«تنظيم الاتصالات» ترد على ملاحظات الشركات حول «التكاليف المضافة»
 
 
«تنظيم الاتصالات» ترد على ملاحظات الشركات حول «التكاليف المضافة»
 
 

الدستور 27-12-2012

«تنظيم الاتصالات» ترد على ملاحظات الشركات حول «التكاليف المضافة»
أكدت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ان الهدف من تخصيص مجموعة رقمية بسعة 100 رقم للحاصلين على رخصة اتصالات عامة من قبل الهيئة وتقدم خلالها خدمات اتصالات هاتفية متنقلة او/و ثابتة ضمن نموذج طلب واحد هو ضبط استخدام الارقام من خلال تحسين كفاءة الاتستخدام لضمان فاعليته والحفاظ على الموارد الرقمية، جاء ذلك ردا على ملاحظات وردت من شركات اتصالات عاملة في السوق المحلية بشأن اعادة النظر بتعليمات خدمات التكاليف المضافة.

وفيما يتعلق باعتراض تقدمت شركات اتصالات على احدى مواد التعليمات التي تنص على توفير وادامة خيار حجب خدمات التكاليف المضافة للمستفيدين قبل وبعد الاشتراك بها وبشكل فوري دون تحميلهم اية تكلفة وتوعيتهم بهذا الخيار، قالت الهيئة ان توفير هذا الخيار يعتبر مسؤولية مشتركة ما بين المشغل ومزود الخدمة كما ان الهيئة تؤكد التزام المشغل كمشغل وليس كمزود خدمة.

كما قامت الهيئة بتفصيل ملاحظات الشركات الاخرى حول هذه التعلميات ودراستها والرد عليها قبل اعتماد هذه التعليمات والبدء بتطبيقها.

وخدمات التكاليف المضافة هي تلك الخدمات التي يتم تقديمها عبر رسائل الخلوي وخدمات الرد الآلي الصوتية للحصول على خدمات إخبارية أو ترفيهية أو معلوماتية أو مسابقات ويمكن اقتسام هذه العوائد بين المشغل ومزود الخدمة ، وبحسب تعليمات الهيئة فان هذه التطبيقات ستشمل جميع المرخصين لتقديم خدمات اتصالات عامة أو أية جهات أخرى تقدم خدمات التكاليف المضافة من خلال الأرقام الخاصة بخدمات التكاليف المضافة ضمن خطة الترقيم الوطنية، وان شركات الخلوي وشركات المحتوى التي تقدم خدمات تكاليف مضافة هي معنية بهذه التعليمات.

ومن خصائص هذه الخدمات أيضا يقوم المستفيدون بدفع التكلفة المضافة للمشغل إما عبر فواتيرهم الهاتفية أو باستخدام نظام الدفع المسبق كما أن هذه الخدمات تشمل عوائد جزء منها يكون للمشغل نظير تمريره للمكالمة أوالرسالة والجزء المتبقي يكون لمزود الخدمة نظير المحتوى أو المنتج الذي يقدمه.

اما السعات الرقمية المتاحة لخدمات التكاليف المضافة، أوضحت التعليمات أن الهيئة أتاحت مجموعة من الرموز «الكودات» لغايات تقديم خدمات التكاليف المضافة من خلال شبكة المرخص له ووفقاً لخطة الترقيم الوطنية المعتمدة لدى الهيئة وتصنف هذه الأرقام بأرقام خدمات التكاليف المضافة 09 ( وتشمل الارقام الواقعة في الحيز الرقمي 0900XXXXX والحيز الرقمي 0999XXXXX) وأقام خدمات التكاليف المضافة 117XXX وهي تشمل الارقام الواقعة بين الارقام 117000 وحتى الرقم 117999 وأرقام خدمات التكاليف المضافة الخاصة بالرسائل وتخصها الأرقام الواقعة بين الرقم 90000 وحتى الرقم 99999 لهذه الخدمات ويستثنى منها مجموعة الأرقام 911XX.

وألزمت التعليمات مشغلي الاتصالات بأن يتم تفعيل الرقم أو الأرقام التي خصصتها الهيئة لمزودي الخدمة (شركات المحتوى) ولذلك المزود حصراً وبهدف تقديم خدمات التكاليف المضافة فقط.

كما ألزمتهم بتوفير وإدامة خيار حجب خدمات التكاليف المضافة للمستفيدين قبل وبعد الاشتراك بها وبشكل فوري ودون تحميلهم أية تكلفة وتوعيتهم بهذا الخيار فضلا عن مجموعة من الالتزامات الأخرى ذات العلاقة بتقديم الخدمة وعلاقة المشغل (شركة الخلوي) بمزود الخدمة (شركة المحتوى).

اما مزودو الخدمات (شركات المحتوى) فقد تم الزامهم بالحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الحكومية المعنية أن تطلب تقديم الخدمة وأن يقترن الإعلان عن الخدمة سواء كان مرئيا أو مسموعا أو مقروءا بالأسعار لكل خدمة وبشكل واضح بحيث يبين الإعلان التكلفة لكل دقيقة أو مكالمة أو رسالة قصيرة أو تحميل عن الإنترنت، وان تكون مدة المكالمة المرتبطة بالخدمة متناسبة مع محتوى الخدمة المقدمة وأن يتم إسماع المتصل إجابة المكالمة ورسالة تعلمه بسعر الدقيقة.

 
 

أضف تعليقك