مجلس الأمن : مشروع فرنسي ضد المستوطنات
 
 
مجلس الأمن : مشروع فرنسي ضد المستوطنات
 
 

 

 

 

رام الله، وكالات: أكدت مصادر مطلعة أن الحكومة الفرنسية تنوي طرح مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي حول المستوطنات الإسرائيلية في القدس المحتلة والضفة الغربية، بجهود فرنسية خالصة ودون مشاركة مباشرة من الفلسطينين والاسرائيلين.

ووفق ما نقلت صحيفة القدس العربي عن دبلوماسيين غربيين ومسؤولين إسرائيليين، فإن الفرنسيين يرغبون في عقد مؤتمر في باريس يدعو اليه الدول المعنية بحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ولكن من دون مشاركة الطرفين.

وقبل عشرة ايام سادت حالة عصبية كبيرة في القدس، بعدد كلمات خرجت من وزير الخارجية الفرنسي مفادها أن «هناك الكثير من الجهات التي تدفعنا لإجراء تصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار يتعلق بالمستوطنات، ونحن ندرس الأمر». ووصل تقرير حول ما قاله فابيوس إلى الدبلوماسيين الإسرائيليين ومن ثم إلى رئيس الحكومة نتنياهو الذي كان موجودا في حينه في نيويورك. وفوجئ نتنياهو بالخطوة الفرنسية وسارع رجاله إلى التحدث مع مساعدي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومع جهات أخرى شاركت في اجتماع الرباعية. وفي اليوم التالي ناقش نتنياهو الموضوع مع كيري وأعرب عن قلقه الكبير. واوضح كيري أنه لا يعرف عن مبادرة فابيوس ولا يملك معلومات حولها. وقال مسؤول إسرائيلي إنه تبين بعد الفحص أن الخطوة الفرنسية كما يبدو لا تزال في مراحلها الأولى.

 
 

أضف تعليقك