مصر تريد مفاوضات مباشرة
 
 
مصر تريد مفاوضات مباشرة
 
 

فلسطين 24 – افادت صحيفة هارتس الاسرائيلية الصادرة صباح الاثنين، بأن مصر معنية باستضافة محادثات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في القاهرة بمشاركة ممثلين مصرين واردنيين كبار .

وستعنى هذه المحادثات ببلورة رزمة خطوات لبناء الثقة ولتهدئة الأوضاع الميدانية ولتحسين الأجواء بين الطرفين .

ورجحت مصادر دبلوماسية للصحيفة أن يكون هذا الموضوع قد طرح خلال المحادثات التي أجرها رئيس الوزراء الاسرائيلي بينامين نتنياهو مع وزير الخارجية المصري سامح شكري .

بدورها، قالت مصادر دبلوماسية لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية إن «زيارة شكري لإسرائيل، وهي الأولى لوزير خارجية مصري منذ تسع سنوات، تعد مؤشرا قويا على وجود تقدم ملموس تجاه تفعيل المبادرة المصرية الخاصة بتحريك عملية السلام (في إشارة لدعوة السيسي)».

وقال دبلوماسي مقرب من الخارجية المصرية إن التقارب التركي الإسرائيلي قد لا يشغل مصر بقدر ما تبحث القاهرة عن إمكانية تحقيق تقدم للملفات المزمنة في المنطقة التي تحتاج إلى تحرك سريع.

وأضاف الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن الزيارة التي قام بها شكري إلى تل آبيب تأتي في ظل البحث عن وجود آفاق لأوضاع إقليمية جديدة بالمنطقة، خاصة في ظل الملفات الشائكة والإرهاب والتطرف، وهو الأمر الذي يعجل بأوضاع إقليمية وحتى دولية تخفف من ضغوط الأزمات التي تتعرض لها المنطقة.

وشدد الدبلوماسي على أن مصر تؤكد على أهمية وضع سقف زمني لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وتعمل على مناقشة الفكرة مع الجانب الفلسطيني والأطراف الدولية وخصوصًا باريس، مشيرا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا إسرائيل إلى إبرام اتفاقية سلام تنهي الصراع، وتؤسس لحل الدولتين، في إطار التعايش ونبذ العنف والإرهاب.

 
 

أضف تعليقك