الفلسطينيون تداولوا شيكات بقيمة 4 مليارات دولار في الربع الأول
 
 
الفلسطينيون تداولوا شيكات بقيمة 4 مليارات دولار في الربع الأول
 
 

كشف تقرير رسمي أن المواطنين في السوق الفلسطينية تداولوا شيكات بنكية قدمت لفروع المصارف بغرض الصرف، بقيمة 4 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الجاري. وجاء في بيانات لسلطة النقد الفلسطينية، أن ارتفاعاً كبيراً في قيمة الشيكات المتدوالة في الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

وبلغت نسبة الارتفاع في قيمة الشيكات المتداولة 28.3% مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، صعوداً من 3.117 مليار دولار أمريكي، وفق المعطيات الرسمية. اقرأ ايضا : ملحم: الطاقة الموجودة في غزة كافية لتشغيل القطاع وقبل عدة سنوات، أعادت سلطة النقد الفلسطينية (المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي)، القيمة الاعتبارية والنقدية لورقة الشيك البنكي، بإطلاق نظام تصنيفات يفرض ضوابط وعقوبات على متداولي الشيكات البنكية بدون رصيد.

ويفرض النظام، عقوبات تصل إلى وقف إصدار أية شيكات للمتداولين الذين لا تصرف شيكاتهم نتيجة لعدم توفر الرصيد، وتعزيز النظام القضائي بحق المخالفين. وبلغ عدد ورقات الشيكات المقدمة للبنوك بهدف الصرف، نحو 1.764 مليون ورقة شيك بنكي، خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري. اقرأ ايضا : ثلث الفلسطينيين تحت خط الفقر وبلغت قيمة الشيكات الراجعة خلال الربع الأول من العام الجاري، نحو 252 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 184 مليون دولار أمريكي خلال الفترة المناظرة من العام الماضي. وبين الأرقام، أن قيم الشيكات الراجعة في السوق الفلسطينية ارتفعت بنسبة 37% مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

يذكر أن أرقاماً لسلطة النقد الفلسطينية، أظهر أن العام الماضي شهد تسجيل أعلى قيمة تداول شيكات بنكية للتقاص (الصرف)، بقيمة إجمالية بلغت 13.523 مليار دولار. اقرأ ايضا : تذكر.. بهذا المبلغ ستملأ خزان وقود سيارتك في فلسطين وصعدت قيمة الشيكات البنكية العام الماضي، بنسبة 14.6% مقارنة مع أرقام 2015، ارتفاعاً من 11.801 مليار دولار، و 11.7 مليار دولار في 2014، و 11.2 مليار دولار في 2013، و 10.3 مليار دولار في 2012. -الفلسطينيون-تداولوا-شيكات-بقيمة-4-مليارات-دولار-في-الربع-الأول

 
 

أضف تعليقك