«تنظيم الاتصالات» تشغل نظاما لإدارة شؤون موارد الطيف الترددي النادرة
 
 
«تنظيم الاتصالات» تشغل نظاما لإدارة شؤون موارد الطيف الترددي النادرة
 
 

طرحت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات امس الاستشارة العامة حول الطيف الترددي في النطاقات 2,4 جيجا هيرتز و5,1 جيجا هيرتز ، وحدد يوم الثالث والعشرين من الشهر المقبل آخر موعد لاستلام الملاحظات من القطاع الخاص والمعنيين حول هذه الوثيقة.

وبحسب الوثيقة المنشورة على الموقع الالكتروني للهيئة فانه تم تقديم الاستشارة العامة لاستطلاع رأي قطاع الاتصالات والجهات الاخرى المعنية فيما يتعلق بالسماح باستخدام ما يعرف عالميا بالطيف الترددي المعفي من الترخيص لتقديم خدمات اتصالات عامة ، تمهيدا لاصدار قرار تنظيمي بهذا الخصوص يأخذ بعين الاعتبار الملاحظات التي سترد الى الهيئة بخصوص هذه الاستشارة العامة والاسئلة المطروحة.

ويعرف الطيف المتاح في اجزاء اخرى من العالم على اساس “معفي من الترخيص” بالطيف المشاع اي المسموح استخدامه في تشغيل المعدات الراديوية ذات القدرة “الواطئة”للغايات الصناعية والعلمية والطبية.

وتخضع استخدامات الطيف المشاع حاليا في المملكة في النطاقين 2,4 جيجا هيرتز و 5,1 جيجا هيرتز لمجموعة من الاحكام والشروط العامة التي وضعت لها معايير فنية وتنظيمية محددة بهدف الوصول الى الاستخدام الامثل لهذه الحزم .

وقالت الهيئة ان هذا النوع من التراخيص يهدف الى تشجع زيادة النسبة الحالية لانتشار الحواسيب الشخصية والانترنت بشكل كبير من خلال مجموعة من الاجراءات ، كتشجيع تخفيض اسعار النفاذ الى الانترنت من خلال ادخال خدمات ذات نطاق ضيق بغض النظر عن مدة الاستخدام ، كما انه يسمح لمزودي خدمات الانترنت بانشاء ما يعرف بالفوترة الواحدة للنفاذ الى الانترنت عن طريق شراء الخدمات المنشأة من المشغل القائم باسعار الجملة المبنية على اساس التكلفة ، اضافة الى ان هذه التراخيص تشجع توظيف انواع التكنولجيا التي تزيد من الاداء الفعال لتوصيلات النفاذ.

 
 

أضف تعليقك