تفاصيل شاملة للمنخفض الجوي
 
 
تفاصيل شاملة للمنخفض الجوي
 
 

بيت لحم – معا – تُظهر الصورة تمركز المنخفض الجوي صباح الأحد حيث يتواجد شمال الاراضي السورية، وستندفع جبهة هوائية باتجاه المنطقة، مع يعمل على هبوب رياح شدديدة وارتفاع الموج الى 4 أمتار. بحسب الراصد الجوي لـ معا.

ويُتوقع بمشيئة الله ونتيجة عبور الجبهة الهوائية، اشتداد هطول الأمطار في كافة المناطق، تترافق بزخات غزيرة وبَرَد، ويصحبها حدوث العواصف الرعدية، ويظهر تركز الأمطار على الصورة أدناه الخاصة بيوم الاحد في شمال ووسط البلاد وكذلك تهطل زخات الأمطار في النقب.

وتتهيأ الفرصة تدريجياً لتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 900م نهاراً، تكون في غالبها على شكل زخات، وفي ساعات الليل تسقط زخات الثلوج فوق 800 م، وتكون احتمالات التراكم بسيطة عموماً.

ويُحذر بشكل رئيس من شدة سرعة الرياح والهبات المرافقة، والسيول، وتدني مستوى الرؤية، وخطر الانزلاق على الطرقات.
وفي يوم الاثنين وكما يظهر في الصورة أدناه، تكون الهطولات متفرقة ومتوسطة الشدة عموماً، حيث تسقط الأمطار بمشيئة الله بين الحين والآخر في معظم المناطق.

وتتساقط زخات الثلوج التي قد تكون متراكمة فوق 850 م خلال ساعات النهار، فيما يهبط مستوى تساقط الثلوج الى 700 م اثناء ساعات الليل، وتزداد فرص التراكم تدريجياً وتزداد برودة الطقس.

وتهب رياح نشطة عموماً، ويبقى الموج عالي في غزة والسواحل، ويستمر التحذير من تشكل السيول والفيضانات في المناطق المنخفضة والاودية، ومن خطر تراكم الثلوج في القمم وخطر الانزلاقات.

وفي يوم الثلاثاء المُقبل يطرأ انخفاض على درجات الحرارة حيث يصل المنطقة الجزء الأشد برودة من الكتلة الهوائية قطبية المنشأ.

ويُتوقع بمشيئة الله تساقط الثلوج فوق أغلب المُرتفعات الجبلية التي تزيد على 600 م فوق سطح البحر، وتسقط الامطار في بقية المناطق.

وتكون الثلوج كثيفة بين الحين والآخر ومُتراكمة، وخاصة في وسط وجنوب البلاد.

وفي ساعات الليل من يوم الثلاثاء وفي صباح الاربعاء تسقط زخات من الثلوج فوق ارتفاعات متدنية وتتراكم في النقب.

وفي يوم الاربعاء يكون الطقس شديد البرودة، وتهطل أمطار متفرقة في مناطق وسط وجنوب البلاد، تكون على شكل زخات ثلجية فوق الجبال، ويحدث الانجماد في مناطق واسعة من البلاد.

أما بخصوص تراكم الثلوج والسماكات، فالخريطة أدناه توضح التوقعات المبدئية :
900-1000 : حوالي 20-40 سم بمشيئة الله خاصة في الجنوب.

800-900 : 10-20 سم.

700-800 : 5-15 سم.

دون 700 : بضعة سنتيميرات في حال توافر الهطول.

 
 

أضف تعليقك