دراسة حصر قانون الأذان بساعات الليل لانقاذ صافرة السبت
 
 
دراسة حصر قانون الأذان بساعات الليل لانقاذ صافرة السبت
 
 

 

 

بيت لحم- معا- يدرس مكتب نتنياهو هذه الايام تغيير صيغة مشروع قانون منع الأذان المعروف اسرائيليا باسم قانون “المؤذن”، وحصر سريان مفعوله على ساعات الليل، على ان يسري نظام منع استخدام مكبرات الصوت في بيوت العبادة “المساجد” من الساعة الحادية عشرة ليلا حتى السابعة صباحا بما يشبه قانون “الضجيج” الساري المفعول حاليا في اسرائيل.

 

وقال موقع “هأرتس” الالكتروني الذي كشف النقاب عن هذه الدراسة اليوم “الاحد” ان الفكرة تقوم على منع المؤذن من استخدام مكبرات الصوت في ساعات الليل، بما يعفي صافرات اعلان حلول السبت اليهودي من هذا القانون، ويسحب الذريعة من يد الاحزاب الدينية اليهودية التي اعترضت على القانون بصيغته الشمولية خشية منع اطلاق صافرات السبت.

 

ونقل الموقع عمن اسماهم بالشخصيات الرفيعة في الائتلاف الحكومي الحاكم في اسرائيل على علاقة وثيقة بمشروع قانون المؤذن قولهم ان مكتب نتنياهو يعكف هذه الايام على بلورة الصيغة الجديدة.

 

 

“الكرة الآن في ملعب نتنياهو وسكرتارية الحكومة، لكن نتنياهو هو من سيقرر امكانية استثناء صافرة اعلان السبت والشكل النهائي لصيغة القانون”، قالت الشخصيات الرفيعة في الائتلاف الحكومي.

 

وفعليا يحول هذا التعديل في حال تم اعتماده قانون ” المؤذن” الى مجرد قانون دعائي كون قانون الضجيج الحالي الذي تمت المصادقة عليه عام 1992 ينص على منع استخدام أي شخص لمكبرات الصوت أو مضخم للصوت أو أي شيء يشبهها ما بين الساعة الحادية عشرة ليلا والسابعة صباحا وبين الساعة 14:00 الى 16:00 ظهرا حسب تعبير الموقع الالكتروني لصحيفة “هأرتس” الذي تجاهل صلاة الفجر والعصر اللتين تحلان ضمن ساعات المنع المنصوص عليها بالقانون الحالي فيما يمنع القانون الجديد “المؤذن” صلاة الفجر في حال اقراره.

 

 
 

أضف تعليقك