منخفض قبرصي في الطريق
 
 
منخفض قبرصي في الطريق
 
 

 

 

 

 

متابعة فلسطين 24- تواجه فلسطين منخفضا جويا عميقا منتصف الأسبوع الجاري يمتد حتى بداية الاسبوع المقبل، حيث يبدأ مساء يوم الأربعاء وحتى فجر السبت.

ويتعمق المنخفض الجوي مع فجر وصباح الخميس تضعف بشكل لافت، تمهيداً لدخول جبهة هوائية مُرافقة للمُنخفض الجوي.

وذكرت الأرصاد الجوية أن المنخفض قادم من غرب جزيرة قبرص، وسيتحرك لاحقاً باتجاه الشرق، هذا التعمق سيكون ناتج عن وصول الجزء الأبرد من الكُتلة الهوائية العلوية والسطحية.

وتسود البلاد ليلة الخميس/ الجُمعة، أحوال جوية ماطرة بغزارة على فترات وباردة وعاصفة، ويحذر من تشكل السيول وحدوث الفيضانات في المناطق المنخفضة، والاماكن الأكثر عرضة لذلك.

وسوف يأتي المنخفض على قسمين، الأول متوسط الفعالية ويتركز في الشمال والسواحل، ويصل المنطقة الوسطى على فترات، ويبدأ عصر الأربعاء حتى صباح الخميس، والقسم الثاني يشمل مُعظم المناطق، يبدأ عصر الخميس ويمتد حتى فجر السبت.

وتوقعت الارصاد الجوية أن يشتد هطول الامطار في شمال البلاد بحيث تُصبح غزيرة ومُترافقة بحدوث عواصف رعدية، وهبوب رياح قوية، وتصل الأمطار مساءً وليلاً الى الوسط وتعبر باتجاه الجنوب.

ويتواصل هطول الامطار من الشمال وحتى الجنوب على فترات الجُمعة المُقبل، ويسود طقس بارد ورطب، ويستمر هبوب الرياح النشطة، فيما ترتفع درجات الحراة قليلا السبت المُقبل، مع بقاء الفُرصة مُهيأة لهطول زخات من الأمطار خلال ساعات الفجر والصباح الاولى في شمال ووسط البلاد.

لا تغير.. غدا والأربعاء 

يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة اليوم الاثنين، مع بقا ئها  ادنى من  معدلها السنوي العام بقليل  والرياح جنوبية شرقية الى شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج .

أما غدًا الثلاثاء فلا يطرأ تغير على درجات الحرارة، بحيث تبقى دون معدلها العام بحدود 3 درجات مئوية، ويكون الطقس غائماً جزئياً، ومائلاً للبرودة نهاراً، وبارداً ليلاً، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

الدفع المدني: تحذيرات للتعامل مع المنخفضات الجوية

وبدوره قدم الدفاع المدني الفسطيني مجوعة من الارشادات للتعامل مع المنخفضات الجوية الفادمة، والإتصال على رقم الطوارئ الموحد للدفاع المدني (102 ) والبقاء على إتصال مع الدفاع المدني حتى وصول الطواقم الفنية . وأضافت جملة من التحذيرات، وهي:

1- فصل التيار الكهربائي من الخزانة الرئيسية إن أمكن مع ضرورة فصل كل ماهو موصول بنقاط الكهرباء من أدوات كهربائية وغيرها مع الحرص الشديد على إغلاق صمامات إسطوانات الغاز المنزلية  .

2- العمل على التفقد الدائم لقنوات الصرف الصحي ومجاري المياه في المنزل وخارجه إن امكن تجنباً لتعرضك لخطر الفيضان جراء هطول الأمطار الغزيرة ولضمان إنسياب مياه الأمطار فيها دون عائق .

3- العمل على شراء ماتورات خاصة لشفط المياه من قبل القاطنين في التجمعات السكنية الكبرى والمنشآت الصناعية لمساعدة أنفسهم بالوقت المناسب ولمساعدة طواقم الدفاع المدني حتى لا يسبب ذلك إرباك لهم وخصوصاً للمنشئات التي تكررت فيها حوادث الفيضانات .
4- عند حدوث إ نغمار لمنزلك العمل على نقل العائلة الى بيئة مناسبة خالية من أي عوامل مساعدة للحوادث .
5-  لا تحاول المرور من تيار مائي سيراً على الأقدام .
6-  إذا كنت تقود السيارة إحذر السير في مكان لا تعرف عمق الماء فيه ؛ إذا تعطلت سيارتك وسط الماء أتركها فوراً وأتجه إلى مكان عال لأن الماء المندفع قد يجرف السيارة .

7-  كن أكثر حذرا في الليل عندما يصعب التعرف على مخاطر السيول .

8- تابع الأخبار عن طريق الإذاعة والتلفاز فقد يكون قد إنتهى من منطقتك ولكن مجاري المياه مليئة بطوفان قد يأتيك عما قريب .

9-  كما ونشير أن المطر الغزير ولو لفترة قصيرة إلى حدوث ميل في منطقة ما ؛ تتبعها سيول في المناطق الجبلية والمرتفعات ، فكن يقظاً ومستعداً لمواجهة طوارئ السيول التي تتطلب إجراءات فورية :

10-  إبتعد عن قنوات المياه الطبيعية والأودية ؛ إذ بعد انتهاء الأمطار تنحدر المياه من المرتفعات بسرعة عالية  حاملة معها جذوع الأشجار والطين والنفايات .

11- معرفة مكان الأرض المرتفعة وكيفية الوصول إليها .الانتباه إلى زيادة معدلات الأمطار مثل سقوط المطر وزيادة سرعة جريان الماء في الوادي أو المناطق المنخفضة .

 
 

أضف تعليقك