الاتحاد الأوربي يطلق برنامج بقيمه 3,5 مليون يورو لدعم الشركات الناشئة و تعزيز القطاع الخاص والعمالة
 
 
الاتحاد الأوربي يطلق برنامج بقيمه 3,5 مليون يورو لدعم الشركات الناشئة و تعزيز القطاع الخاص والعمالة
 
 

الاتحاد الأوربي يطلق برنامج بقيمه 3,5 مليون يورو لدعم الشركات الناشئة و تعزيز القطاع الخاص والعمالة

رام الله- وطن للأنباء: اطلق يوم الثلاثاء الاتحاد الأوروبي  برنامجاً جديداً لدعم حاضنات الاعمال للشركات الناشئة في فلسطين. وسيتم تنفيذ البرنامج من خلال وكالة التنمية البلجيكية.

ويهدف برنامج دعم حاضنات الأعمال للشركات الناشئة الى مساعده الريادين الى تحويل أفكارهم الى شركات  جديده. من خلال تطوير مهارات أصحاب المشاريع لجعل شركاتهم الناشئة أكثر تنافسية ومستدامة مالية. سيقوم البرنامج بدعم حاضنات الأعمال في نابلس، ورام الله، وبيت لحم، والخليل، والقدس الشرقية، وقطاع غزة. ستوفر الحاضنات للرياديين مكان مشترك ومايلزم من الموارد، وتقديم استشارات الاعمال والتدريب والتوجيه.

وتشمل النشاطات الرئيسية على  بناء القدرات للحاضنات، وعقد ورش حول نشر التوعية عن الريادة، وبرامج التدريب والتوجيه، وانشاء موقع الكتروني يشمل معلومات عن مصادر التمويل المتاحه. كذلك دعم المؤسسات النسوية والشبابية.

ومما يشمل أيضاً، ومن من أجل تحسين جودة خدمات الأعمال المقدمة للشركات الناشئة، سيتم تأهيل وتدريب عدد  يصل إلى 30 من الاستشاريين الاداريين للحصول على اعتماد من الجهات الدولية. وتطوير اعتماد وطني لهؤلاء المستشارين. كما وسيتم تعزيز خدمات الشركات الصغيرة من خلال توفير نظام  Voucher scheme  يخدم الشركات الناشئة والمنشآت المتناهية الصغر، والصغيرة والمتوسطة. وأخيرا، سيتم تدريب مجموعة تتشكل  من أكثر من عشرين مرشد لتوفير توجيه للشركات الناشئة/ المحتضنه.

” ودعم إنشاء شركات جديدة أمر ضروري لتعزيز عمل القطاع الخاص ويوفر تنمية مستدامة و فرص عمل .تعتبر هذه هي واحدة من الأولويات الرئيسية للاتحاد الأوروبي لدعم للفلسطينيين”. كما تحدث ريكاردو روسي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية والتجارة، وقسم برنامج القدس الشرقية في مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة ، الأونروا).

وتحدثت  وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عوده  حول “إنشاء حاضنات الأعمال يمكن من تشكيل درع واقي وحماية للمشاريع الناشئة والمحتضنة من شتى الجوانب من خلال تقديم الدعم بشتى أنواعه لتصبح قادرة على الانطلاق والنمو والنجاح، بالتالي فان تركيز البرنامج على نشر الوعي حول ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي في المجتمع يجب أن يلقى كل الدعم منا ومن شركائنا في المنظومة الاقتصادية خاصة وان هذا المشروع يأتي في إطار خطة التنمية الوطنية الفلسطينيه (2014- 2016)”.

وأضاف الممثل المقيم لوكالة التنمية البلجيكية (BTC)  ، السيد ديرك ديبريز، ” نطمح من خلال برامجنا في فلسطين في دعم بناء الدولة وتحقيق الرخاء الاقتصادي للشعب الفلسطيني، ويعتبر مشروع حاضنات الأعمال مكمل لبرامج الوكالة للتدريب التقني والمهني ودعمنا للتنمية الاقتصادية المحلية. ”

في نهاية البرنامج، من المتوقع أن تتخرج 120 شركة ناشئة تعمل و يتوفر لها الدعم  في السوق المحلي.

خلفية عامه

إن وجود قطاع خاص نشط أمر بالغ الأهمية في خلق الازدهار وتلبية احتياجات العماله الناتج من النمو المتسارع للسكان الفلسطينيين. ويساعد ارتفاع معدلات تشغيل العمالة أيضا في توسيع قاعدة الإيرادات الضريبية، وهو شرط ضروري لتمويل الخدمات العامة الأساسية والبنية التحتية. يدعم الاتحاد الأوروبي المبادرات التي تعزز التنمية الشاملة والمستدامة للقطاع الخاص .

أنشأت السلطة الفلسطينية خطة تنموية استراتيجية لتحسين نوعية التعليم. وكالة التنمية البلجيكية  (BTC)  تدعم مختلف مكونات هذه الخطة. من خلال العمل على تحسين البنية التحتية وخلق بيئة تعليمية صحية وآمنة. نهدف أيضا إلى دعم الإصلاحات الأساسية وسياسات جديدة في مجال التعليم. من خلال بناء القدرات وتحسين جودة والعمل على بلورة أهمية سوق التعليم الفني والمهني والتدريب (التدريب التقني والمهني) من خلال وضع خطط العمل القائم على التعلم وبرامج ريادة الأعمال من تنفيذ شراكات ما بين القطاعين العام والخاص.

 
 

أضف تعليقك