اجتماع وطني للمزارعين يهدف حل مشاكل السوق الفلسطيني
 
 
اجتماع وطني للمزارعين يهدف حل مشاكل السوق الفلسطيني
 
 

 

رام الله -معا – سيعقد الاجتماع التشاوري السنوي للعاملين في القطاع الزراعي، الاكبر على المستوى الوطني لتحديد صعوبات واحتياجات القطاع الزراعي في فلسطين، اليوم في رام الله بتنظيم مؤسسة اوكسفام وشركاؤها مركز تطوير التجارة العادلة وجمعية التنمية الزراعية والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والزراعية.

ويعتبر الاجتماع السنوي الثاني خطوة اولى لتنفيذ النتائج من برنامج الوكالة السويسرية للتنمية ” تحسين فرص الوصول للاسواق لصغار المنتجين والمنتجات في الضفة الغربية” والذي يهدف لتحسين ظروف الالاف من العئلات الفلسطينية العاملة في قطاع الزراعة.

وأكد مدير مشروع التمكين الاقتصادي في اوكسفام محمد صوافطه ان الاجتماع سيكون مركزي لتسليط الضوء على التحديات وايجاد حلول التي تواجه الاسواق المركزية في الضفة الغربية، وقال ” 80% من الخضار والفواكه التي تنتج في الضفة الغربية تسوق في الاسواق المركزية وتعتبر مصدر رزق رئيسي لـ 88,500 مزارع فلسطيني، يقومون بزراعة وحصاد الاراضي لتوفير الدخل لعائلاتهم. ومع ذلك فهي تواجه تحديات عديدة تحد من فعاليتها. مثل هيكلية هذه الاسواق، التحديات التي تفرضها على النساء وصغار المنتجين والمعايير” .

واضاف صوافطه ان أحد التحديات الاضافية في الاسواق المركزية والتي تحتاج لمعالجة هي التالف “في عام 2014 تم تداول ما يقارب 2,964 طن شهرياً من الخضار والفواكه في الاسواق المركزية. وقد قدرت السلطات المحلية التالف بنسبة 3.6% من هذه المنتجات او ما يقارب 14,000 طن سنوياً . وهذه الكمية من الخضار والفواكه تكفي لاطعام اكثر من 90,000 بالغ سنوياً .

الاجتماع سيعقد في مبنى الهلال الاحمر الفلسطيني في مدينة رام الله، وذلك اليوم الاربعاء الموافق 6 نيسان من الساعة 10:00 وحتى الساعة 14:00 بالتعاون مع ومشاركة ممثلين عن الحكومة ومؤسسات زراعية خاصة وعامة ومزارعين.

القطاع الزراعي يوفر فرص عمل لـ 11% من المواطنين، تشكل ما يقارب 90 % من العمالة الغير منظمة وتشكل 21% من اجمالي الصادرات من الاراضي الفلسطينية.

 
 

أضف تعليقك