القدس القابضة” تطلق رزمة مشاريع إسكانية وخدماتية وسياحية
 
 
القدس القابضة” تطلق رزمة مشاريع إسكانية وخدماتية وسياحية
 
 

القدس القابضة” تطلق رزمة مشاريع إسكانية وخدماتية وسياحية

كتب عبد الرؤوف ارناؤوط:

أعلنت شركة القدس القابضة أنها ستشرع قريباً ببناء 280 وحدة سكنية في القدس الشرقية مشيرة إلى أنها وقعت اتفاقيات إيجار مع عدد من الفنادق في المدينة وأنها تستكمل حالياً دراسة إقامة شركة للتأمين فيما تعد الدراسات لإقامة منطقة القدس الصناعية لتكنولوجيا المعلومات وأنها تنهي عملية التصميم الكامل لمشروع “غراند بازار” في القدس القديمة.

وأشارت الى انها تقوم بالتعاون مع اللجنة الرباعية والأمير فراس بن رعد وكبار مسؤوليها ومع 12 شخصية مقدسية كلجنة توجيهية لمنتدى القدس الاقتصادي الذي سيكون حدثاً اقتصادياً استثمارياً نوعياً في مدينة القدس تشارك فيه المؤسسات الاقتصادية المحلية والمؤسسات السياحية ونقابة المهندسين وكبار المستثمرين في المدينة بطرح مشاريع ذات جدوى اقتصادية كبيرة ووضعها المالي والقانوني يتميز بشفافية واضحة حيث بلغ عدد المشاريع أكثر من 35 مشروعاً التزمت اللجنة التوجيهية وبمساعدة الهيئة والدول المانحة بإعداد خطة العمل بالتعاون مع الشركات الاستثمارية الكبرى بما فيها القدس القابضة من خلال شركة القدس للاستشارات.

وقال المهندس مازن سنقرط، رئيس مجلس إدارة القدس القابضة، “إن الاستثمار في القدس ليس كأي استثمار في مدينة أخرى فهو يستحق منا جميعاً وضمن المسؤولية الجماعية أن نكون نحن العنوان وبكل فخر للاستثمار في القدس”.

وأضاف سنقرط في اجتماع الهيئة العامة للشركة في قاعة متحف التراث الفلسطيني بمؤسسة دار الطفل العربي “نحن نستثمر بأموالنا وبخبراتنا ونوايانا الطيبة وإرادتنا المشتركة ونحن نؤكد على مشاركتنا مع المستثمرين الآخرين في القدس وخارجها بأن شركة القدس القابضة أصبحت العنوان المتميز للاستثمار في المدينة. وهذا يعني أننا أصبحنا بوصلة الهيئات والمؤسسات الدولية المعنية في دعم وتنشيط الاقتصاد المقدسي ويعني كذلك قناعة من هم في خارج القدس بتوفير المعلومة الصحيحة والشفافة لهم حول الاقتصاد المقدسي والتحديات وآفاق الاستثمار والفرص”.

وكان الاجتماع عقد بحضور أعضاء الهيئة العامة والمؤسسين بمن فيهم رجل الأعمال البارز منيب المصري الذي قال “إنه عمل وطني عظيم افتخر أن أكون جزءاً منه” وأضاف” نريد جذب المزيد من الاستثمارات الى المدينة فالقدس هي الرأس والقلب للجسم الفلسطيني”.

وقال سنقرط في استعراضه سير عمل الشركة منذ إقامتها قبل عام ونصف العام “كان من أولويات جهود مجلس الإدارة هو التمكين الداخلي وبناء القدرات للشركة من حيث الأنظمة واللوائح التي أكدنا من خلالها بأن هذه ليست شركة عائلية ولكنها شركة خاصة برؤية كبيرة وضخمة حيث أعددنا لذلك دليل الحوكمة الذي استفدنا من خلاله من خبرات الذين سبقونا من شركات كبيرة قابضة ومؤسسات دولية والذي بموجبه تحدد صلاحيات المراقبة والإشراف بطريقة الشفافية ضمن مفاهيم الحكم الرشيد”.

