منح رخص جديدة لمستوردي المركبات
 
 
منح رخص جديدة لمستوردي المركبات
 
 

 

بيت لحم- خاص معا- اعتمدت وزارة النقل والمواصلات 32 رخصة جديدة لمستوردي المركبات المستعملة في فلسطين مطلع العام 2016، لترفع بذلك اجمالي الرخص إلى نحو 250 رخصة في الضفة وغزة.

 

وقال الناطق الاعلامي باسم وازرة النقل والمواصلات ايمن شقير لـ معا إنه وبعد جهود حثيثة تم اقناع الجانب الإسرائيلي برفع عدد الرخص الممنوحة في هذا الخصوص، وتم تفعيل اسماء المستوردين على المعابر والحدود لتسهيل اجراءات عملهم وتنقلهم.
وأوضح أنه وبسبب العراقيل الإسرائيلية كان اخر تحديث لقائمة حاملي هذه الرخصة في العام 2011، حيث كانت أول صدور لرخص المستوردين في العام 1998، ولم يتم اعتماد مستوردين جدد حتى العام 2004 ومن تم تحديث القائمة في العامين 2009 و2011.
وأشار شقير إلى أن الهدف من رفع عدد المستوردين هو تلبية حاجة السوق الفلسطيني، واتاحة المجال لمن يرغب بهذا الاستثمار، والعمل على مبدأ تكافئ الفرص.

وكانت الادارة العامة للشؤون الفنية في وزارة النقل والمواصلات أعلنت قبل مدة عن فتح باب تقديم الطلبات للحصول على رخصة مستوردي المركبات المستعملة، وتم استقبال 44 طلباً وبعد الفرز تم اختيار 39 طلباً، استوفى 32 منهم الشروط المطلوبة، في حين ما زالت الاجراءات تسير في طريق منح السبعة الباقين الرخصة، اذا ما استوفوا الشروط المطلوبة، بحسب ما قال شقير.
وتابع: أنه بعد اعتماد قائمة بـ 32 شركة حصلت على الرخصة، تم ارسال رسالة الى وزارة الاقتصاد لمنح الثقة بالاستيراد للمذكورين بالقائمة.
وبين شقير لـ معا متطلبات اعتماد مستورد مركبات مستعملة تشمل:
- شهادة تسجيل شركة من مراقب الشركات- وزراة الاقتصاد الوطني.
- شهادة اصلية أو (صورة مصدقة) للتعامل بالتجارة الخارجية صادرة عن وزارة الاقتصاد.
- عقد تأسيس الشركة يظهر اسماء المساهمين وغايات الشركة…
- احضار شهادة حسن سير وسلوك من وزارة الداخلية للمفوض بالتوقيع عن الشركة.
- شهادة عدم محكومية من وزارة العدل لمساهمي الشركة.
- احضار رخصة متاجرة بالمركبات صادرة من سلطة الترخيص وسارية المفعول (رخصة معرض مركبات).
- شهادة من دوائر الضريبة تفيد بفتح ملف ضريبي للشركة (دخل مضافة).
- تقديم تعهد بالالتزام بتعلميات الوزارة فيما يخص استيراد المركبات على نوذج التعهد المعتمد من الوزارة.
 
 

أضف تعليقك