط على الكونجرس الأمريكي
 
 



 

بيت لحم- معا – ستكثف إسرائيل ضغوطها على الكونجرس الأمريكي في محاولة لعرقلة الاتفاق النووي الذي أبرم مع إيران امس الثلاثاء ومراقبة الاتفاق بدقة لرصد أي انتهاكات على أمل إعادة فرض العقوبات على طهران.



 

 

وبحسب رويترز، في رد فعل قلق على الأنباء عن أن القوى الدولية الست وافقت على رفع العقوبات عن إيران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي أدان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولون إسرائيليون كبار آخرون الاتفاق التاريخي.



 

 

ووصف نتنياهو – الذي شبه إيران بتنظيم الدولة الإسلامية – الاتفاق بأنه “خطأ تاريخي مذهل”.



 

 

وفي مؤشر على المعارضة الواسعة للاتفاق في إسرائيل قال اسحق هرتزوج زعيم يسار الوسط وغريم نتنياهو السياسي الرئيسي إنه سيزور الولايات المتحدة قريبا للضغط من أجل مزيد من الدعم العسكري الأمريكي للتصدي لإيران.



 

 

وأمام المشرعين الأمريكيين 60 يوما لمراجعة الاتفاق ويسعى أوباما لحشد تأييد الحزبين لاتفاق سيكون من المعالم الرئيسية لتركته. وحتى إذا جاءت نتيجة المراجعة على غير ما يرغبه أوباما فانه يستطيع استخدام حق النقض للتصدي للكونجرس وإن كان ذلك سيشوه هذا الانجاز.



 

 

وقال جلعاد إردان وزير الأمن العام وعضو حزب ليكود الذي ينتمي له نتنياهو لإذاعة الجيش الإسرائيلي “يتعين على إسرائيل أن تركز على شرح كل الثغرات في هذا الاتفاق الذي سيزيد الإرهاب والفوضى في الشرق الأوسط.”



 

 

لكن شخصيات مقربة من نتنياهو قالت انه عازم على أن تصل وجهة نظره اكثر من أي وقت مضى.



 

 

وقال أحد المقربين من نتنياهو “لماذا لا نبذل كل ما في وسعنا مع الكونجرس.. حتى لو لم نحصل على كل الاصوات التي نحتاجها وحتى لو استخدم أوباما حق النقض الرئاسي للتصديق على اتفاق إيران فسيكون لهذا قيمة رمزية بالنسبة لنا.”



 

 

وقال دوري جولد مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية وهو مستشار لنتنياهو إنه لا يرى ما يدعو “للشعور بالخجل” من انتقاد الاتفاق النووي في الولايات المتحدة وأصر على أن من الممكن القيام بذلك دون إثارة غضب أوباما شخصيا.



 

 

وقال جولد إن هناك حاجة لاتصالات مفتوحة للإبلاغ عن أي محاولة من إيران لانتهاك القيود على برنامجها النووي والتحرك حيال ذلك في إشارة إلى زيادة المراقبة الإسرائيلية.



 

 

وقال دبلوماسيون إنه بموجب الاتفاق فإنه يمكن إعادة فرض العقوبات الدولية على إيران خلال 65 يوما إذا انتهكت طهران أي جزء من الاتفاق.


 
 

أضف تعليقك