وأشار إلى إعداد “الخطة الاستراتيجية التي تمخضت نتيجة تفكير 40 شخصية مقدسية قبل ستة اشهر حيث تشاركنا معهم في الإعداد لها بطريقة مهنية عالية واستخلصنا من الخبراء في داخل وخارج الشركة كيفية تحديد الأولويات والمسارات لخطة استراتيجية واعدة قابلة التنفيذ وتركز على أهم مصادر النمو للاقتصاد المقدسي خصوصاً في الإسكان والعقارات والسياحة والتعليم الخاص والمشاريع الإنتاجية الصغيرة بما فيها تكنولوجيا المعلومات”.

وقدم سنقرط استعراضاً للأعمال التي تقوم بها الشركة فعلى صعيد المشاريع في القطاع العقاري والإسكان، أشار إلى انه تم إنهاء دراسة الجدوى الاقتصادية بما فيها الطرف القانوني والضرائبي ونسب التراخيص لعدد من المشاريع وهي “راس العامود 36 شقة وجبل المكبر بشراكة مع المهندس خليل عكة 48 شقة وبيت حنينا – وادي الدم بشراكة مع شركة “التعمير” بإدارة المهندس علي شقيرات 42 شقة ومشروع 152 شقة في بيت حنينا مع شركة سجائر القدس وشركة “المستثمرون العرب” بمجموع 280 شقة نأمل أن يتم الانتهاء منها قبل عام 2015″.

وأضاف” إضافة الى مشروع الحاج عيسى كردية مناصفة بين الطرفين وشركة القدس للمقاولات وضمن الإطار القانوني لشركة بوابة القدس ومشروع الشراكة مع عائلة أبو الليل في بيت حنينا”.

وفيما يتعلق بقطاع السياحة قال سنقرط” أنهينا الاتفاق مع عائلة بركات بخصوص إيجار فندقي (ستراند وفيينا) في الشيخ جراح وهي تضم 89 غرفة وبإيجار 15- 20 سنة حيث سيشرع في عملية التأهيل بعد استلام الفندقين قبل منتصف الشهر الجاري من المستأجرين الحاليين. وهناك تفاوض جدي لاستئجار 3-4 فنادق في المدينة بمجموع حوالي 200 غرفة والتي نأمل ان نتوصل مع مالكيها لاتفاقية تعاون مشترك وفي وقت قريب”.

وأعلن سنقرط إبرام اتفاق ما بين شركة القدس القابضة وشركة “اكور “(ACCOR) الفرنسية أصبحنا بموجبها الممثل لأعمال هذه الشركة في فلسطين وتحديداً في القدس بما لهذه الشركة العالمية من خبرة طويلة بإدارة أكثر من 4200 فندق في العالم والتي أضحت بهذه الاتفاقية تساعد شركة القدس القابضة في بناء قدراتها وقدرة موظفيها على إدارة الفنادق ضمن افضل الممارسات الإدارية والفنية والتسويقية”.

كما أشار الى مشروع جراند بازار في البلدة القديمة مناصفة مع شركة عمار التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني وهو الآن في نهاية عملية التصميم الكامل بإشراف مدير متفرغ هو المهندس منذر الشويكي.

وفيما يتعلق بقطاع الخدمات فقد أشار الى ان القدس القابضة بصدد إنهاء دراسة شركة التأمين بشراكة مع رجال أعمال من الداخل وشركة التأمين الوطنية، ثلث لكل طرف تقوم بها شركة ايرنست اند يونغ وستكون جاهزة بنهاية الشهر الحالي.

واعلن أن هناك تعاقداً آخر مع شركت ايرنست اند يونغ لإعداد مشروع إقامة منطقة قدس الصناعية لتكنولوجيا المعلومات على مساحة 40 دونماً في قلنديا التي نتوقع أن تستقطب استثمارات عالمية وإقليمية ومحلية بالتعاون مع المجتمع المحلي.

وأكد سنقرط على “أننا نكبر بعز القدس وأهلها .. ونواصل الجهد مع جميع أعضاء مجلس الإدارة من مدراء تنفيذيين وكادر وظيفي بلغ عدده عشرة موظفين حتى الآن لاستقطاب المزيد من الشركاء والمساهمين للشركة لزيادة رأسمالها. وأبدى فخره بما حققته الشركة في فترة قياسية رغم أنها في بداية الطريق ولكننا تعلمنا فيها الكثير”.

وتم خلال الاجتماع التصويت على ضم جمال حداد إلى عضوية مجلس إدارة الشركة والإعلان عن تعيين المهندس نضال غيث مديراً عاماً للشركة فيما أشار إلى مساهم فلسطيني كبير من أميركا هو جورج سالم.

 
 

أضف تعليقك