تدشين موقع متخصص لمراقبة جودة خدمات الاتصالات الخلوية ومحطات البث الإذاعي
 
 
تدشين موقع متخصص لمراقبة جودة خدمات الاتصالات الخلوية ومحطات البث الإذاعي
 
 

دشنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مركزا متخصصا لمراقبة جودة خدمات الاتصالات الخلوية ومحطات البث الاذاعي العاملة وفق التشكيل الترددي (FM) والمصمم وفقاً لأحدث التقنيات والمعايير العالمية المستخدمة.
وأشار الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور المهندس غازي الجبور خلال جولة للصحفيين على المركز  أن تدشين المركز سيتيح اجراء كافة القياسات والفحوصات الفنية المتعلقة بجودة خدمات الاتصالات الخلوية وتحليل تلك الفحوصات والقياسات واستخلاص مؤشرات الجودة وعكسها بشكل الكتروني وفوري على شاشات المراقبة الموجودة في المركز والمرتبطة الكترونيا مع مجسات الفحص الميدانية المتنقلة والثابته، والتي تقوم بدورها باجراء كافة أنواع القياسات والمتعلقة بجودة خدمات الاتصالات الخلوية والتغطية لجميع انواع التكنولوجيا المستخدمة (2G و3G و 4G  ) وارسالها بشكل فوري الى الخوادم الموجودة في الهيئة ليتم تحليلها وعرضها من خلال شاشات المراقبة الموجودة في المركز.
وأكد المهندس الجبور أن استخدام هذا النظام لقياس الجودة وربطه مع مركز المراقبة يمتاز بسهولة تغيير متطلبات وسيناريوهات الفحص عن بعد، وذلك من خلال اتاحة المجال أمام الكوادر المتخصصة في الهيئة لعمل برنامج الفحص اللازم داخل مركز المراقبة وارساله الكترونياً الى المجسات من أجل تنفيذ واجراء القياسات المطلوبة.
وقال  أن مركز المراقبة يشمل أيضا نظاما متطورا خاصا بمراقبة عمل محطات البث الاذاعي العاملة وفق التشكيل الترددي (FM) من  5 ر87  م.هـــ الى 108 م.هــ لغايات ضبط عملها داخل المملكة والتأكد من مدى التزام مشغلي محطات البث الاذاعي بالشروط والاسس والمعايير الفنية الواردة برخص الترددات الممنوحة لها، اضافة الى رصد وتفادي حدوث اي مشاكل تتعلق بالتداخل السلبي والتشويش الراديوي والمساهمة في تكمين الهيئة من إيجاد قنوات ترددية جديدة يمكن ترخيصها لمحطات البث الاذاعي الراغبة بالعمل داخل المملكة.
من جهة اخرى تناول الجبور خلال الجولة التوجهات المستقبلية للهيئة والتي تتضمن اتساع خدمات النافذة الواحدة ، والتعامل مع اندماج الخدمات حيث تسعى الهيئة الى تشكيل فرق عمل متخصصة مع الجهات المعنية لأعداد إطار تنظيمي مشترك يتيح التحول الى الشبكات المندمجة.
وفيما يتعلق بزيادة انتشار خدمات النطاق العريض قال ان الهيئة تعمل  حاليا على متابعة تنفيذ العلاجات التنظيمية المتعلقة بمراجعة الأسواق وتحديث نماذج التكاليف المتعلقة بأسعار الخدمات مما سيسهم في دعم انتشار خدمات النطاق العريض حال نفاذ تلك العلاجات الموصى بها ، والاستمرار في التركيز على خدمات الاتصالات والخدمات البريدية وضمان حقوق المستفيدين من خلال العمل على وضع الأطر التنظيمية المتعلقة بالعروض التجارية لخدمات الاتصالات الصادرة عن الشركات المعنية وما يتعلق بنماذج عقود الاشتراك بهذه الخدمات، إضافة الى متابعة تنظيم توثيق الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا.
وبين ان الهيئة تعمل على التحضير التنظيمي لخدمات الجيل الخامس من خلال توفير الطيف الترددي اللازم والتنسيق مع المعنيين وتعديل الخطة الرقمية ، والعمل على تنظيم تجهيز البنية التحتية لخدمات انترنت الاشياء(IoT) و (M2M):
و تتجه الهيئة الى تفعيل الأطر التنظيمية ذات العلاقة وتنظيم ما يتعلق بالبنى التحتية التي تتيح تقديم هذه الخدمات.
وقال الدكتور الجبور ان الهيئة تعمل على اعادة النظر بالتشريعات النافذة لتحسين موائمتها مع البيئة التكنولوجية من خلال  مراجه الأطر التنظيمية الموضوعة التي تنظم عمل قطاع الاتصالات ومنها ما يتعلق بفض المنازعات ما بين المرخص لهم إضافة الى ما يتعلق بموضوع حماية المنافسة وفقا للتطورات السوقية بهذا المجال وبما يتناسب مع أفضل الممارسات الدولية.
واضاف ان الهيئة تعمل على زيادة التشاركية مع القطاعات التي تنظمها الهيئة من خلال التوسع في الاستشارات وأخذ مقترحات الشركاء بكل جدية وايجابية ، وتأسيس البنية التحتية اللازمة ووضع الأطر التنظيمية لتطبيق موضوع التوثيق الالكتروني واستخدام التوثيق الالكتروني بالبصمة كما يجري العمل على فتح الارقام الجغرافية واتاحة خدمات الدارات المحلية المؤجرة (LLU)، اضافة الى التعامل مع موضوع نقل الارقام الخلوية (MNP).
واشار الى ان الهيئة تعمل على تحديث نظام تلقي الشكاوى وزيادة كفاءته من جانب متابعة الشكاوى مع الشركات وتقليل الوقت اللازم للتعامل مع الشكاوى.

 
 

أضف تعليقك