“أمنية” تطرح خدمات ما بعد الجيل 3.75 G وايفو
 
 
“أمنية” تطرح خدمات ما بعد الجيل 3.75 G وايفو
 
 

“أمنية” تطرح خدمات ما بعد الجيل 3.75 G وايفو

عمان – بترا – زياد المومني

أطلقت شركة امنية خدمات ما بعد الجيل الثالث 75ر3 ايفو G بسرعة تصل إلى2ر42 ميجا بايت/ الثانية إضافة إلى محتوى وتطبيقات متميزة مُخصصة للمجتمع الأردني وآلية اشتراك حسب طبيعة استخدام المشتركين بالدقيقة او اليوم او الأسبوع او الشهر أو بحسب الموقع الإلكتروني.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة إيهاب حناوي في لقاء مع (بترا) بحضور رئيس الدائرة الهندسية في الشركة احمد الجاغوب ورئيس دائرة التسويق عمر العموش ورئيس دائرة المبيعات والتوزيع ودائرة خدمات المشتركين رائد رشيد ورئيس دائرة قطاع الأعمال حسين ملحس ان تقنية الجيل الثالث مرت بالعديد من مراحل التحديث والتجديد والتي اهتمت بمعالجة كل المشاكل الفنية والتقنية والتجارية التي كانت موجودة في التقنية.

واشار الى ان تقنية ما بعد الجيل الثالث هي النسخة الأخيرة والأحدث من تقنية الجيل الثالث وهي الأقرب إلى الجيل الرابع، ومعروفة عالمياً بـ 75ر3 G التي تختلف عن خدمات الجيل الثالث 3G أو 5ر3 G حيث أنها تعمل بمعيار HSPA التي تتيح سرعات استقبال تصل إلى2ر42 ميجابت بالثانية.

وقال «لقد قمنا بإطلاق هذه الخدمات تحت المسمى التجاري ايفو evo التي تعني التطور ما يعني أن خدمتنا قائمة على الابتكار والتطور التقني».

وحول اختيار هذا التوقيت لإطلاق الخدمات القائمة على تقنية ما بعد الجيل الثالث قال ان إطلاق خدمات ايفو في هذا الوقت تحديداً كان خيارا استراتيجيا قامت به شركة أمنية وذلك للعديد من الأسباب أهمها أننا درسنا السوق الأردني وعرفنا احتياجات العميل ورغباته وعملنا على تقديم تقنية توفر له هذه الاحتياجات بسرعات عالية وجودة فائقة فكان خيار اعتماد تقنية الجيل ما بعد الثالث وليس تقنية الجيل الثالث، مشيرا الى ان الإحصاءات ينت أن 43% من إجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة في المملكة هم من مستخدمي الهواتف الذكية والنسبة في تزايد.

وحول الجديد الذي ستطرحه امنية من خلال خدمة ايفو خاصة وان خدمة الجيل الثالث مطروحة منذ سنتين في السوق الأردني قال حناوي «ان ايفو بحد ذاته أمر جديد على السوق الأردني والسرعة التي يؤمنها تصل إلى 2ر42 ميجا بايت/ الثانية أي أننا نتحدث عن 100 ضعف عما كانت عليه السرعة سابقاً بالنسبة إلى التحميل والتنزيل، عدا عن تنوع التطبيقات والمحتوى».

وفيما يتعلق بحجم الاستثمار في خدمات ما بعد الجيل الثالث من أمنية قال انه تم مع بداية هذا العام دفعت الشركة مبلغ50 مليون دينار للحكومة للحصول على الرخصة، وهناك50 مليون أخرى صُرفت على تحديث الأبراج وزيادة عددها وتقوية البث وتمتين البنية التحتية.

وحول وجود أرقام عن عدد مستخدمي الجيل الثالث في الأردن وفئتهم العمرية قال حناوي ان قطاع الاتصالات شهد في الآونة الأخيرة تطورا سريعا وتغيرا ملموسا في الاتجاه، حيث تم التحول من الاهتمام بالخدمات التقليدية والتي تشمل خدمات الصوت والرسائل النصية القصيرة إلى الاهتمام بالخدمات المتعلقة بالإنترنت، والتي ساعد على التوجه لها انتشار التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يعني زيادة عدد مستخدمي خدمات الجيل الثالث وما بعد الجيل الثالث.

واضاف ان انتشار الهواتف الذكية في الأردن يعطي مؤشرا مبدئيا عن انتشار خدمات الجيل الثالث وما بعده، حيث تشير التقارير الصادرة عن مجموعة (المرشدون العرب) أن الأردن احتل المرتبة الرابعة بين الدول العربية من حيث انتشار الهواتف الذكية بنسبة43 بالمئة كما أن الإحصاءات الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تشير إلى بلوغ عدد اشتراكات الانترنت عريض النطاق بمختلف التقنيات (ايه دي اس ال، واي ماكس، والجيل الثالث) الى 679 ألف اشتراك نهاية الربع الأول من العام الحالي.

أما عن الفئة العمرية فقد أصبحت هذه الخدمات ضرورة لا غنى عنها لدى معظم فئات المجتمع، فرجال وسيدات الأعمال يرغبون بتواصل دائم مع بريدهم الإلكتروني ومتابعة أعمالهم على مدار الساعة، أما بالنسبة للشباب والشابات فهم يرغبون بتواصل مستمر مع مواقع التواصل الاجتماعي والاط لاع على مختلف الأخبار سواء أكانت إقتصادية او فنية او رياضية وغيرها، مشيرا الى ان الابتكار في التطبيقات وصل إلى مختلف شرائح المجتمع.

وبين المهندس الجاغوب ان التقنية التي تعتمدها شركة أُمنية هي التقنية الأحدث في المملكة وتضمن التحميل والتنزيل بنطاق سرعات عالية يفوق مُضاعفةً ما كان عليه في السابق وهي الأقرب للجيل الرابع مبينا ان أُمنية اجرت العديد من التطويرات على شبكتها لاعتماد تقنية ما بعد الجيل الثالث.

 
 

أضف تعليقك