السيسي من البيت الأبيض: مستعدون لبلورة أفكار مع واشنطن لإحياء عملية السلام
 
 
السيسي من البيت الأبيض: مستعدون لبلورة أفكار مع واشنطن لإحياء عملية السلام
 
 

القاهرة – أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، استعداد بلاده للعمل مع الإدارة الأمريكية لـ»بلورة أفكار» إحياء السلام والتوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية والتواصل مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.

جاء ذلك في بيان للرئاسة المصرية، اطلعت عليه الأناضول، كشفت فيه تفاصيل مباحثات السيسي وترامب التي جرت الإثنين في البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية واشنطن. وأكد ترامب، وفق البيان «اعتزامه تفعيل الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، وخاصة في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب». من جانبه، أعرب السيسي عن تقديره للرئيس الأمريكي وجهوده في «مكافحة الإرهاب»، مؤكداً له «وقوف مصر بجانب الولايات المتحدة في القضاء عليه».

واستعرض السيسي «الجهود التي تبذلها مصر على كافة المستويات، العسكرية والأمنية والدينية والفكرية، للتصدي لخطر الإرهاب».

وشدد على «ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي والقوى الدولية في مواجهة المنظمات الإرهابية من خلال تطبيق استراتيجية شاملة تتضمن وقف إمداد الجماعات الإرهابية بالمال والسلاح والمقاتلين، فضلاً عن الأبعاد المتعلقة بمحاربة الفكر المتطرف من ناحية، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من ناحية أخرى». ومتطرقاً إلى القضية الفلسطينية، أعرب السيسي عن تطلعه للعمل مع الرئيس الأمريكي من أجل التوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية. ومؤكداً أهمية الدور الأمريكي في إحياء عملية السلام، أشار السيسي إلى «استعداد مصر للعمل مع الإدارة الأمريكية لبلورة أفكار إحياء عملية السلام والتواصل مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي».

ومنذ نيسان 2014 ومفاوضات السلام متوقفة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي؛ جراء رفض إسرائيل وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والقبول بحدود 1967 كأساس للتفاوض، والإفراج عن أسرى فلسطينيين قدماء في سجونها. وأضاف البيان أن السيسي «أطلع نظيره الأمريكي على آخر التطورات السياسية والاقتصادية في مصر». كما اتفق الرئيسان على تفعيل آلية الحوار الاستراتيجي بين البلدين بهدف تعزيز التفاهم المشترك وتطوير التعاون في كافة المجالات. ووجه السيسي الدعوة للرئيس ترامب لزيارة مصر، الذي رحب بالدعوة ووعد بتلبيتها في وقت يتفق عليه الجانبان عبر القنوات الدبلوماسية، بحسب البيان ذاته.

وفي 20 آذار الماضي، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال مقابلته نظيره الفلسطيني، محمود عباس إن القضية الفلسطينية «ستكون محل تباحث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال الزيارة المرتقبة لواشنطن بداية نيسان المقبل».

 
 

أضف تعليقك