“حماية المستهلك” تطالب بمنع عرض السلع الغذاية على الأرصفة
 
 
“حماية المستهلك” تطالب بمنع عرض السلع الغذاية على الأرصفة
 
 

الجمعية أكدت ضرورة انفاذ القانون بحق ىمن يعرض السلع والمنتحات الحساسة تحت اشعة الشمس

طالب رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة صلاح هنية أمس، بضرورة التشدد من قبل وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الوطني لمنع عرض المياه والعصائر والشوكلاته والسلع الحساسة الاخرى تحت اشعة الشمس وعلى الارصفة، والتي قد يظهر أن صلاحيتها غير منتهية الا أن الشمس تؤثر على جودتها وصلاحيتها.

 

 

Palestine Ecconomy

 

وجاء في بيان الجمعية، أن ذلك بعد تلقي شكاوى من المواطنين بخصوص تكرار ظاهرة عرض البضائع على ارصفة المتاجر وفي ساحات مجاورة للمتاجر ومخازنها، ونصب بعض البسطات التي تقوم ببيع الشكولاتة والمعلبات الحساسة للحرارة ومن شروط تخزينها الا تعرض لاشعة الشمس.

وأضاف هنية أن القانون يتيح للجهات الرقابية الحكومية ولجنة السلامة العامة في المحافظات منع هذه الظاهرة تحت طائلة المسؤولية القانونية حفاظا على سلامة المستهلك وجودة السلع المعروضة للبيع في السوق، وضرورة تقاسم الادوار حسب الصلاحيات المنصوص عليها لكل جهة رقابية حكومية.

واشارت رانية الخيري أمين سر الجمعية أن فريقا من الجمعية قام بمتابعة الظاهرة وتوثيقها وضرورة منعها، وندعو الشركات الفلسطينية الصناعية والمستوردة الى عدم توريد بضائعها للمتاجر المخالفة وعدم توريدها لتعرض في البسطات تحت اشعة الشمس.

واضافت الخيري يجب ان ينتبه المستهلك الى البطاقات الملصقة على المنتجات والتفريق بين “يفضل الاستهلاك فبل تاريخ” و”استهلك بحلول تاريخ”، إذ تبقى الاغذية صالحة للاكل بعد التاريخ المفضل للاستهلاك، بينما تاريخ انتهاء الاستهلاك هو الذي يخبرك متى تصبح الاغذية غير صالحة للأكل.

 
 

أضف تعليقك