جمعية المستهلك تتابع ارتفاع اسعار الفواكه في السوق
 
 
جمعية المستهلك تتابع ارتفاع اسعار الفواكه في السوق
 
 

 

رام الله- معا- تابعت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني قضايا ارتفاع اسعار الفواكه في السوق الفلسطيني ما قبل ايام العيد وخلاله وما بعده وسبل التدخل لخفض الاسعار، خصوصا أن تجار الفواكه يعتبرون العيد والموسم فرصة لجني ارباح خصوصا أن المواطن ما بعد العيد بفترة سيعزف عن الشراء.

 

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة صلاح هنية، إن ارتفاع اسعار الفواكه هو امتداد لثقافة المواسم وانتهاز التجار لنهاية شهر رمضان وبداية العيد، مشيراً إلى أن التجار يعتبرون هذه الفترة فرصتهم السانحة لرفع اﻻسعار واﻻدعاء أن اﻻرتفاع من المصدر.

 

وأضاف هنية “أما اسعار الموز، فهناك نقص واضح في مساحة زراعته، اﻻمر الذي ادى لنقص وزيادة الطلب ما دفع باتجاه رفع اﻻسعار”.

 

وتساءل هنية عن دور وزارة الزراعة في دعم القطاع الزراعي واعادة اﻻعتبار للمحاصيل التقليدية في المناطق المختلفة ومتابعة مسائل الاعتماد المطلق على السوق اﻻسرائيلية بالكامل. واين ذهبت مشروع زراعة ميلون شجرة التي تم توزيعها في مختلف المحافظات ولماذا لم تترك اثرا ايجابيا على زيادة العرض من الفواكه في السوق لتغطية الطلب وخفض الاسعار، حيث وزعت اشجار المشمش والتين والتفاحيات ولم ينعكس ذلك على زيادة العرض، وهنا يجدر ان يتابع هذا المشروع بمسؤولية ودراسة بدائله ونواقصها ومعالجتها.

 

وأكد على أن ثقافة المستهلك هي صمام الأمان، “على المواطن أن لا يتدافع للشراء بكميات كبيرة، خاصة ان الفواكه لا تحفظ لفترات طويلة”.

 

وطالب هنية بضرورة تفعيل مجلس الفواكه والعنب الفلسطيني وممارسة دوره للنهوض بالقطاع والتعاون مع وزارة الزراعة للانتفاع ببرامجها، وان يدعم المزارعين الفلسطينين ضمن نطاق صلاحياته خصوصا في قطاع الفواكه في هذا الموسم ودعم قنوات التسويق وتوسيعها.

 
 

أضف تعليقك