قانون شرعنة المستوطنات على طاولة الكنيست اليوم
 
 
قانون شرعنة المستوطنات على طاولة الكنيست اليوم
 
 
 من المتوقع أن يصوت الكنيست الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع القانون الرامي إلى شرعنة المستوطنات والبؤر الاستيطانية والذي يهدف لمصادرة أراضٍ فلسطينية.

وذكرت الإذاعة العبرية العامة، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيصوت فور عودته من لندن في الكنيست على مشروع القانون.

ورفض حزب البيت اليهودي طلب نتنياهو تأجيل التصويت إلى ما بعد لقائه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منتصف الشهر الجاري.

بينما أكد “المعسكر الصهيوني” على موقفه المعارض لمشروع القانون الذي اعتبرته أنه يسيء إلى أمن إسرائيل ومكانتها الدولية وللمشروع الاستيطاني.

وأعلنت عدة منظمات حقوقية أنها ستلتمس إلى محكمة العدل العليا ضد مشروع القانون لو تم سنه، وهو ما حذر منه المستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبليت الذي قال إنه لا يعرف كيف سيتصرف أمام القضاء خاصةً في حال أحيل الملف لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

وحاول نتنياهو جاهدا أمس قبيل مغادرته تل أبيب متجها إلى لندن للقاء نظيرته البريطانية تيريزا ماي، تأجيل التصويت على مشروع القانون، مبينا حينها أنه معني بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية حوله قبل عرضه على الكنيست.

وعبر نتنياهو عن غضبه من رفض البيت اليهودي لاقتراحه، وقال “طوال الوقت أسمع تحذيرات وهمية، هناك أناس يقدمون تقارير كاذبة لوسائل الإعلام ويضعون مضامين فارغة على شبكات التواصل الاجتماعي وأنا مشغول بإدارة البلاد، وأفكر بالمصلحة الوطنية العليا”. في إشارة منه لبينيت.

وردت وزيرة القضاء من حرب “البيت اليهودي” المتطرف إيليت شاكيد على تصريحات نتنياهو أمس بالقول “لا أفهم لماذا ينبغي تنسيق التشريعات مع حكومة ترامب، لدينا لجان صوتت على القانون بالقراءة الأولى، فلماذا التأجيل كل أسبوع، يجب أن ننهي القضية غدا ويتم التصويت عليه غدا”.

 
 

أضف تعليقك