الرئيس الإيراني روحاني يقرر الترشح لولاية ثانية
 
 
الرئيس الإيراني روحاني يقرر الترشح لولاية ثانية
 
 

طهران -  قرر الرئيس الايراني حسن روحاني «المشاركة في الانتخابات الرئاسية» في 19 ايار المقبل لولاية ثانية من اربع سنوات، كما ذكرت وسائل الاعلام أمس نقلا عن نائب الرئيس المكلف الشؤون البرلمانية حسين علي اميري.
وقال المصدر لعدد من الصحافيين في البرلمان بينهم مراسل وكالة الانباء الرسمية ان «روحاني توصل في الاسابيع الاخيرة الى قرار مشاركته في الانتخابات الرئاسية». ولم يعلن روحاني المعتدل دينيا الذي انتخب العام 2013 بدعم من الاصلاحيين لولاية من أربع سنوات عن موقفه رسميا.
ويجب على المرشحين لهذه الانتخابات التسجيل في موعد اقصاه 15 نيسان، وفقا للقانون. ومن ثم ينظر مجلس صيانة الدستور ضمن فترة عشرة ايام في قبول أو رفض هذه الترشيحات. ومن المفترض ان تبدأ الحملة الانتخابية في 28 نيسان لتنتهي في 17 ايار. وكان حامد بقائي النائب السابق للرئيس محمود احمدي نجاد اول من اعلن ترشيحه في 18 شباط كـ»مستقل».
وفي ايلول 2016، اعلن احمدي نجاد- الرئيس بين العامين 2005 و 2013 – انه لن يرشح نفسه بعد تدخل المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي الذي اقنعه بذلك. وقد اكد خامنئي انذاك ضرورة تجنب «الاستقطاب المسيء» للبلاد. وقد اكد أحمدي نجاد مؤخرا أنه لن يرشح نفسه كما انه لن يدعم احدا في الانتخابات الرئاسية في سياق متصل وجه أحمدي نجاد رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب مشيدا بمزاياه مثل وصفه «الصادق» للنظام السياسي «الفاسد» في الولايات المتحدة. وكتب الرئيس السابق (2005-2013) في رسالة نشرت بالفارسية والانكليزية على موقعه على الانترنت «لقد وصفت فخامتك بكل صدق النظام السياسي في الولايات المتحدة والآلية الانتخابية بأنها فاسدة وضد الصالح العام». واضاف ان «النظام الانتخابي في الولايات المتحدة استغل طوال عقود صوت الشعب لصالح اقلية معينة».
وناشد احمدي نجاد، الذي اثارت اعادة انتخابه عام 2009 احتجاجات واعمال عنف، ترمب على وضع حد لتدخل الولايات المتحدة في الشرق الاوسط و»غطرسة» اسلافه. وبالنسبة لقرار ترمب فرض حظر موقت على دخول مواطني سبع دول مسلمة بينها ايران، شدد احمدي نجاد على وجود اكثر من مليون ايراني في الاراضي الاميركية «يلعبون دورا رئيسا في تطور» هذا البلد. وكتب في الرسالة ان «الرجال العظماء في التاريخ اظهروا كل الاحترام للنساء»، في اشارة الى تعليقات ترامب بحق النساء.(ا ف ب).

 
 

أضف تعليقك