مصطفى: 280 مليون دولار حجم الاستثمار المتوقع في برنامج “شراكات” للمشاريع الصغيرة والمتوسطة
 
 
مصطفى: 280 مليون دولار حجم الاستثمار المتوقع في برنامج “شراكات” للمشاريع الصغيرة والمتوسطة
 
 

الخليل – “الايام”: عقد صندوق الاستثمار الفلسطيني، بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في الخليل، امس، لقاءً تعريفياً حول برنامج “شراكات” الذي أطلقه الصندوق للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بمشاركة أكثر من 100 شركة عاملة في قطاع الصناعة الفلسطيني.
وقدم الصندوق خلال اللقاء شرحاً مفصلاً حول آليات عمل البرنامج وإمكانية استفادة الشركات العاملة في هذا المجال منه، والمعايير التي سيتبعها في تحديد الشركات التي سيستثمر فيها، وتوضيح سبل التعاون مع الشركات المهتمة بالشراكة مع البرنامج.
وقال رئيس الصندوق الدكتور محمد مصطفى، “ان هذا اللقاء يندرج ضمن أنشطة الصندوق الرامية إلى التعريف ببرنامج شراكات للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي تتم من خلال شركة متخصصة في إدارة المحافظ الاستثمارية التابعة للصندوق وهي شركة “شراكات”، والتي ستنفذ برنامجها من خلال صناديق استثمارية متخصصة تغطي مجموعة من القطاعات الاقتصادية الحيوية، وتركز على مناطق جغرافية معينة”.
وأوضح مصطفى، “أن الحجم الاستثماري المتوقع لبرنامج شراكات يبلغ 280 مليون دولار، يلتزم الصندوق بالمساهمة بمبلغ 90 مليون دولار منها بشكل مباشر، ويجري العمل على استقطاب مستثمرين آخرين لاستكمال المبلغ المنشود، بالإضافة إلى برنامج ضمان القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والذي يستمر الصندوق بتنفيذه منذ العام 2008، وذلك من خلال عدد من البنوك العاملة في فلسطين والذي يغطي مختلف أنحاء الوطن، وبحجم يبلغ 285 مليون دولار”.
واوضح مصطفى أن برنامج “شراكات” يستهدف قطاعات اقتصادية متخصصة كالزراعة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب التركيز على المشاريع العاملة في مناطق جغرافية محددة كالقدس والأغوار الفلسطينية”.
وحول أهمية هذا البرنامج في قطاع الصناعة في فلسطين، أكد مصطفى ان قطاع الصناعة يمتلك إمكانات نمو واعدة خصوصاً في الأنشطة التي لها قيمة مضافة عالية، كصناعة الحجر والرخام، والأثاث، والصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات والمستحضرات الطبية، وغيرها، ولتطوير هذه الصناعات، لا بد من توفر الموارد المالية اللازمة لها والدعم المؤسساتي، وهذا ما سيساهم بتقديمه برنامج “شراكات”.
واضاف: ان لبرنامج شراكات تأثيرات تنموية متعددة على الاقتصاد الفلسطيني، فالبرنامج سيضخ بشكل مباشر ما يقارب من 280 مليون دولار أميركي للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، علاوة على أن شراكات سيستهدف حوالي 200 شركة عاملة في هذا القطاع، ليوفر بالمجمل أكثر من 14,000 فرصة عمل مباشرة خلال فترة البرنامج.
من جانبه ثمن محمد الحرباوي، رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مدينة الخليل، مبادرة الصندوق بإطلاقه برنامج شراكات قائلاً: “يشكل برنامج شراكات فرصة واعدة للشركات والمشاريع الفلسطينية من أجل النمو والتوسع، وهذا ما عودنا عليه صندوق الاستثمار الفلسطيني بإطلاقه لمشاريع وبرامج تهدف إلى المساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص العمل لأبناء شعبنا. ولقد أتاح هذا اللقاء الفرصة أمام أكثر من100 شركة فلسطينية عاملة في قطاع الصناعة في فلسطين، للاطلاع على برنامج شراكات، وكيفية الاستفادة من ميزاته بهدف تطوير أعمال تلك الشركات، وزيادة نموها، وذلك انسجاماً مع أهمية هذا القطاع لمدينة الخليل بشكل خاص، وأثره على الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام”.
واضاف الحرباوي: إن محافظة الخليل تعتبر بمثابة الثقل الصناعي في فلسطين، وتشكل حوالي 38% من الاقتصاد الوطني الفلسطيني، وهي تشتهر بالصناعات الجلدية وصناعات الحجر والنسيج والصناعات المعدنية وصناعة الأحذية، إلى جانب ذلك، فإن الصناعات التقليدية الفلسطينية لها مكانتها في محافظة الخليل، فهي تشتهر بصناعة الفخار والزجاج والخشب وغيرها.
وبعد اللقاء، زار مصطفى شركة الجبريني لمنتجات الألبان والمواد الغذائية، بما فيها المزرعة والمصنع التابعان للشركة، حيث التقى بالدكتور جهاد الجبريني مدير الشركة، واطلع على سير العمل في المصنع وخطوط الإنتاج الخاصة بالألبان هناك.
وتعتبر شركة الجبريني إحدى أبرز شركات تصنيع المنتجات الغذائية في فلسطين، وتطمح إلى دخول قطاعات أخرى من الصناعات الغذائية لتفي بمتطلبات السوق المحلية، ويعمل حالياً في الشركة أكثر من 200 عامل وموظف، يعملون على إدارة وتطوير هذه المؤسسة الاقتصادية الوطنية.

 
 

أضف تعليقك