بيت لحم: توقيع اتفاقية تعديلات عقد امتياز تطوير منطقة بيت لحم الصناعية
 
 
بيت لحم: توقيع اتفاقية تعديلات عقد امتياز تطوير منطقة بيت لحم الصناعية
 
 

الأيام 20-11-2012-25

بين”الاقتصاد الوطني “والشركة  المطورة

بيت لحم: توقيع اتفاقية تعديلات عقد امتياز تطوير منطقة بيت لحم الصناعية

بيت لحم ـ “الأيام”: وقع د. جواد ناجي، وزير الاقتصاد الوطني، ورئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة، وسمير حزبون رئيس مجلس ادارة شركة بيت لحم الصناعية المتعددة المتخصصات (وهي شركة خاصة فرنسية فلسطينية) أمس، على تعديل عقد امتياز تطوير منطقة بيت لحم الصناعية الذي يوضح فيه شروط الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.
وجرت مراسم توقيع تعديل عقد الامتياز في مقر المبنى الاداري لمنطقة بيت لحم الصناعية بحضور محافظ محافظة بيت لحم عبد الفتاح حمايل، ورئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية صقر جراشي، وممثل الوكالة الفرنسية للتنمية كونان هيرفي، ومدير مكتب الوزارة طاهر دنون، ومدراء المشاريع في هيئة المدن والمناطق الصناعية، ورئيس بلدية بيت لحم، وبلدية هنداسا، وعدد من رجال الاعمال والمستثمرين.
وقال ناجي “ان تعديل عقد الامتياز يأتي في نطاق تمكين الشركة المطورة من الاسراع في انجاز مشروع منطقة بيت لحم الصناعية خصوصاً اعمال البنية التحتية، ويشجع المستثمرين على الاستثمار في هذه المنطقة الحيوية، لأهميتها الاستراتيجية في تامين آلالاف من فرص العمل.
وأكد التزام الحكومة بتقديم كافة التسهيلات في سبيل إنجاح المشروع وانجازه بأسرع وقت ممكن، خصوصاً ان توقيع اتفاقية انشاء المنطقة الصناعية كانت تتويجاً لقرر إطلاقه الرئيس محمود عباس والرئيس الفرنسي السابق نكولا ساركوزي في حزيران 2008 والذي تهدف إلى إنشاء المشروع على أرض الواقع وبطريقة ملموسة لنمو مستدام للاقتصاد الفلسطيني.
وشدد ناجي على حرص وزارة الاقتصاد الوطني على توفير البيئة الملائمة والممكنة لتنفيذ برامج ونشاط القطاع الخاص الفلسطيني، وتقديم التسهيلات اللازمة والضرورية لتحقيق ذلك، داعياً المستثمرين داخل وخارج فلسطين ومن خلالهم المستثمرين في الدول العربية الشقيقة والصديقة الى الاستثمار في فلسطين، والمناطق الصناعية خصوصاً منطقتي( بيت لحم، وأريحا الصناعية الزراعية).
وعبر ناجي عن بالغ شكره وتقديره لفرنسا رئيساً وحكومة وشعبا لما قدموه من جهد ودعم لتطوير القطاع الخاص الفلسطيني، وإحداث تنمية حقيقية في مختلف القطاعات الاقتصادية خصوصاً في دعم منطقة بيت لحم الصناعية، وغيرها من المشاريع الحيوية التي تنفذها فرنسا في فلسطين.
بدوره عبر القنصل العام الفرنسي فديدريك دبزانكوا، عن بالغ شكره وتقدير للجهود الفلسطينية التي تبذل لإنجاح هذا المشروع، مؤكداً ان تعديل عقد الامتياز يفتح مرحلة جديدة في تسريع انجاز المشروع، وعلى موقف بلاده في الاستمرار بدعم القطاع الخاص ألفلسطيني والعمل على تنميته خصوصاً ان فرنسا تمول هذا المشروع.
وأشار دبزانكوا خلال مراسم التوقيع الى عشر شركات فرنسية ابدت نيتها للاستثمار في المنطقة الصناعية، وللجهود التي تبذل مع الجانب الاسرائيلي بشان تسهيل حركة الافراد والبضائع من والى المنطقة الصناعية، وتسهيل الاستثمار في المنطقة، لافتاً الى استعداد فرنسا لتشجيع القطاع الخاص الفرنسي من اجل الاستثمار في فلسطين خصوصاً في منطقة بيت لحم الصناعية.
