صيام رمضان دون متاعب صحية
 
 
صيام رمضان دون متاعب صحية
 
 

صيام رمضان دون متاعب صحية

رام الله- وطن للأنباء- رولا حسنين: يعاني الكثير من الأشخاص خلال فترة الصيام من متاعب صحية، خاصة مشاكل الجهاز الهضمي وأعراض الجفاف، وذلك بسبب سلوكيات غذائية غير سليمة، عدا عن ارتفاع درجات الحرارة وفقدان السوائل.

هذا ما قاله الدكتور حسام النادي رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد وتنظير المعدة والقولون في مجمع فلسطين الطبي لـ وطن للأنباء.

وأضاف النادي، أن الكثيرون يعانون من عسر الهضم، وآلام المعدة والقولون وأعراض الجفاف مع بداية فترة الصيام، وخاصة ان فترة الصيام تأتي هذا العام في موسم الصيف وفي ظل درجات حرارة مرتفعة.

وقال إن هذه المتاعب تحصل نتيجة عدم التنوع في تناول الأغذية من ناحية والإسراف في تناول بعضها من ناحية اخرى.

وذكر النادي لـ وطن للأنباء انه من الخطأ التركيز على اللحوم الحمراء والأطعمة الدسمة وإهمال الخضروات والفواكة، لأنها تمد الجسم بالسوائل والفيتامينات الضرورية لتقوية الجسم ومنع حدوث نقص السوائل والجفاف.

ونصح الدكتور حسام، بالاعتدال في تناول الحلويات خلال شهر الصيام، وعدم الإكثار منها لاحتوائها على تركيز عال من السكريات والدهون التى قد تودي الى خلل في دهنيات وسكر الدم، ما قد يتسبب في امراض مثل السكري او تصلب الشرايين.

وأضاف بضرورة شرب الكثير من السوائل والشوربات، والتركيز على شرب الماء بكمية كافية خلال ساعات الإفطار لتجنب حدوث الجفاف خلال الصيام اثناء ايام الصيف المرتفعة الحرارة.

وأضاف الدكتور النادي، انه من المفضل خلال ساعات الإفطار تناول وجبات صغيرة متكررة مع استراحات صغيرة، فيما بينها بعد الإفطار وعدم تناول وجبة واحدة دسمة كبيرة مباشرة بعد ساعة الصيام الطويلة.

ونصح الدكتور حسام النادي الأشخاص المصابين بمشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون مرضى الكبد والكلى، بمراجعة طبيبهم المعالج او طبيب الجهاز الهضمي لتقديم الإرشادات لهم حول إمكانية صيامهم لتجنب وقوع مضاعفات هذه الأمراض.

 
 

أضف تعليقك