مجدلاني: 45 ألف مواطن يبحثون عن فرصة عمل في سوق العمل الفلسطينية … سنوياً
 
 
مجدلاني: 45 ألف مواطن يبحثون عن فرصة عمل في سوق العمل الفلسطينية … سنوياً
 
 

الأيام 25-12-2012

مجدلاني: 45 ألف مواطن يبحثون عن فرصة عمل في سوق العمل الفلسطينية … سنوياً

كتب محمد بلاص:
قال وزير العمل، الدكتور أحمد مجدلاني، أمس، إن نحو 45 ألف مواطن يبحثون عن فرصة عمل في سوق العمل الفلسطينية سنوياً.
وكان مجدلاني، يتحدث خلال اجتماع عقده في مقر الوزارة بمدينة رام الله، مع شبكة المؤسسات القاعدية الشبابية، وذلك بحضور مساعده ومستشاره، د. محمد رضية، والمدير التنفيذي لصندوق التشغيل، الدكتور زياد كرابلية، إضافة إلى مجموعة شبابية من مؤسسات الشبكة التي تضم مؤسسة ملتقى الطلبة، وجمعيات رعاية الطلبة الخيرية، وبناة المستقبل، وطوباس الخيرية، ومنتدى المثقفين، ولجان العمل الاجتماعي، والمجلس الأهلي للتنمية.
وأشار مجدلاني إلى أهمية وجود مثل هذه الشبكات بالنسبة للشباب، وبين أنه من خلال هذه المؤسسات التي تنضم إلى الشبكة، يمكن معرفة احتياجات وواقع الشباب الفلسطيني.
وقال: إن أهمية هذا الاجتماع تكمن في التعرف عن قرب على مشكلة الشباب بالنسبة لسوق العمل، والتعرف على واقعهم، مؤكدا، أن تشغيل الشباب، يشكل مسألة جوهرية، وذلك لأننا ننظر إلى موضوع التشغيل من منظور سياسي واقتصادي وأمني.
وقدم إحصائيات بينت أن نسبة المتعطلين عن العمل تبلغ 24% من بين القوى العاملة أي ما يساوي 232 ألف شخص.
وعزا أسباب البطالة الفلسطينية إلى الاحتلال، وسيطرته على الاقتصاد الفلسطيني من معابر وحدود، ويضاف إلى ذلك الحصار الاقتصادي.
وأضاف: إنه لا توجد هناك مواءمة بين التخصصات وطبيعة سوق العمل، وإن نوعية وجودة التعليم في فلسطين آخذة بالتراجع، ما يحتم إعادة النظر في قضية التعليم في فلسطين من حيث النوعية والجودة.
وشجع مجدلاني، على ضرورة تبني إستراتيجية التعليم المهني والتقني، وأوصى بضرورة تشجيع المبادرات الشبابية للخريجين، وذلك في سبيل التقليل من نسبة البطالة التي تزداد من عام لآخر، مشيرا، إلى أن هناك علاقة مهمة بين التدريب المهني والتقني وفرص العمل.
ووصف تشغيل الشباب، بأنه موضوع وطني لأنه جزء من تمكين المجتمع، وهو موضوع اقتصادي واجتماعي.
بدوره، تحدث كرابلية عن طبيعة الخدمات التي يقدمها صندوق التشغيل الذي جاء نتيجة لجهود متعددة في وزارة العمل، ويهدف إلى خدمة الشباب وتشغيلهم، مشيرا إلى طبيعة بين الهيكلية الإدارية لذلك الصندوق.
وقال: إن وزارة العمل تسعى إلى إيجاد مكاتب تشغيل في كافة المحافظات تهدف لخدمة الشباب، إضافة إلى تطوير المكاتب الموجودة.
وذكر المبادرون إلى عقد هذا الاجتماع، أنه جاء ضمن فعاليات مشروع شبكة المؤسسات القاعدية الشبابية، والذي ينفذ من قبل مؤسسة ملتقى الطلبة، وبدعم من المساعدات الشعبية النرويجية.

 
 

أضف تعليقك