اكتفاء ذاتي من الدواجن بغزة يمنع استيرادها من اسرائيل
 
 
اكتفاء ذاتي من الدواجن بغزة يمنع استيرادها من اسرائيل
 
 

غزة- معا – رغم الخسائر المحدودة في قطاع الدواجن نتيجة المنخفض الجوي الذي ضرب الأراضي الفلسطينية الأسبوع الماضي إلا أن أسعار الدواجن في قطاع غزة تشهد استقرارا واكتفاء ذاتيا دفع وزارة الزراعة الى منع استيراد المجمدات من اللحوم البيضاء من إسرائيل.

ويصل سعر كيلو الدواجن في ما بين الـ 10 الى 11 شيقلا وتحتاج غزة قرابة 2 مليون و400 ألف دجاجة شهريا من حوالي 1450 مزرعة في القطاع.

وقال طاهر أبو حمد مدير عام التربية الحيوانية في وزارة الزراعة في قطاع غزة :”ان الوزارة اتخذت قرارا بمنع استيراد المجمدات من اللحوم البيضاء وقطع الدواجن من إسرائيل للحفاظ على المنتج المحلي ولاستقرار الأسعار وذلك نتيجة لوجود كميات كبيرة من الإنتاج المحلي من اللحوم البيضاء والمتوقع إنتاجها في شهر فبراير”.

وأضاف حمد في حديث لمراسل “معا” كان البيض “المخصب” يدخل إلى القطاع بكميات تعادل 3 مليون ونصف المليون بيضة شهريا لكن في شهر ديسمبر الماضي تم دخول أكثر من 4 ملايين بيضة “.

وتابع:” هذه كميات كافية من الدواجن وكان لابد من اتخاذ خطوات للحفاظ على استقرار الأسعار في هذا الشهر وكان من ضمنها منع إدخال المجمدات من اللحوم البيضاء إلى القطاع وتحديد كمية البيض الوارد إلى غزة بحوالي 3 مليون ونص بيضة على أن يكون الشهر الخاص بالإنتاج في شهر رمضان 4 ملايين ونص المليون بيضة والشهر الخاص بالإنتاج في فترة عيد الأضحى 2 مليون بيضة لقلة الطلب على الدواجن في فترة العيد”.

وأكد حمد أن قطاع الدواجن شهد في الفترة الماضية تطورا كبيرا ووصل الإنتاج في العام 2015 إلى أكثر من 25 مليون دجاجة وقد ازداد الطلب من قبل المستهلكين على اللحوم البيضاء نتيجة لانخفاض سعرها مقارنة باللحوم الحمراء مرتفعة السعر.

وقال :”إن أسعار الدواجن اصبحت مقبولة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعشها سكان القطاع”.

وأوضح مدير التربية الحيوانية أن مزارع الحبش أيضا شهدت تطورا في العام 2015 ، وقال :”الإنتاج كان سابقا 150 ألف حبشة في العام تضاعف إلى ما يقرب من 400 ألف حبشة”.

وقال :”الوزارة تتدخل للمحافظة على المنتج المحلي وتنظيم السوق واستقرار الأسعار في ظل الحصار وعدم التصدير للخارج”.

وحول احتياجات غزة من الدواجن، أضاف “احتياجاتنا قرابة 2 مليون و 400 ألف دجاجة شهريا وفي حال ادخال المجمدات يحتاج القطاع لمليون و 800 ألف دجاجة”.

وكشف حمد عن لجوء بعض العاطلين عن العمل لتربية الدواجن، مضيفا:”نتيجة للظروف الاقتصادية التي يعاني منها قطاع غزة وارتفاع نسبة البطالة توجه عاطلون عن العمل لتربية الدجاج لان دورة الانتاج تصل الى 40 يوما فقط لذلك لجأت الوزارة لاتخاذ قرارات لحماية هذا القطاع .

وحول الاضرار نتيجة المنخفض، قال حمد:” كان هناك تخوف شديد من نفوق أعداد كبيرة من الدواجن نتيجة المخفض الجوي وهناك بعض المزارع الموجودة في المناطق المنخفضة تعرضت للسيول لكن عند قيامنا بالإحصائيات فقد تبين أن نسبة النفوق لا تتجاوز الـ 10% .

واعتبر أن نسبة النفوق طبيعية مقارنة بالمنخفضات الجوية التي حدثت في السنوات السابقة، مؤكدا أن هذه النسبة لم تؤثر على أسعار الدواجن لأن هناك قرابة 2 مليون دجاجة تربى في المزارع الموجودة في القطاع التي تقدر بحوالي1450 مزرعة على مساحة 422 دونم بالإضافة الى وجود 1000 مزرعة منزلية.

 
 

أضف تعليقك