مئات المهاجرين يقتحمون الحدود في جيب سبتة بين المغرب واسبانيا
 
 
مئات المهاجرين يقتحمون الحدود في جيب سبتة بين المغرب واسبانيا
 
 

مدريد –  اقتحم حوالي 500 مهاجر فجرا الحدود بين المغرب واسبانيا في سبتة بينما تهدد الرباط بالتوقف عن مراقبة توافد المهاجرين ان لم تتم تسوية نزاع زراعي مع الاتحاد الاوروبي. وأحصت شرطة سبتة 498 مهاجرا نجحوا في اجتياز السياج الحدودي المرتفع حول الجيب الاسباني في القارة الافريقية، بين حوالى 700 نفذوا محاولة الاقتحام. ونقل الذين اجتازوا السياج الى مركز احتجاز المهاجرين في سبتة.

أما المغرب فتحدث عن محاولة 250 مهاجرا عبور السياج الحدودي اوقف 110 منهم بحسب أرقام مركز الشرطة في مضيق فنيدق الذي تحدث ايضا عن اصابة عشرة عناصر امن و20 مهاجرا بجروح.

كما افادت شرطة سبتة عن نقل مهاجرين اثنين الى المستشفى بعد اصابة احدهما بكسور في الساق والاخر برضوض. وأصيب أيضا حوالى 11 عنصرا من الحرس المدني الاسباني وهم يحاولون منع عملية الاقتحام الجماعية هذه.

وظهرت في لقطات بثها تلفزيون صحيفة فارو دي سويتا المحلية عشرات المهاجرين يتجولون فرحين في الجيب المطل على المتوسط.

- «حرية، حرية» هتف شاب افريقي لف حوله علما اوروبيا «تحيا اسبانيا»، بينما قال آخر وقد عقد العلم الاسباني حول عنقه «حرية حرية!».

وعند وصولهم الى الاراضي الاسبانية يصبح من حق هؤلاء المهاجرين تقديم طلب لجوء، والاستقرار في الاتحاد الاوروبي اذا قبل هذا الطلب. تم هذا الدخول الجماعي الذي يعد بين الأهم عدديا منذ مضاعفة ارتفاع السياج في 2015، بينما يدور خلاف بين المغرب والاتحاد الاوروبي حول تفسير اتفاق للتبادل الحر يتعلق بالمنتجات الزراعية وصيد السمك.

وفي قرار تحكيم في نهاية 2016، قالت محكمة العدل الاوروبية ان الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة التي تسيطر عليها الرباط، ليست مشمولة بهذا الاتفاق لان الاسرة الدولية لم تقرر وضعها.

ومنذ ذلك الحين، تعترض المنظمات المؤيدة للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) على العمليات التجارية بين المغرب والدول الاوروبية، بشأن المنتجات القادمة من الصحراء الغربية.

وقد عبر المغرب عن استيائه ولوح بتهديد مبطن بوقف مراقبة الحدود.(أ ف ب)

 
 

أضف تعليقك