واطلع الوزير والمشاركين على بيئة الاعمال الخارجية لمنطقة بيت لحم الصناعية، والانجازات التي تحققت على ارض الواقع.
ويهدف مشروع منطقة بيت لحم الصناعية الذي تقوم بتطويرها وتشغيلها شركة منطقة بيت لحم الصناعية المتعددة التخصصات بالشراكة مع الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة والوكالة الفرنسية للتنمية إلى تسهيل تنمية شبكة الشركات الصناعية في محافظة بيت لحم وإلى خلق فرص عمل جديدة (ما بين 1200 إلى 1500 فرصة عمل) من خلال بناء منطقة صناعية مستدامة في جنوب مدينة بيت لحم.
وقد قامت الوكالة الفرنسية للتنمية إتفاقية تمويل بمبلغ 10 مليون يورو لصالح السلطة الفلسطينية من أجل تمويل بنى تحتية قادرة على زيادة جاذبية منطقة بيت لحم الصناعية.
بدورها قامت الشركة ببناء المبنى الاداري بمساحة 1000 متر مربع حيث يحتضن مكاتب الشركة ومكاتب هيئة المدن الصناعية وشركتان فرنسيتان وهما : فرنس تلكوم وشنايدر الكتريك، وبالإضافة الى ذلك لقد قام اول مستثمر بالبدء بإنشاء اول مصنع للأوراق الصحية والبالغة مساحته المسقوفة 1550 متر مربع.
وتبلغ مساحة المنطقة الصناعية 20 هكتارا وهنالك عدد من المستثمرين الفلسطينيين والفرنسيين الذين ابدوا استعدادهم للاستثمار وهم بصدد ابرام العقود مع الشركة المطورة وسيباشرون العمل في القريب العاجل فور الانتهاء من اعداد المخططات التنفيذية الخاصة بمصانعهم.
وستقوم شركة منطقة بيت لحم الصناعية المعددة التخصصات بالانتهاء من مراجعة المخططات النهائية للمشروع استعدادا لطرح عطاء تنفيذ البنية التحتية والطرق للمرحلة الاولى والتي تبلغ مساحتها 40 دونم، حيث من المتوقع تنفيذ هذه الاعمال في نهاية الربع الثالث من العام القادم.
وأنجزت هيئة المدن الصناعية محطة كهرباء بطاقة قدرها 7 ميجاوط وطرحت عطاء تنفيذ الشارع الرئيسي المودي الى المنطقة والبالغ طوله 2 كم والذي من المتوقع الانتهاء من تنفيذه في منتصف العام القادم، كما انجزت الهيئة وبالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية خزان مياه بحجم 500 متر مكعب والبدء بتنفيذ محطة معالجة مياه خاصة بالمنطقة.
وفي وقت أخر التقى ناجي أمس في مقر بلدية بيت لحم مع فيرا بابون رئيس البلدية حيث هنأ الوزير رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي المنتخب متمنياً لهم التوفيق والنجاح في تؤدية رسالتهم خدمة للبلد والمواطن.
واكد ناجي على مجموعة البرامج التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع شركائها من مؤسسات القطاع الخاص في نطاق دعم المنتج الوطني، ودعم وتطوير قطاع الصناعة لافتاً في الوقت ذاته الى اهمية الشراكة والتعاون بين جميع مؤسسات المحافظة في احداث نهضة حقيقية في مختلف المجالات، والتغلب على كافة المشاكل التي تواجه عملية التنمية الامر الذي يتطلب تضافر الجهود من كافة الاطراف.
وشدد ناجي خلال اللقاء الذي جرى بحضور جراشي، ومدير مكتب الوزارة طاهر دنون على ضرورة اهتمام البلدية بتطوير وتحسين البينة التحتية للمناطق والتجمعات الصناعية، والعمل على تذليل المعيات والمشاكل التي تواجه ألصناعيين والتعرف على احتياجات قطاع الصناعة وإمكانيات التدخل وفقاً لذلك، مشدداً على التعاون التام مع البلدية لتحقيق ذلك،
بدورها أوضحت رئيسة البلدية الجهود التي تبذل حالياً في سبيل تقيم الوضع القائم في المحافظة، والإطلاع على الاحتياجات المطلوبة حتى يتم تنفيذ المشاريع والبرامج وفقاً لذلك وبأسرع وقت ممكن.

 
 

أضف تعليقك